صحافة دولية

الكشف عن خطط إسرائيلية لتخصيص أماكن نزوح جديدة قبل اجتياح رفح

أكدت صحيفة أمريكية أن جميع المؤشرات الأولية تشير إلى اقتراب الهجوم على رفح- جيتي
أكدت صحيفة أمريكية أن جميع المؤشرات الأولية تشير إلى اقتراب الهجوم على رفح- جيتي
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بصدد تخصيص أماكن نزوح جديدة في قطاع غزة، قبل بدء اجتياحه البري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة في مقال للكاتب آدم راسجون، أن "إسرائيل تخطط لتوسيع المنطقة الإنسانية إذا اجتاحت رفح"، مشيرة إلى أنها ستطلب من الفلسطينيين الذهاب إلى المنطقة الموسعة، التي ستشمل شريطا ضيقا من الأراضي الواقعة على شاطئ البحر، ومناطق أخرى غير محددة في غزة.

ولفت إلى أن المنطقة الساحلية المكتظة حاليا بسكان غزة النازحين، هي من بين المواقع التي يتم النظر فيها لإنشاء منطقة آمنة أكبر للأشخاص الذين يتوقع إجلاؤهم، فيما قد يتم توسيع "المنطقة الإنسانية"، التي حددتها إسرائيل على طول الساحل لاستيعاب المزيد من المدنيين.

وأكد أنه "بالرغم من الضغوط الدولية للتراجع عن أي عملية، فإن التأكيدات الإسرائيلية تشير إلى إصرار الجيش الإسرائيلي على دخول رفح، ومحاربة كتائب حماس العسكرية".

إظهار أخبار متعلقة



ونوهت الصحيفة إلى أنه "لم يتضح حجم الأراضي التي ستسعى إسرائيل إلى تخصيصها، لتكون منطقة إنسانية للمدنيين، فيما كشفت صور الأقمار الصناعية عن زيادة كبيرة في عدد الأشخاص في رفح خلال الأشهر القليلة الماضية، التي كانت فارغة بداية العام".

ونقلت عن مسؤولين مصريين، أن عملية الإجلاء لسكان رفح ستستمر ما بين أسبوعين لثلاثة أسابيع، بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول عربية أخرى منها الإمارات، مشيرين إلى أن تل أبيب تخطط لنقل قواتها إلى رفح بشكل تدريجي، وستستمر العملية العسكرية لستة أسابيع على الأقل.

وبحسب الكاتب، فإن جميع المؤشرات الأولية تشير إلى اقتراب الهجوم على رفح، بالتوازي مع خطط الجيش الإسرائيلي بشأن المدنيين، إذا شن هجوما بريا كبيرا.

التعليقات (0)