سياسة عربية

السيسي يدعو للتبرع ببلازما الدم لتحقيق "دخل محترم".. وجدل حول المخاطر الصحية

ينبغي استيفاء جميع متطلبات التبرع الكامل بالدم من أجل التبرع ببلازما الدم كل 28 يوما- جيتي
ينبغي استيفاء جميع متطلبات التبرع الكامل بالدم من أجل التبرع ببلازما الدم كل 28 يوما- جيتي
حث رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، الطلاب على التبرع ببلازما الدم من أجل تحقيق "دخل محترم" على حد وصفه، وذلك خلال مشاركته في اليوم الثالث من مؤتمر "حكاية وطن".

وقال السيسي: "افتتحنا 8 مراكز لتجميع البلازما، وخلال الفترة المقبلة نأمل بأن يصبح العدد 20 مركزا بالتعاون مع الشركة الإسبانية المتخصصة في ذلك".

وكان السيسي قد وجه في عام 2020 "باستكمال جميع الجوانب العلمية والفنية الخاصة بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لإقامته على النحو الأمثل وفق أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية".

وأضاف: "موضوع تجميع البلازما، أنا اعتبرته جزء من تصحيح العادات للمصريين، لو قدرنا نخليه مشروع قومي لإنتاج البلازما لأن المعايير المستخدمة في قبول العينات صارمة جدا".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح: "لو أنا عملت مركز في أي جامعة يبقى كل الشباب والشابات الموجودين في الجامعة لو حبوا يتبرعوا، هيحافظوا على المسار الصحي.. لو الطالب هيتبرع مرة واحدة في الأسبوع، هيكسب كام في الشهر؟ طيب لو مرتين في الشهر؟ هيكسب رقم معتبر".


كما قال: "دخل المتبرع كتقدير وشكر من المراكز، حيث يمكن للطلبة الجامعيين أن يحققوا دخلا محترما من خلال التبرع بالدم".

وأشار إلى أنه "يمكن أن يتقدم لمراكز التبرع الملايين.. والحلم اللي عندي أنهم يكونوا ملايين، وهكذا أكون حسنت الدخل من فكرة اللي تحسن صحة الناس وتؤثر على الصحة العامة للكثير من الناس".

وردا على وزير الصحة، خالد عبد الغفار، قال السيسي إن "العدد المستهدف هو إنشاء 20 مركزا في هذا الوقت، بل المستهدف إنشاء 20 و50 و100 مركز".

جدل حول التبرع
انتشرت تصريحات السيسي بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، لتنتقد دعوته للتبرع كل أسبوعين وأن ذلك لا يجوز صحيا، ليعود البعض ويوضح أنه دعا للتبرع بالبلازما وليس الدم، وهو أمر يجوز كل أسبوعين كما قال.





وبحسب المجموعة الطبية والبحثية مايو كينك، ينبغي للتبرع ببلازما الدم أن يستوفي الشخص جميع متطلبات التبرع الكامل بالدم. 

وقالت إن هناك أربع فصائل دم رئيسة: A وB وAB وO، ويتميز المتبرعون الذين تكون فصيلة دمهم AB بأنهم متبرعو بلازما مميَّزون، وذلك لأن البلازما الخاصة بهم يمكن إعطاؤها لأي فصيلة دم أخرى، مؤكدة أنه يمكن التبرع بالبلازما كل 28 يوما.

ويبلغ سعر كيس الدم العادي حوالي 325 جنيها للجهات الحكومية، و750 جنيها للجهات الخاصة، بينما سعر البلازما، حوالي 60 جنيها للجهات الحكومية، و70 جنيها للجهات الخاصة، بحسب وسائل إعلام مصرية.

بدوره، يؤكد موقع الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا أنه يمكن للرجال التبرع بالدم كل 12 أسبوعا، ويمكن للنساء التبرع بالدم كل 16 أسبوعا، وذلك لأن الرجال عموما لديهم مستويات حديد أعلى من النساء.

وذكر أنه فقط حالة الإصابة بمرض ترسب الأصبغة الدموية الوراثي، يمكّن من التبرع كل ستة أسابيع.
التعليقات (1)
واحد من الناس ..... متشولح ابن مليكة يعيش هو و عصابته على دم الشعب المصري
الإثنين، 02-10-2023 11:34 م
لذلك يجب أن نسلب متشولح أعز مايملك ..... .. عايزين وعد من المرشح الاقوى لو تولى الحكم بما يلي: ........ إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين للضباط ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب حكومي او جهة عامة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و اعلان مجموعة شركات مصرية مساهمة تضم كافة هذه الممتلكات و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني