سياسة دولية

ماذا يترتب على الحكم ضد الاحتلال الإسرائيلي في لاهاي؟.. إحراج لأمريكا

اتجهت أنظار العالم إلى لاهاي حيث أقيمت أول دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب غزة- جيتي
اتجهت أنظار العالم إلى لاهاي حيث أقيمت أول دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب غزة- جيتي
اتجهت أنظار العالم اليوم الخميس إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث أقامت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي بسبب عدوانه الوحشي على قطاع غزة.

وشرح رئيس تحرير "عربي21" فراس أبو هلال الذي كان حاضرا في لاهاي لتغطية مجريات المحاكمة،  حيثيات القضية، والوضع القانوني في حال قضت المحكمة لاحقا لصالح جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار أبو هلال إلى أن هناك نزاعا قانونيا بين جنوب أفريقيا والاحتلال الإسرائيلي حول توصيف ما يجري من عدوان في غزة، حيث وصفه الفريق القانوني المدّعي بأنه "إبادة جماعية"، فيما يرفض الاحتلال ذلك.

ولفت أبو هلال إلى أن جنوب أفريقيا تطلب تطبيق ما يسمى في التحكيم الدولي بـ"إجراءات التدابير المؤقتة"، وهو يعني في حالة الدعوى هذه، أن يقوم الطرف المدّعى عليه (إسرائيل) بوقف الإجراء المتخذ بحقه الحكم (الحرب على غزة) إلى حين البت في القضية.

وحول ما إن كان هذا القرار ملزما لإسرائيل، قال أبو هلال إنه من المتوقع أن تقوم تل أبيب برفضه، وحينها ستتجه جنوب أفريقيا إلى مجلس الأمن.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح رئيس تحرير "عربي21" أن توجه جنوب أفريقيا إلى مجلس الأمن يعني إحراجا كبيرا للولايات المتحدة، فالمسألة هنا ليست مشروع قرار ضد الاحتلال لكي تقوم واشنطن باستخدام حق الفيتو ضده.

وأشار إلى أن استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد حكم قضائي صادر عن محكمة العدل الدولية سيعني أنها قوضت العدالة الدولية، والأمم المتحدة.

وقال فراس أبو هلال إن الكثيرين يتوقعون أن الولايات المتحدة لن تلجأ إلى استخدام حق الفيتو في حال أوصلت جنوب أفريقيا القضية إلى مجلس الأمن، أو قد تكون واشنطن مترددة كثيرا قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة.

الدقيقة: 32 
التعليقات (0)