سياسة دولية

صفقة أسلحة أمريكية جديدة لدولة الاحتلال.. بانتظار موافقة الكونغرس

الولايات المتحدة علقت تسليم شحنة واحدة للضغط بشأن عملية رفح- جيتي
الولايات المتحدة علقت تسليم شحنة واحدة للضغط بشأن عملية رفح- جيتي
نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصدرين في الكونغرس قولهما، إن "إدارة جو بايدن بدأت، المراحل الأولى المتعلقة بصفقة أسلحة جديدة محتملة لإسرائيل بقيمة مليار دولار".

وشرعت وزارة الخارجية في مناقشات مع لجنتي الشؤون الخارجية والعلاقات الخارجية بمجلس النواب حول الصفقة المحتملة، يوم الثلاثاء الماضي، فيما لم يحدد جدول زمني للوقت الذي سيتم فيه إخطار الكونغرس رسميا بعملية البيع.

وأكد مصدر في الكونغرس للشبكة، أن صفقة الأسلحة الجديدة المحتملة البالغة قيمتها مليار دولار ستشمل ذخيرة دبابات بقيمة 700 مليون دولار، و500 مليون دولار لمركبات تكتيكية، و60 مليون دولار لقذائف الهاون.

اظهار أخبار متعلقة


وسبق أن نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نشر تقريرا عن مناقشات الإدارة مع الكونغرس حول الصفقة.

وبينت "سي أن أن"، أن الأسلحة لن تصل إلى دولة الاحتلال في وقت قريب، كما أنه يتعين إخطار الكونغرس رسميا بعملية البيع والحصول على موافقته، وهو أمر قد يستغرق سنوات.

وتزامن الحديث عن الصفقة مع تعليق الإدارة الأمريكية إرسال قنابل تزن 2000 رطل و500 رطل إلى الاحتلال، لمعارضتها استخدام القنابل في المناطق المكتظة بالسكان في رفح.

وسبق أن ذكر المسؤولون الأمريكيون، أن الحالات الأخرى لشحنات الأسلحة إلى "إسرائيل" ستكون قيد المراجعة، كما أنهم بينوا أن واشنطن ستواصل التأكد من أن دولة الاحتلال لديها القدرة العسكرية للدفاع عن نفسها، ما يشير إلى أن صفقات الأسلحة طويلة المدى لن يتم إيقافها في هذا الوقت.

من جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: "نحن مستمرون في إرسال المساعدات العسكرية، وسوف نضمن حصول إسرائيل عليها، لقد أوقفنا شحنة قنابل تزن 2000 رطل لأننا نعتقد أنه لا ينبغي إسقاطها على مدن مكتظة بالسكان، ونحن نتحدث مع الحكومة الإسرائيلية حول هذا الأمر".

اظهار أخبار متعلقة


والجمعة الماضي، قال مسؤولون أمريكيون إن وزارة الخارجية الأمريكية لن تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإساءة استخدام السلاح الأمريكي في الحرب على غزة، فيما تم تأجل تسليم شحنة واحدة فقط، بينما الشحنات الأخرى لا تزال تصل إلى "إسرائيل".

وذكر موقع أكسيوس، أن من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تقريرا بالغ الأهمية إلى الكونغرس في وقت قريب جدا، قد يكون اليوم الجمعة، بشأن سلوك "إسرائيل" في قطاع غزة، الذي لن يصل إلى حد الجزم بأنها تنتهك شروط استخدام الأسلحة الأمريكية
التعليقات (0)

خبر عاجل