سياسة دولية

دراسة تتحدث عن ارتفاع نسبة الفقر في بريطانيا.. لماذا؟

ما يقدر بنحو 1.8 مليون أسرة في المملكة المتحدة تضم ما يقرب من 3.8 مليون شخص، بما في ذلك مليون طفل، كانت معدمة في وقت ما من عام 2022.. (الأناضول)
ما يقدر بنحو 1.8 مليون أسرة في المملكة المتحدة تضم ما يقرب من 3.8 مليون شخص، بما في ذلك مليون طفل، كانت معدمة في وقت ما من عام 2022.. (الأناضول)
قالت دراسة بريطانية صادرة حديثا إن أكثر من مليون طفل بريطاني عانوا من الفقر المدقع العام الماضي ـ مما يعني أن أسرهم لم تكن قادرة على توفير ما يكفي من الطعام أو الملبس أو التنظيف لهم أو إبقائهم دافئين ـ وفقًا لدراسة كبيرة كشفت عن انفجار الفقر المدقع في المملكة المتحدة.

ووجدت الدراسة، التي نشرت تفاصيلها صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم، أن الصعوبات المادية الشديدة "لم تعد أمرا نادرا"، حيث تضاعفت معدلات العوز في السنوات الخمس الماضية نتيجة لتخفيضات المزايا وضغوط تكاليف المعيشة، مما ترك الأسر المتعثرة تعتمد بشكل متزايد على الصدقات الخيرية المنتظمة.

وقد أعرب الناشطون في مجال مكافحة الفقر والمعلمون والعاملون في مجال الرعاية الاجتماعية في الخطوط الأمامية عن قلقهم المتزايد بشأن الآثار الضارة للفقر، وخاصة على الأطفال، بما في ذلك اعتلال الصحة البدنية ونقص التغذية والأمراض العقلية والعزلة الاجتماعية والغياب عن المدارس وسوء السلوك في الفصول الدراسية.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقدر بنحو 1.8 مليون أسرة في المملكة المتحدة تضم ما يقرب من 3.8 مليون شخص، بما في ذلك مليون طفل، كانت معدمة في وقت ما من عام 2022، وفقًا للدراسة التي نشرتها مؤسسة جوزيف راونتري (JRF). وحاولت نصف الأسر المعوزة العيش بأقل من 85 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع بعد تكاليف السكن، ولم يبلغ ربعهم عن أي دخل على الإطلاق.

وعرَّفت الدراسة العوز بأنه عدم القدرة على تلبية الاحتياجات المادية الأساسية للبقاء دافئًا وجافًا ونظيفًا وطعامًا، إما بسبب نقص الملابس أو التدفئة أو المأوى أو الغذاء، أو لأن دخل الأسرة يقل عن الحد الأدنى بعد تكاليف السكن ـ الذي يتراوح بين 95 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع لشخص بالغ واحد إلى 205 جنيهات إسترلينية في الأسبوع لزوجين مع طفلين.

وأجرت الدراسة، وهي الأحدث في سلسلة تتبع الظاهرة منذ عام 2015، مقابلات مع أشخاص حول تجاربهم مع العوز.

وأبلغ البالغون عن عدم قدرتهم المتكررة على تحمل تكاليف أكثر من وجبة واحدة في اليوم، وغالبًا ما يذهبون بدونها لضمان أن أطفالهم يمكنهم تناول الطعام. وقال ما يقرب من الثلثين (61٪) إنهم عانوا من الجوع في الشهر الماضي. كان هناك اعتماد كبير على بنوك الطعام أو الأقارب لشراء البقالة.

أكثر من نصف البالغين المعوزين (51٪) يذهبون بانتظام دون أدوات النظافة مثل الشامبو ومعجون الأسنان، فضلا عن منتجات النظافة والتنظيف، وغالبا ما يعتمدون على بنوك الطعام لهذه العناصر.

وخلصت الدراسة إلى أن الملابس والأحذية الجديدة "كانت من العناصر الأساسية التي لم يشتريها الناس على الإطلاق"، حيث يرتدي العديد من المشاركين البالغين ملابس بالية، ويشترون ملابس جديدة فقط ـ مثل الزي المدرسي والأحذية الرياضية ـ لأطفالهم.

وكشفت الدراسة أن العوز ـ الذي كان يقتصر في السابق على المهاجرين غير المؤهلين للحصول على دعم الضمان الاجتماعي ـ أصبح الآن يعاني منه في الغالب مواطنو المملكة المتحدة الذين يتلقون إعانات الرعاية الاجتماعية، وبشكل متزايد من قبل الأسر. وتضم واحدة من كل 10 أسر معوزة بالغين عاملين.

كان الأشخاص ذوو الإعاقة والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة طويلة الأمد، والأسر البريطانية السوداء والكاريبي والأفريقية، من المرجح بشكل غير متناسب أن يكونوا معدمين. وتضاعف عدد الآباء الوحيدين المعوزين ثلاث مرات تقريبًا بين عامي 2019 و2022، في حين تضاعف عدد الأطفال الذين يعانون من العوز ثلاث مرات منذ عام 2017.

وقالت الدراسة إن تآكل دعم الدولة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات شديدة، واعتمادهم المتزايد على المساعدة غير الرسمية من الجمعيات الخيرية وأولياء الأمور، كان أحد الجوانب الأكثر لفتًا للانتباه في البحث. ودعمت بنوك الطعام أكثر من 574 ألف شخص معوز في عام 2022، ارتفاعًا من 214 ألفًا في عام 2019.

وأشارت الدراسة إلى الدور الحاسم لبنوك الطعام التطوعية في حياة الأسر الأكثر فقرا على الرغم من القلق بشأن قدرتها على تلبية الطلب المتزايد. وقال أحد العاملين في الجمعيات الخيرية للباحثين: "كنا نشعر بالقلق بشأن افتتاح بنوك الطعام. الآن نحن قلقون بشأن إغلاق بنوك الطعام. هذا هو مدى سوء الوضع في بلادنا الآن".

وقالت الدراسة إن معدلات الإعانات الضئيلة تعني أن الشخص البالغ الذي يحصل على المعدل الأسبوعي الأساسي البالغ 85 جنيهًا إسترلينيًا للائتمان الشامل كان بحكم التعريف يعاني من ضائقة شديدة، حيث يقل عن عتبة الفقر البالغة 95 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع. كما أدى حد إعانة الطفلين وعقوبات الإعانات إلى الفقر المدقع. وخلص التقرير إلى أن نظام الضمان الاجتماعي في المملكة المتحدة "مليء بالثغرات".

ومنذ مطلع العام الماضي، يتم تداول قصص حول آلاف العائلات البريطانية التي أجبرتها الظروف المعيشية القائمة على الاختيار بين دفع كلفة التدفئة وتوفير الأساسيات اللازمة لإعداد الطعام.
التعليقات (0)

خبر عاجل