حول العالم

السجن 37 عاما لأمريكي نفّذ هجوما على مسلمين في ولاية تكساس

وزير العدل: الحكم يظهر اتخاذ إجراءات صارمة ضد جرائم الكراهية
وزير العدل: الحكم يظهر اتخاذ إجراءات صارمة ضد جرائم الكراهية
أصدرت محاكم ولاية تكساس، حكما على أمريكي بالسجن 37 عاما لارتكابه جرائم كراهية بعد أن قتل شخصا وحاول قتل أربعة آخرين في هجوم استهدف عمدا ورشة لإصلاح السيارات يرتادها مسلمون.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان، إن "الحكم، يظهر أن وزارة العدل تتخذ إجراءات صارمة ضد الجرائم التي تغذيها كراهية الإسلام أو التحيز".

وجاء الحكم على أنتوني باز توريس (39 عاما) بعد الإدانة بتهمة القتل في عام 2018. بعد أن أطلق النار في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2015 في ورشة لصيانة السيارات يرتادها مسلمون في مدينة دالاس يديرها أمريكي-عراقي، ما أسفر عن مقتل شخص واحد.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال المحاكمة الفيدرالية أقر بار توريس، في أيلول/ سبتمبر بالذنب في خمس تهم تتعلق بجرائم كراهية واعترف بارتكابه تلك الجرائم.

واعترف أنتوني باز توريس، بأنه قام بمعاينة الورشة، وزارها قبل أيام قليلة من الهجوم، في محاولة لترتيب الهجوم الدامي، وأكد أنه أدلى بتعليقات معادية للمسلمين ثم توعد بالعودة.

بدوره، أكد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) كريستوفر راي، في البيان الذي أصدرته وزارة العدل أن "المتهم حاول ارتكاب مذبحة بالأسلحة النارية من خلال استهداف ضحايا عمدا في متجر يملكه مسلم".

وقالت الوزارة إنه في يوم الجريمة، سأل باز توريس الزبائن عن ما إذا كانوا مسلمين، ثم فتح النار في اتجاه الورشة بينما كان موظفون يرافقونه بالقوة إلى سيارته.

يذكر أن مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، كان قد أصدر بيانا بنهاية عام 2023 أكد خلاله أن المقر الوطني وفروع "كير" تلقت ما مجموعه 2171 طلبا للمساعدة وتقارير عن التحيز، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 172% مقارنة بفترة شهرين مماثلة من العام السابق، وسط موجة مستمرة من الكراهية ضد المسلمين.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق قال حسام عيلوش، الرئيس التنفيذي لفرع كاليفورنيا بمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، إنه بعد مرور أكثر من عقدين من الزمن على هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، فلا يزال التمييز والكراهية ضد المسلمين في الولايات المتحدة موجودين، وترسخت الإسلاموفوبيا وأصبحت جزءا من بنية العنصرية الموجودة في أجزاء من البلاد.
التعليقات (0)