سياسة عربية

جدل جديد في بريطانيا بعد إصدار مفهوم غامض للتطرف.. قلق في أوساط المسلمين

لا يمكن لأحد في الحكومة أن يتوصل إلى تعريف عملي لأنه لا يمكن الاتفاق على ما هو محظور- الأناضول
لا يمكن لأحد في الحكومة أن يتوصل إلى تعريف عملي لأنه لا يمكن الاتفاق على ما هو محظور- الأناضول
أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن تعريفها الجديد المثير للجدل للتطرف، لكنها أقرت بأن الصياغة "غير قانونية" ولا تخلق أي صلاحيات قانونية جديدة، وسط مخاوف من استخدامها لاستهداف المجتمع الإسلامي ومنظمات المناصرة المؤيدة لفلسطين.

وفي بيان صدر اليوم الخميس، قالت وزارة التسوية والإسكان والمجتمعات المحلية إنه تم تحديث التعريف للرد على "التهديد المتطرف المتزايد منذ هجمات 7 أكتوبر الإرهابية في إسرائيل"، مشيرة إلى زيادة في جرائم الكراهية المعادية للسامية والمسلمين المبلغ عنها. 

وقالت إن التعريف الجديد ستستخدمه الإدارات والمسؤولون الحكوميون لمساعدتهم على تحديد الجماعات التي يجب عليهم التعامل معها وتمويلها، وتحديد "المنظمات والأفراد والسلوكيات المتطرفة".

لكنها قالت: "هذا التعريف ليس قانونيا وليس له أي تأثير على القانون الجنائي الحالي ـ فهو ينطبق على عمليات الحكومة نفسها".

وكشف وزير المجتمعات المحلية، مايكل غوف، عن تعريف جديد للتطرف، باعتباره "الترويج للعنف أو الكراهية أو عدم التسامح".

ويقول غوف إنه ستكون هناك حاجة إلى "عملية صارمة" مع "العناية الواجبة" قبل إصدار هذا الحكم.

وبموجب الإجراءات الجديدة، تخطط الحكومة لنشر قائمة بالجماعات التي تعتبرها متطرفة، وسيتم استخدام التعريف الجديد من قبل المسؤولين الحكوميين لقطع العلاقات أو التمويل للمجموعات التي يعتبر أنها تجاوزت الحدود.

لكن جماعات الحريات المدنية والجماعات المجتمعية وبعض النواب انتقدوا الخطاب الحكومي الأخير حول التطرف..

واستمرت انتقادات التعريف والإجراءات الجديدة التي من المقرر أن يعلنها رسميًا وزير المجتمعات المحلية مايكل غوف في وقت لاحق في البرلمان، اليوم الخميس، حيث أدانت عدد من منظمات المجتمع الإسلامي المقترحات.

وقال المجلس الإسلامي البريطاني (MCB)، وهو أكبر هيئة تمثل المسلمين في المملكة المتحدة، إنه يشعر بالقلق من أن بعض المنظمات التابعة له ستكون مستهدفة بالتعريف، ووصف الخطط بأنها "غير ديمقراطية، ومثيرة للانقسام، وربما غير قانونية".

ونقل موقع "ميدل إيست آي" عن زارا محمد، الأمين العام للمجلس الإسلامي البريطاني قوله: "بينما تمضي الحكومة قدماً في مقترحاتها المعيبة، يتساءل الكثير منا: على أي أساس يتم تصنيف هذه الجماعات على أنها متطرفة، وهل ستكون هناك طرق قانونية للطعن في مثل هذه التحديدات المفروضة من قبل الحكومة؟".

لكن وزير الظل من حزب العمال المعارض، قال في تعليق لقناة سكاي نيوز، إن التعريف الجديد "ليس في الواقع كافيا".

وقال دارين جونز، كبير أمناء الظل لوزارة الخزانة، إن الحكومة بحاجة أيضًا إلى "خطة عمل" ودعا إلى تحديث استراتيجيتها الحالية لمكافحة التطرف، والتي نُشرت في عام 2015.

وأثار جونز تساؤلات أيضًا حول الوضع القانوني للتعريف الجديد.

ويحل التعريف الجديد محل التعريف السابق المنصوص عليه في الأصل في استراتيجية منع الإرهاب لعام 2011.

