سياسة دولية

بوتين: أوديسا وجنوب شرق أوكرانيا أراض روسية.. والغرب سيوقف دعم كييف

الحرب تدور حاليا في أوديسا- جيتي (أرشيفية)
الحرب تدور حاليا في أوديسا- جيتي (أرشيفية)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال المؤتمر الصحفي السنوي لعام 2023، إن موسكو حاولت لعشرات السنين "إقامة علاقات" مع أوكرانيا، مبينا أن روسيا قاطعت الاتحاد الأوروبي بعد "الانقلاب في أوكرانيا 2014"، بحسب قوله.

وذكر أن جنوب وشرق أوكرانيا كان دائما روسيا وهي أرض روسية تاريخيا، معتبرا أن أوديسا مدينة روسية.

اظهار أخبار متعلقة


وتابع الرئيس الروسي: "أعتقد أن إمداد أوكرانيا سوف يتوقف في يوم من الأيام. 747 دبابة تم تدميرها، وأكثر من ألفين من المدرعات منذ الهجوم الأوكراني المضاد"، مبينا أن آلاف المتطوعين الروس يرغبون في المشاركة في الحرب.

وفي ما يخص الجبهة القتالية، قال بوتين إن "القوات المسلحة الروسية تتقدم على طول خط المواجهة وتعزز مواقعها"، لافتا إلى أن الهجوم الأوكراني المضاد "لم يحقق أي نتائج".

اظهار أخبار متعلقة


واليوم الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاط واعتراض 9 طائرات أوكرانية مسيرة فوق مقاطعتي كالوغا وموسكو.

وقالت إن قواتها دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية مستودعات أسلحة الصواريخ والمدفعية ولواءين من القوات الأوكرانية في مقاطعتي خيرسون وزابوريجيا.

بينما أعلنت أوكرانيا، الخميس، أنها أسقطت عشرات المسيّرات أطلقتها القوات الروسية مستهدفة مدينة أوديسا (جنوبا) في هجوم ليلي جديد لموسكو.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت القوات المسلحة الأوكرانية أن مجموع المسيرات بلغ 42 هجوما بطائرات مسيرة، مردفا بأنه تم تدمير 41 من المسيرات التي أطلقت من أراض تسيطر عليها روسيا من بينها شبه جزيرة القرم.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في مقابلات نشرت الأربعاء، إن روسيا ترصد تراجعا في الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا، فيما تعاني كييف من انتكاسات في ساحة المعركة، بحسب قوله.

جاء ذلك بعد أن أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي محادثات في واشنطن لتأمين مساعدات عسكرية جديدة بأكثر من 60 مليار دولار متعثرة إثر خلافات في الكونغرس.

التعليقات (0)