سياسة عربية

واشنطن تنصح "تل أبيب" بعدم الرد على هجوم إيران

الولايات المتحدة لن تشارك الاحتلال الإسرائيلي إذا ما أقدم على ضرب إيران- إكس
الولايات المتحدة لن تشارك الاحتلال الإسرائيلي إذا ما أقدم على ضرب إيران- إكس
نصح الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم الاندفاع لتنفيذ ضربة انتقامية فورية ضد إيران، بعد الهجمات التي شنتها الآخيرة على إسرائيل، حيث أطلقت حوالي 300 طائرة مسيرة وصاروخ هجومي ليلة أمس، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وبحسب التقرير، فإن عددا من أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي كانوا يؤيدون شن هجوم انتقامي، ولكن عدم وقوع أضرار جسيمة ناتجة عن الهجمات التي شنتها إيران، بالإضافة إلى المحادثة التي أجراها نتنياهو مع بايدن، ساهم في التراجع عن هذا الاقتراح.      

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن الرئيس بايدن أبلغ "إسرائيل" بأن اعتراض جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية المستخدمة لمهاجمتها يشكل نصرًا كبيرًا، وبالتالي فقد لا يكون هناك ضرورة لمزيد من الانتقام.      

وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن واشنطن لن تشارك في الرد على إيران إذا ما أقدمت "إسرائيل" على هذه الخطوة، لأن مهمة الولايات المتحدة هي الدفاع عن "إسرائيل" إذا تعرضت لأي هجوم مثل ما حدث في هجوم طهران.

وتحدث بايدن مع نتنياهو بعد الهجوم الإيراني وكرر "التزامه الصارم" بأمن "إسرائيل". وفي حين أن الرئيس الأمريكي لم يكشف علناً عن أي نصيحة قدمها، إلا أنه ألمح في بيان صدر بعد المكالمة، إلى رغبته في ضبط النفس، وفق "نيويورك تايمز". 

اظهار أخبار متعلقة


وقال بايدن: "أخبرته (نتنياهو) بأن إسرائيل أظهرت قدرة ملحوظة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها، ما أرسل رسالة واضحة إلى أعدائها بأنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".  

ويذكر أن شبكة "سي إن إن" نقلت عن مسؤولين إسرائيليين تأكيد عزمهم الرد على إيران، مشيرين إلى أنه لم يتقرر بعد نطاق الرد وتوقيته. وجاء ذلك بعد انتهاء اجتماع مجلس وزراء الحرب لبحث سبل الرد على إيران.

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد موقع "أكسيوس" الإخباري بأن الرئيس الأمريكي أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيعارض هجوماً إسرائيلياً مضاداً على إيران، وأن رئيس الوزراء يجب أن "يرضى بهذا النصر".  

وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض، الأحد، أن الولايات المتحدة لا تسعى لتصعيد الأزمة في الشرق الأوسط. وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، في تصريح لشبكة "إن بي سي" قائلاً: "لا نريد تصعيد الوضع، ولا نسعى لحرب أكثر اتساعاً مع إيران".      

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن الولايات المتحدة لن تشارك في الرد على إيران إذا ما أقدمت "إسرائيل" على ذلك، لأن مهمة الولايات المتحدة هي الدفاع عن "إسرائيل" إذا تعرضت لأي هجوم مثل ما حدث في هجوم طهران.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن الولايات المتحدة ستظل مستعدة لمواجهة أي تهديد إيراني للقوات الأمريكية. وأوضح قائلاً: "لقد أوضحنا لجميع الأطراف، بمن فيهم إيران، ما سنفعله... ونعبر عن مدى جدية التعامل مع أي تهديدات محتملة لطواقمنا". 
التعليقات (0)