سياسة دولية

رئيس مجلس النواب الأمريكي يعتزم تقديم مشروع قانون جديد لدعم "إسرائيل"

يواجه مشروع القانون معارضة من الديمقراطيين - جيتي
يواجه مشروع القانون معارضة من الديمقراطيين - جيتي

أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، عزمه على تقديم مشروع قانون لمساعدة الاحتلال بمليارات الدولارات، وسط معارضة للديمقراطيين لأنه "قد يفاقم العجز الاتحادي".

وقال رئيس البرلمان الأمريكي، الأربعاء إنه "ما زال يعتزم إجراء تصويت" على مشروع قانون مستقل لمساعدة الاحتلال، مبيناً أن ذلك يأتي "رغم ما سجله مكتب الميزانية بالكونغرس بأن مشروع القانون هذا قد يفاقم العجز الاتحادي عن طريق تقليص العائدات لمصلحة الضرائب الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة



وتعد هذه الخطوة الإجراء التشريعي الأول لجونسون الذي تولى منصبه مؤخرا، حيث يرغب غالبية الجمهوريين تقديم مشروع قانون إنفاق تكميلي مستقل يقدم 14.3 مليار دولار إلى دولة الاحتلال.

هذه المساعدة التي ستتم عن طريق خفض الأموال التي تجمعها مصلحة الضرائب، تواجه معارضة قوية من الديمقراطيين، وأيضا من بعض الجمهوريين.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، الثلاثاء إن مشروع القانون "سيصل ميتا" إلى مجلس الشيوخ.

من جانبها، طرحت النائبة الديمقراطية، ألكساندريا أوكازيو كورتيز، تعديلا على مشروع قرار المساعدات للاحتلال يتمثل بمنع استخدام الدعم الأمريكي لنقل الفسفور الأبيض واستخدامه في مناطق مدنية. 

وأضافت كورتيز: "على الولايات المتحدة الالتزام بقوانينا بمنع استخدام الدعم لمساعدة قوات منخرطة في انتهاكات لحقوق الإنسان". 


وسبق أن صرح رئيس البرلمان الأمريكي في مقابلة تلفزيونية أن تعزيز الدعم للاحتلال يجب أن يتصدر أجندة الأمن القومي الأمريكي في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

وكانت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير قد أصدرت بيانا اتهمت فيه الجمهوريين بـ "تسييس الأمن القومي" ووصفت مشروع قانونهم بأنه غير ناجح.

‌وتنفصل حزمة المساعدات المقترحة للاحتلال عن طلب تمويل طارئ أوسع اقترحه بايدن يشمل المساعدة لأوكرانيا وتايوان.

 

التعليقات (1)