سياسة دولية

غالانت يتنصل من قانون تجنيد "الحريديم".. ولابيد يهاجم الحكومة

عاد الجدل إلى الواجهة بعد سعي حكومة اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو إلى إقرار مشروع قانون يستثني "الحريديم" من الخدمة العسكرية- جيتي
عاد الجدل إلى الواجهة بعد سعي حكومة اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو إلى إقرار مشروع قانون يستثني "الحريديم" من الخدمة العسكرية- جيتي
تنصل وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، من مشروع قانون التجنيد المزمع طرحه على حكومة الاحتلال الثلاثاء، والذي يستثني اليهود المتشددين "الحريديم" من الخدمة العسكرية، في وقت هاجم فيه زعيم المعارضة يائر لابيد الحكومة، ووصفها بأنها "الأسوأ" في تاريخ "إسرائيل".

وقال غالانت في تصريح متلفز، إنه "في الأسابيع الأخيرة عقدنا عدة جلسات للتوصل إلى تفاهمات حول مسألة التجنيد الحيوية لوجود ونجاح الجيش الإسرائيلي".

وأوضح أنه "خلال تلك اللقاءات، رفضت الأطراف إبداء مرونة وتحصنت بمواقفها السياسية".

وقال إنه سيتم طرح مشروع قانون التجنيد يوم الثلاثاء المقبل على الحكومة، بمبادرة من رئيسها بنيامين نتنياهو.

وتابع غالانت: "موقفي لم يتغير ولن أكون شريكا في أي اقتراح حول قانون تجنيد لم يحظ بالإجماع، وبناء على ذلك لن أقف وراء مشروع القانون المتبلور ولن أدعمه".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على أنه "ما زال هناك وقت للجلوس سويا وصياغة اقتراح مشترك"، داعيا نتنياهو والوزير بمجلس الحرب بيني غانتس "لاستغلال الوقت المتبقي، وبلورة إجماع واسع حول قانون التجنيد لصالح الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل".

وهاجم زعيم المعارضة، يائير لابيد في منشور عبر منصة "إكس"، مشروع قانون التجنيد وقال إنه وجه لـ"أفظع حكومة في تاريخ إسرائيل".

وتابع: "هذا عار ومن يستمر في الجلوس في هذه الحكومة فهو مشارك في هذا العار".

ومؤخرا، عاد الجدل الى الواجهة بعد سعي حكومة اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو، إلى إقرار مشروع قانون يستثني "الحريديم" من الخدمة العسكرية، ويزيد مدة الخدمة الإلزامية من 32 شهرا إلى 36 شهرا، وهو ما قوبل برفض واسع من المعارضة بقيادة لابيد الذي دعا إلى إعداد قانون تجنيد يلزم الحريديم بأداء الخدمة العسكرية أسوة بغيرهم.

اظهار أخبار متعلقة


ولطالما كانت مسألة تجنيد "الحريديم" الذين يتهربون من الخدمة العسكرية بدعوى التفرغ لدراسة التوراة، ملفا شائكا في المجتمع الإسرائيلي.

وتسببت تصريحات الحاخام الأكبر لليهود السفارديم (طائفة اليهود الشرقيين)، إسحاق يوسف بشأن سفر "الحريديم" إلى الخارج في حال إجبارهم على الخدمة العسكرية، ردود فعل عاصفة في الأوساط السياسية داخل دولة الاحتلال.

ويأتي هذا الجدل في وقت يشن فيه جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية.

التعليقات (0)