صحافة دولية

واشنطن تسحب قواتها من النيجر.. رفضت صفقة بين نيامي وطهران لشراء اليورانيوم

انهارت المحادثات وسط موجة متزايدة من المشاعر السيئة تجاه الوجود الأمريكي في النيجر- جيتي
انهارت المحادثات وسط موجة متزايدة من المشاعر السيئة تجاه الوجود الأمريكي في النيجر- جيتي
أبلغ كورت كامبل نائب وزير الخارجية الأمريكي، رئيس وزراء النيجر رفض واشنطن عقد نيامي صفقة مع طهران بشأن اليورانيوم، وذلك بالتزامن مع عقد اتفاق لسحب القوات الأمريكية من البلد الواقع في غرب أفريقيا.

وقال مسؤولون في إدارة الرئيس جو بايدن، الجمعة، إن أكثر من 1000 جندي أمريكي سيغادرون النيجر في الأشهر المقبلة، ما سيقلب السياسة الأمريكية لمكافحة الإرهاب والسياسة الأمنية في منطقة الساحل المضطربة بأفريقيا، وفق "نيويورك تايمز".

في الاجتماع الثاني من اجتماعين هذا الأسبوع في واشنطن، أفاد نائب وزير الخارجية كيرت كامبل رئيس وزراء النيجر، علي لامين زين، بأن الولايات المتحدة لا توافق على تحول البلاد نحو روسيا من أجل الأمن وإيران من أجل صفقة محتملة بشأن اليورانيوم. 

وقالت النيجر الشهر الماضي إنها ستلغي اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة بعد سلسلة من الاجتماعات المثيرة للجدل في عاصمة النيجر نيامي مع وفد دبلوماسي وعسكري أمريكي رفيع المستوى.

اظهار أخبار متعلقة


وتتماشى هذه الخطوة مع النمط الأخير الذي اتبعته دول منطقة الساحل، المتمثل في قطع العلاقات مع الدول الغربية. وعلى نحو متزايد، فإنهم يعقدون شراكة مع روسيا بدلاً من ذلك.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الدبلوماسيين الأمريكيين سعوا في الأسابيع القليلة الماضية إلى إنقاذ اتفاق التعاون العسكري المتجدد مع الحكومة العسكرية في النيجر، لكنهم فشلوا في النهاية في التوصل إلى حل وسط.

وانهارت المحادثات وسط موجة متزايدة من المشاعر السيئة تجاه الوجود الأمريكي في النيجر، ودعا آلاف المتظاهرين في العاصمة يوم السبت الماضي إلى انسحاب أفراد القوات المسلحة الأمريكية بعد أيام فقط من تسليم روسيا معدات عسكرية ومدربين للجيش في النيجر.

ويأتي رفض النيجر لإقامة علاقات عسكرية مع الولايات المتحدة بعد انسحاب قواتها من فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة التي قادت على مدى العقد الماضي جهود مكافحة الإرهاب الأجنبية ضد الجماعات الجهادية في غرب أفريقيا، ولكن تم النظر إليها مؤخرًا على أنها منبوذة في المنطقة. 

ويتمركز الجيش الأمريكي في النيجر في القاعدة الجوية 201، وهي منشأة عمرها ست سنوات أنشأت بتكلفة 110 ملايين دولار في صحراء شمال البلاد. ولكن منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم وقام بتثبيت المجلس العسكري في يوليو/تموز الماضي، ظلت القوات هناك غير نشطة، حيث تم إيقاف معظم طائراتها بدون طيار، باستثناء تلك التي تقوم بمهام المراقبة لحماية القوات الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


ولوح المتظاهرون في نيامي يوم السبت بالأعلام الروسية وكذلك أعلام بوركينا فاسو ومالي، وهما دولتان مجاورتان حيث طلبت حكومتاهما بقيادة الجيش أيضًا مساعدة روسية للمساعدة في محاربة المتمردين المرتبطين بتنظيم الدولة والقاعدة.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم حاولوا منذ أشهر منع حدوث قطيعة رسمية في العلاقات مع المجلس العسكري في النيجر.

وقال مسؤولون أمنيون ودبلوماسيون حاليون وسابقون إن موقع النيجر المهم استراتيجيا واستعدادها للدخول في شراكة مع واشنطن سيكون من الصعب استبداله.
التعليقات (0)

خبر عاجل