سياسة عربية

دار مزادات بلندن تسحب لوحتين لفنان لبناني بعد "شكاوى".. إحداهما بالكوفية

تخشى الدار من "الصحافة الضارة"- جيتي
تخشى الدار من "الصحافة الضارة"- جيتي
اشتكى فنان لبناني من "التمييز" ضده، بعد قرار دار مزادات كريستي سحب لوحتين من مزاد تنظمه في لندن هذا الأسبوع، بعد تلقيها شكاوى؛ يبدو أنها مرتبطة بالحرب في غزة.

واللوحتان للفنان اللبناني أيمن بعلبكي، وهما "المُلثم"، وطولها متران وتصور شخصا يغطي وجهه بكوفية حمراء، و"مجهول"، وهي جزء من سلسلة أبدعها بعلبكي عن المحتجين في أنحاء العالم العربي، وتصور شخصا يضع قناعا واقيا من الغاز وعصابة رأس حمراء اللون مكتوب عليها كلمة "ثائرون" بالعربية، علما أن اللوحتين رسمتا بين العامين 2011 و2012.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وكالة رويترز، فقد رُفع العملان من الموقع الإلكتروني لمزاد كريستي للفن الحديث والمعاصر في الشرق الأوسط. وما زالت لوحة ثالثة لبعلبكي، تصور أعلاما حمراء تحترق فيما يبدو، معروضة في المزاد.

وقال متحدث باسم دار كريستي: "القرارات المتعلقة بالمبيعات تبقى سرية بين كريستي والمشاركين في المزاد".

Image1_112023915048108476357.jpg
وجاء في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 30 تشرين الأول/ أكتوبر من كريستي واطّلعت عليها رويترز؛ أن "قرار إزالة" العملين "يستند إلى شكاوى"، دون تحديد ماهية الشكاوى أو الجهة التي جاءت منها.

وقالت الرسالة الإلكترونية إنه "إذا واجه العمل عددا من الشكاوى" فإن سحب العمل يمثل "سياسة معتادة" لتجنب "الصحافة المضرّة".

وقال بعلبكي (48 عاما) إنه يشتبه في وجود صلة بين القرار والحرب في غزة. وأضاف لرويترز في منزله ببيروت: "للأسف بأقول في أكثر أسف أنه يوصلوا لهذا الحد من التعدي على حرية التعبير وأنه بشكل واضح يكون فيه شكل من التمييز العنصري بين مجتمع ومجتمع".

وقارن بعلبكي هذا مع ما حدث الشهر الماضي من تأجيل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي في فرانكفورت.

وكان من المقرر إقامة حفل تكريم لشبلي عن روايتها "تفصيل ثانوي"، في 20 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على هامش معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، لكن جمعية "ليتبروم" الألمانية قالت إنه تقرر تأجيل التكريم لموعد لاحق غير مسمى، ولفتت إلى أن تاريخ التكريم سيحدد لاحقا بعد اختتام معرض الكتاب.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن "الجمعية قررت تأجيل التكريم؛ بسبب عدم رغبتها في الاحتفالات في ظل هجمات حماس على إسرائيل".

وقال بعلبكي: "هذا تكرر كتيرا بالتاريخ وإجه (جاءت) من بعده إبادات جماعية. يعني لما نبلش (نبدأ) ندمر حرية التعبير، الفن، الرواية، أي شي له دلالة حضارية، كان يتزحلق الموضوع بالتاريخ ليوصل.. للأسف، ما بتمنى يوصل.. عم أحكي (أتكلم عن) الموجة يا اللي (التي) فيها الهجوم على تسكيت العالم". ومضى يقول: "الرأي العام للناس، كأنه معتبرين أنه انسحبت صورتهم".
التعليقات (0)