صحافة دولية

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحول الاقتصاد إلى "فيلم كارثي"؟

CC0
CC0
نشر موقع "بلومبيرغ" الأمريكي تقريرًا ناقش فيه تأثير التطور التكنولوجي في مجال الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد والمجتمع.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الإجابة التي يعطيها أكثر الناس حول كابوس الذكاء الاصطناعي المفضل لديهم على شاشة السينما مقتبس بالطبع من فيلم "ديف إنكومبتينت دورمان". وقد يستشهد آخرون بفيلم "ترون" وغيرها من الأعمال من "الديستوبيا الذكية" إلى امتيازات "أبطال الحركة" لكن أفضل فيلم يصور الذكاء الاصطناعي هو أقدم من ذلك.

ما يجعل فيلم "متروبوليس" (1927) لفريتز لانغ مذهلاً ليس فقط أنه يسبق عصره بقرن من الزمان، وإنما لأنه يتضمن لعبة مزدوجة ذكية للذكاء الاصطناعي.

تدور الحبكة حول ماريا، وهي شبيهة بجان دارك من الطبقة العاملة، وشبيهها الشرير، ماريا الروبوتية التي أنشأها الصناعيون الجشعون للسيطرة على وسائل الإنتاج. لكن، بالطبع، هذا الرجل الآلة لن يطيع أسياده وسينطلق لتدمير الجماهير والزعماء ومتروبوليس نفسها.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار الكاتب إلى أن لعبته المزدوجة هي جعل هذه الجولة من الوعي السينمائي ذات صلة بالجمهور.. لذلك فإن البداية تكون بالاقتصاد، والسؤال هنا، هل سيجلب الذكاء الاصطناعي الكفاءة والازدهار للجميع؟ أم إنه عازم على حرق الاقتصاد؟

يتساءل تايلر كوين مع استمرار التحسينات في الذكاء الاصطناعي على قدم وساق حول كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على الاقتصادات وأسعار الأصول، وهل من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى ارتفاع أسعار الفائدة أو انخفاضها؟ هناك تنبؤ جريء وهو أن أسعار الفائدة الحقيقية المعدلة بحسب التضخم سوف ترتفع، ولفترة طويلة من الزمن لعدة عقود على الأقل، إلى أن يؤدي التقدم الذي يقوده الذكاء الاصطناعي إلى خلق المزيد من الثروة لتجديد مخزونات المدخرات، وخفض أسعار الفائدة الحقيقية مرة أخرى.

وهذا يختلف كثيرًا عن توقعاته في كانون الثاني/ يناير بأن الذكاء الاصطناعي سيصبح أفضل.

على مدار العام ونصف العام الماضيين، زعم كوين أن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تحسين التعليم، وتعزيز الإنتاجية، وإثراء الإنترنت، وجعل الأسواق أكثر استقرارًا، والأراضي أكثر قيمة، وتسريع وتيرة التقدم العلمي، وزيادة الثقة الاجتماعية، ومع ذلك، فإن أسلافنا كان بوسعهم إدارة العواقب بشكل أفضل بكثير مما فعلوا. وبينما صعود الذكاء الاصطناعي يمنحنا فرصة أخرى لتصحيح الأمر، فإن كيفية استجابتنا لأي تقنية جديدة لا تقل أهمية عن ما تفعله أي تقنية جديدة.

وكتب تايلر الأسبوع الماضي، ربما أفضل ما يمكن أن نتوقعه من الذكاء الاصطناعي على المدى القصير هو "الازدهار في قطاع الشاحنات المتحركة".

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد الكاتب بأن الذكاء الاصطناعي قد يُحدث تغييرًا في قطاع نقل آخر وأخذ بعين الاعتبار هذا السؤال من جوناثان ليفين: "ما هو شعورك حيال قيام الذكاء الاصطناعي بتحديد أقساط التأمين الخاصة بك وبالتالي تحديد السعر الذي تدفعه على أساس ملايين المدخلات التي تم جمعها من وسائل التواصل الاجتماعي، وتاريخ إنفاقك والتكنولوجيا المضمنة في منزلك وسيارتك؟" .

