اقتصاد دولي

تراجع أرباح "سامسونغ للألكترونيات"

شعار سامسونغ الرسمي
شعار سامسونغ الرسمي
أعلنت شركة "سامسونغ للإلكترونيات"، أكبر شركة مصنعة للهواتف الخلوية في العالم الجمعة، أن أرباح التشغيل في الربع الأخير من العام 2013 تراجعت نسبة 5.95% مقارنة مع العام الذي سبقه.

ونقلت وكالة النباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن الشركة قولها في تقرير دوري: "ان حجم أرباح التشغيل خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ ديسمبر 2013، وصل إلى 8.31 تريليون وون أو ما يعادل 7.73 مليار دولار، مقارنة مع 8.84 تريليون وون في العام الذي سبقه.

وذكرت ان أرباح التشغيل المسجلة تشكل انخفاضاً بنسبة 5.95% على أساس سنوي.

يشار إلى أن هذا هو الربع الأول منذ أكثر من سنتين، الذي يسجل فيه انخفاض، ما يشير إلى أن مبيعات الهواتف الذكية تشهد تراجعاً.

وارتفع حجم المبيعات بنسبة 5.74% على أساس سنوي ليصل إلى 59.28 تريليون وون، تماشياً مع تقديرات سامسونغ في أوائل الشهر الحالي.

وعزى المحللون السبب في ضعف أرباح التشغيل لسامسونغ، إلى إنفاقها على علاوات جماعية لموظفيها العام الماضي، احتفالاً بالذكرى الـ20 لما أسمته "مبادرة الإدارة الجديدة".

كما تسبب ارتفاع قيمة العملة الكورية مقابل العملات الأخرى، بضعف أداء الشركة لينعكس على القوة التنافسية في أسعار منتجات سامسونغ في السوق العالمي.

وأضاف المحللون أن زيادة تكاليف التسويق وسط المنافسة المحتدمة مع منافساتها في الداخل والخارج، أدت أيضاً إلى انخفاض أرباح "سامسونغ".

وطوال عام 2013، بلغ حجم أرباح التشغيل لسامسونغ 36.79 تريليون وون، بزيادة 26.63% مقارنة مع العام الماضي، مع زيادة المبيعات بنسبة 13.72% لتصل قيمتها إلى 228.6 تريليون وون.
التعليقات (0)

خبر عاجل