حقوق وحريات

جنوب أفريقيا: حققنا نصرا عظيما للفلسطينيين ومنحناهم صوتا أمام أعلى محكمة

غدا تعقد المحكمة جلسة الاستماع الثانية والأخيرة التي سيقدم فيها فريق الاحتلال الإسرائيلي القانوني دفاعاته في الاتهامات المقدمة ضد تل أبيب (الأناضول)
غدا تعقد المحكمة جلسة الاستماع الثانية والأخيرة التي سيقدم فيها فريق الاحتلال الإسرائيلي القانوني دفاعاته في الاتهامات المقدمة ضد تل أبيب (الأناضول)
قالت جنوب أفريقيا، الخميس، إنها حققت نصرا عظيما للفلسطينيين وللإنسانية، عبر رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

جاء ذلك في تدوينة لمتحدث وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، كلايسون مونييلا، على منصة "إكس" قال فيها: "بالتزامن مع بدء محاكمة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين بغزة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف مونييلا: "مهما كانت النتيجة، فقد حققت جنوب أفريقيا بالفعل نصرا عظيما للفلسطينيين والإنسانية، لقد منحناهم صوتا أمام أعلى محكمة في العالم".

وشدد على أنه "لا يمكن تجاهل الأدلة المقدمة إلى قضاة محكمة العدل الدولية وإلى الرأي العالمي".

كانت محكمة العدل الدولية قد بدأت، الخميس، جلسات الاستماع المرتبطة بالدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال متهمة إياها بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في غزة، وهو ما تنفيه تل أبيب.

ولحين البت في القضية، طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة (الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة) إصدار "أمر مؤقت" عاجل لإسرائيل بـ"تعليق فوري لعملياتها العسكرية" في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وغدا، تعقد المحكمة جلسة الاستماع الثانية والأخيرة التي سيقدم فيها فريق الاحتلال الإسرائيلي القانوني دفاعاته في الاتهامات المقدمة ضد تل أبيب.

في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي تقدمت جنوب أفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـ"ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وكانت إسرائيل وافقت على المثول أمام المحكمة بذريعة أنها تريد "دحض" ما وصفتها بالاتهامات "السخيفة التي تفتقر إلى أي أساس واقعي أو قانوني".
التعليقات (0)