سياسة دولية

أسوشيتيد برس: الجيش الإسرائيلي الذي فشل أمام حماس تصدى لهجوم إيران

الاحتلال توعد برد كبير على الهجوم الإيراني- حساب نتنياهو على "إكس"
الاحتلال توعد برد كبير على الهجوم الإيراني- حساب نتنياهو على "إكس"
قالت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية؛ "إن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني قد يكون هو ما يعيد الثقة في المؤسسة العسكرية للبلاد، حتى في ظل تعثر قواتها في غزة، بعد أكثر من ستة أشهر من إعلان إسرائيل الحرب على حماس هناك".

وأضافت الوكالة: "مع توجه أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ نحو إسرائيل في الساعات الأولى من يوم الأحد، تمكنت إسرائيل من اختبار نظام دفاعها الجوي بنجاح، إلى جانب مساعدة الحلفاء، حيث تم التصدي لـ 99 بالمئة من القذائف، ومنع أي أضرار كبيرة".

وأوضحت "أن جيش الاحتلال عانى من هزيمة مؤلمة على يد عدو أقل تجهيزا من إيران بكثير، عندما عبرت حماس من غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر".

وتابعت: "كان ذلك بمنزلة ضربة قوية لصورة إسرائيل كقوة عسكرية إقليمية، وحطمت أي شعور بأنها لا تقهر".

إظهار أخبار متعلقة



وسبق أن أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، بحسب شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأمريكية.

جاء ذلك عقب الهجوم بالصواريخ والمسيّرات الذي شنته إيران ليلة أمس على أهداف داخل الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله؛ إن بايدن أخبر نتنياهو خلال اتصال هاتفي، أنه "يجب عليه اعتبار الليلة فوزا؛ لأن التقييم الحالي للولايات المتحدة هو أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير، وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل".

وأضاف المسؤول أن تقييم الولايات المتحدة، هو أن جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران قد تم تدميرها في السماء، ولم تحدث أي تأثير، ولم تصب أي شيء ذي قيمة.

وتابع المسؤول الأمريكي بأن بايدن أوضح لنتنياهو أن الولايات المتحدة "لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران".

من جهته قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي لشبكة "إن بي سي": "لا نريد أن نرى تصعيدا في الوضع. لا نسعى إلى حرب أكثر اتساعا مع إيران".

وقال بايدن، في بيان أصدره البيت الأبيض؛ إنه سيجتمع مع قادة مجموعة السبع، الأحد، لـ"تنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني الوقح".

وأضاف: "سوف يتواصل فريقي مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة، وسنبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل".

إظهار أخبار متعلقة



ومساء السبت، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، "ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا".

وأضاف أن "العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة".

ورصد الاحتلال إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار من إيران نحو تل أبيب، في حين أعلنت حكومة الاحتلال إغلاق أجوائها ابتداء من الساعة الـ 11 مساء.

واستخدمت إيران في هجومها طائرات مسيرة من الأسطول الكبير الذي تمتلكه، سيما طائرات شاهد المطورة، بالإضافة للصواريخ الباليستية.

ونقلت شبكة "أي بي سي" الأمريكية عن مصادر في واشنطن، أن الحرس الثوري الإيراني استخدم في الهجوم ما بين 400 إلى 500 طائرة بدون طيار إضافة إلى الصواريخ.

وشوهدت الطائرات في سماء عدة مدن عراقية وأردنية وهي في طريقها للأراضي المحتلة، حيث وصلت طلائعها عند الساعة الثانية بالتوقيت المحلي.

إظهار أخبار متعلقة



وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، اعتراض 99% بالمئة من الصواريخ والطائرات المسيرة التي وجهتها إيران نحو الأراضي المحتلة.

وقال هاغاري؛ إن عددا قليلا من الصواريخ الباليستية دخلت الأجواء "الإسرائيلية"، زاعما أن إيران فشلت في تدمير القاعدة العسكرية بالنقب.

وأضاف، "أن الصواريخ التي تم إطلاقها من العراق لم تصل إلى أجواء الأراضي المحتلة، مبينا أن بعض الهجمات انطلقت من العراق واليمن إلى جانب إيران.

وأشار إلى أن إيران أطلقت أكثر من 300 صاروخ ومسيرة على "إسرائيل".
التعليقات (0)