وتعليقا على بيان الحكومة، قال غوف: "لقد أصبح انتشار الأيديولوجيات المتطرفة واضحا بشكل متزايد في أعقاب هجمات 7 أكتوبر ويشكل خطرا حقيقيا على أمن مواطنينا وديمقراطيتنا".

وأضاف: "هذا هو عمل اليمين المتطرف والمتطرفين الإسلاميين الذين يسعون إلى فصل المسلمين عن بقية المجتمع وخلق الانقسام داخل المجتمعات الإسلامية. إنهم يسعون إلى تطرف الأفراد، وحرمان الناس من حقوقهم الكاملة، وقمع حرية التعبير، والتحريض على الكراهية. وتقويض مؤسساتنا الديمقراطية".

وأفيد أن غوف قد يستخدم الامتياز البرلماني لتسمية بعض المجموعات التي تعتقد الحكومة أنه يمكن أن يشملها التعريف الجديد.

واقترح كل من غوف ورئيس الوزراء ريشي سوناك، أن الإجراءات الجديدة يمكن أن تستهدف النشاط المؤيد للفلسطينيين والجماعات التي يُزعم أنها من أنصار الأيديولوجية الإسلامية.

لكن تم حثهم على مراجعة الإجراءات في وقت سابق من هذا الأسبوع من قبل أساقفة كانتربري ويورك، جاستن ويلبي وستيفن كوتريل، الذين حذروا من أنها "ستستهدف المجتمعات الإسلامية بشكل غير متناسب".

كما أنه تم تحذير غوف بشأن هذه الإجراءات في رسالة مفتوحة وقعها ثلاثة وزراء داخلية سابقين في حكومات المحافظين السابقة.

وفي تعليقه على التعريف الجديد، ألمح محمد من المجلس الإسلامي البريطاني إلى الخلافات الأخيرة التي شارك فيها المحافظون الحاكمون، مثل تعليقات وزيرة الداخلية السابقة والنائبة المحافظة سويلا برافرمان.

وكتبت برافرمان في صحيفة التليغراف الشهر الماضي، أن الإسلاميين "يجبرون بلادنا على الخضوع" وأنهم الآن "مسؤولون"، ووصفت المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بأنهم "الإسلاميون المهووسون والمتطرفون اليساريون".

وتساءل محمد عن ما إذا كان التعريف الجديد سيتم تطبيقه على "المتطرفين الذين يدعمون حزب المحافظين".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، إن التعريف الجديد للتطرف قد يصبح فوضويًا في ظل التحدي القانوني.

وأشارت إلى أن الحكومات البريطانية بكافة ألوانها ناقشت تعريف التطرف منذ الهجمات الإرهابية على لندن عام 2005. فقد طرح رئيس الوزراء آنذاك توني بلير فكرة قائمة الجماعات والمواقع المتطرفة.. ثم أعقب ذلك ديفيد كاميرون وتيريزا ماي بمحاولة التوصل إلى تعريف عملي واضح بعد وصول المحافظين إلى السلطة في الانتخابات العامة عام 2010.

وكان التعريف الأصلي لعام 2011، كما يقول منتقدوه، غامضا. وتحدثت عن معارضة صريحة أو نشطة لـ"القيم البريطانية الأساسية".

وتساءلت هيئة الإذاعة البريطانية عن ماهية القيمة البريطانية الأساسية، وأكدت أنها ذاتية بالأساس، وقالت: "هذه هي المشكلة. وعندما وعدت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بحظر التطرف ـ وظهر التعهد في خطابين للملكة (2015 و2016) ـ فإن الخطة لم تسفر عن شيء".

وأضافت: "لا يمكن لأحد في الحكومة أن يتوصل إلى تعريف عملي لأنه لا يمكن الاتفاق على ما هو محظور. قارن ذلك بالتعريف الواضح جدًا للإرهاب في القانون: استخدام العنف أو التهديد به للتأثير على الحكومة أو تخويف الجمهور لدفع قضية ما. وهذا هو التحدي الذي يواجهه مايكل غوف. لقد أتى بكلمات جديدة، لكنه لم يستشر الجمهور بشأنها. ويقول منتقدوه إن الخطة قد تصبح فوضوية للغاية في ظل التحدي القانوني".

وتعتبر بريطانيا واحدة من أهم الدول الغربية التي شهدت مظاهرات شعبية ضخمة رافضة للحرب على قطاع غزة ومطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وبالعدالة للفلسطينيين، بما في ذلك إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 17 سنة.

التعليقات (0)