وبحسب جوناثان فإن هناك مسألة التحيز القائم على البيانات، وهي مشكلة طويلة الأمد في مجال التأمين تسبق الموجة الأخيرة من الإثارة في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن استخدام درجات الائتمان في الاكتتاب في التأمين على السيارات يميل إلى رفع أقساط التأمين للأشخاص ذوي البشرة الملونة، والآن يمكن أن يؤدي انتشار الذكاء الاصطناعي إلى جلب عدد كبير من المتغيرات الإضافية في العملية، بما في ذلك منشورات مواقع التواصل الاجتماعي وعادات الشراء وبيانات الموقع عالية التردد.

وبينما يشعر جوناثان بالقلق بشأن التحيز ضد الأمريكيين السود واللاتينيين، يرى بول جيه ديفيز محنة مجموعة أقل اضطهادًا ألا وهم المصرفيون. ماذا لو كان الذكاء الاصطناعي في أيدي عملاء البنوك يقوم بأتمتة العمل المتمثل في التسوق للحصول على أفضل الأسعار على المنتجات المالية البسيطة وبسرعات لا تقاوم؟ وربما لن يمر وقت طويل قبل أن تتمكن روبوتات الذكاء الاصطناعي من الاعتناء بأموالنا بأقصى قدر من الكفاءة، إنه أمر رائع للعملاء، ولكن ليس بالنسبة للبنوك.

سوف تكره البنوك هذا وتحاربه في كل خطوة على الطريق، وإذا كان من الممكن أن يظهر تمويل البنوك وأصولها ويختفي بين دقيقة وأخرى، اعتمادًا على التغيرات الطفيفة في أسعار الفائدة، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار المقرضين الأفراد والنظام بأكمله. وقد أظهر انهيار أربعة بنوك إقليمية أمريكية وبنك كريدي سويس العام الماضي مدى السرعة التي يمكن أن تحدث بها عمليات السحب في عالم منصات التواصل الاجتماعي وعمليات السحب عبر الإنترنت بسهولة. ويمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي التي تنقل الأموال باستمرار للحصول على أفضل سعر أن تقضي على أي بنك تمامًا عن طريق الصدفة دون أي شخص.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد الكاتب أن العلاج التخيلي لإمكانات الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على الأفلام بالطبع، وكعادته، يميل نيل فيرغسون نحو الأدب مشيرًا إلى أن القوة التنبؤية للروائي نيل ستيفنسون لا تتوقف أبدًا عن الإدهاش. فرواية العصر الماسي (1995) تدور أحداثها في عالم متقدم للغاية من الناحية التكنولوجية، مع وجود تكنولوجيا النانو في كل مكان بالإضافة إلى شيء مألوف بشكل غريب يسمى "بي إي". هناك تحذير مهم هنا لكل شخص يشعر بالدوار من التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، إن التطورات المذهلة في عالم التكنولوجيا لا تجعل التاريخ قديمًا، إنها تعيش جنبًا إلى جنب مع أحدث الأجهزة، لأن الحاضر ليس هو المكان الذي ينتهي فيه التاريخ ويبدأ المستقبل؛ إنه المكان الذي يندمج فيه الماضي والمستقبل، ويبدو ذلك المستقبل قاتما.

ومع ظهور الذكاء العام الاصطناعي، فقد أصبح من الممكن تصور نتائج أكثر جذرية حيث قد يصبح من غير المنطقي توظيف البشر في أغلب الأدوار، بما في ذلك قيادة المؤسسات. ويتمتع التغير التكنولوجي بتاريخ طويل في إثارة الجدل السياسي والاضطرابات الاجتماعية، لكن المقاومة المنظمة نادرًا ما تنجح في منع تبنيه. وأحد المخاوف الرئيسية هو أن الذكاء الاصطناعي لا يزال يهلوس أكثر بكثير مما يفعل البشر، والمحدد الحقيقي لاعتماد السوق هو ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي بموثوقية الإنسان أو موثوقية أفضل.


التعليقات (0)