حول العالم

آثار يمنية تباع في لندن و"تل أبيب".. باحث يكشف التفاصيل (شاهد)

صالة عرض مزاد "تل أبيب" تعرض تمثالا برونزيا أثريا نادرا- إكس
صالة عرض مزاد "تل أبيب" تعرض تمثالا برونزيا أثريا نادرا- إكس
كشف الباحث والمهتم في علم الآثار اليمنية عبد الله محسن، عن وجود ثلاث قطع أثرية من تاريخ اليمن القديم تعرض للبيع بمزادين في لندن و"تل أبيب" في الأراضي المحتلة

ونشر الباحث في علم الآثار منشورا له عبر منصة أكس، قال فيه: "ثلاثة أثوار أثرية من الذهب الخالص.. في لندن وتل أبيب (يافا) !، من أصغر وأروع التحف الذهبية في اليمن القديم".

وأشار في منشور آخر إلى أن صالة عرض مزاد "تل أبيب" (يافا) تعرض تمثالا برونزيا أثريا نادرا لشاب من آثار اليمن.


وأضاف أنه ابتداءً من يوم الأحد 24 آذار/ مارس، بدأ الزوار الحاصلين على مواعيد مسبقة بزيارة صالة عرض مزاد المركز الأثري في فندق "دان تل أبيب" المطل على ممشى المدينة الساحلي.

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن رأس الثور المعروض في المزاد أثري من الذهب الخالص، من آثار اليمن ومصنوع من صفائح رفيعة مع زوجين من ستة أنصاف كرة مزدوجين مطبقين، كل منهما مرتب في دائرة، لتمثيل الأذنين، وتم إضافة سبعة أنصاف كرة مزدوجين بنفس الطريقة حول الكمامة المجوفة والخصلات.


ومطلع الأسبوع الماضي، كشف محسن أن "ست تحف أثرية من اليمن ستعرضت بـ“المركز الأثري" الذي ينظمه عالم الآثار الإسرائيلي الشهير والمثير للجدل روبرت دويتش، على منصة المزادات العالمية "بيدسبريت" في المزاد القادم بتاريخ 25 نيسان/ أبريل 2024م"، مشيراً الى أن المزاد ذاته سبق وأعلن بيع عشرات القطع الأثرية التي تم تهريبها من اليمن، دون متابعة من الجهات المختصة في البلاد.

التعليقات (0)