سياسة دولية

وزير خارجية مصر يكشف سبب تواصل القاهرة مع "حماس".. ويتحدث عن دور قطر

أشار شكري إلى أن بلاده تستخدم اتصالاتها مع "حماس" لـ"خلق الهدوء المشترك"- الأناضول
أشار شكري إلى أن بلاده تستخدم اتصالاتها مع "حماس" لـ"خلق الهدوء المشترك"- الأناضول
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده تمتلك خطوط اتصالات قائمة مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" منذ زمن طويل بموجب الاتفاق بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف شكري ردا على سؤال مذيعة شبكة "سي إن إن" الأمريكية حول نوع الاتصال الذي يربط مصر مع "حماس": "لدينا خطوط اتصالات قائمة منذ زمن طويل، والتي استلزمها الاتفاق بيننا وبين ’إسرائيل’؛ للحفاظ على الحوار، ولعب دور في خلق الهدوء المشترك؛ عندما يندلع العنف".

ونوه وزير الخارجية المصري إلى أن بلاده "حافظت على تلك الاتصالات حتى تتمكن من التدخل والتوصل إلى اتفاقات بين ’حماس’ و’إسرائيل’ بشأن الوصول إلى نقطة تهدئة، كما فعلت في عدة مناسبات خلال هذه السنوات الأخيرة، في عامي 2014 و2018". 

وأوضح شكري خلال حديثه أن مصر "تستخدم هذه الاتصالات الآن؛ لتتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن خروج الرعايا الأجانب".


وأشار إلى أنه "من المؤكد أنه كان هناك الكثير ممن شاركوا، ولكن في المقام الأول كانت الولايات المتحدة، وقدرتها على إجراء هذه المناقشات، والتنسيق مع الإسرائيليين، وقد لعب القطريون أيضا دورا إيجابيا للغاية"، بحسب تعبيره.

ولليوم الحادي والثلاثين على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة؛ في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

اظهار أخبار متعلقة


وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء 9770 شهيدا؛ بينهم 4008 أطفال و2550 سيدة، فضلا عن إصابة أكثر من 24 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.
التعليقات (5)