طب وصحة

دراسة: علاج واعد ينتظر مرضى السكري.. ما هو؟

ويعمل العلاج على تجديد خلايا يتسبب نقصها في الإصابة بالسكري - تعبيرية
ويعمل العلاج على تجديد خلايا يتسبب نقصها في الإصابة بالسكري - تعبيرية

أظهرت دراسة جديدة أنه يمكن تجديد الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، مما يشكل إنجازا جديدا قد ينهي معاناة حقن الإنسولين لمرضى السكري.

تم تحقيق هذا الإنجاز عن طريق تطوير الخلايا السلفية الأقنية في البنكرياس، التي تؤدي إلى ظهور الأنسجة المبطنة لقنوات البنكرياس، لتحاكي وظيفة خلايا بيتا التي غالبا ما تكون غير فعالة أو مفقودة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وقاد باحثون من معهد Baker للقلب والسكري في أستراليا هذا الإنجاز، حيث استخدموا عقاقير معتمدة بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تستهدف إنزيم EZH2 في الأنسجة البشرية، الذي يتحكم عادة في تطوير الخلايا.

اظهار أخبار متعلقة




وتم استخدام مثبطين جزيئيين صغيرين، وهما GSK126 وTazemetostat، واللذين تمت الموافقة عليهما بالفعل لاستخدامهما في علاجات السرطان، لإزالة التقييد الذي يفرضه EZH2، مما يسمح للخلايا الأقنية السلفية بتطوير وظائف مشابهة لوظائف خلايا بيتا.

وأكد الباحثون أهمية استهداف EZH2 لتحقيق تجديد خلايا بيتا. ويمكن للخلايا الجديدة استشعار مستويات الجلوكوز وضبط إنتاج الأنسولين، تماماً كما تفعل خلايا بيتا، مما يمثل فرصة للتغلب على الحاجة للحقن المنتظمة للإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الأول.

التعليقات (0)