قضايا وآراء

أوسلو.. حرب كسبها الكيان الصهيوني دون أن يُحارب

أميرة أبو الفتوح
ماذا جنى الفلسطينيون من اتفاقية أوسلو؟- جيتي
ماذا جنى الفلسطينيون من اتفاقية أوسلو؟- جيتي
تحل علينا الذكرى الثلاثون لـ"اتفاقية أوسلو" التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية في الثالث عشر من كانون الأول/ ديسمبر عام 1993 مع العدو الصهيوني، بعد انتفاضة الحجارة، تلك الانتفاضة المباركة التي زلزلت الأرض من تحت الكيان المزعوم وارتعب خوفاً وذعراً، فجرى وهرول لعمل اتفاقية مسمومة لحماية نفسه، وبموجبها تم الاعتراف بالكيان الصهيوني وأُسقط بند الكفاح المسلح لتحرير فلسطين من البحر إلى النهر من ميثاق المنظمة، مقابل سلطة وهمية لم تكن أكثر من تنسيق أمني بينها وبين العدو الصهيوني الذي وعد بإقامة دولة لم تر النور، بل رأت مزيداً من سرقة أراضي تلك الدولة المزعومة ونهب خيراتها وإقامة المستعمرات (المستوطنات) عليها، حتى تقلصت مساحة الأراضي المتبقية للفلسطينيين إلى أقل من عشرين في المائة من أرض فلسطين التاريخية!

كما أدت اتفاقية أوسلو لمزيد من القتل والاعتقالات لأبناء الشعب الفلسطيني المناضل تحت ذريعة التنسيق الأمني مع سلطة الاحتلال، فكانت انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر عام 2000 التي أعادت روح المقاومة للشعب الفلسطيني؛ برعاية الزعيم الراحل ياسر عرفات الذي عاد من أمريكا محبطاً يائساً بعد اجتماع كامب ديفيد مع رئيس وزراء الكيان الصهيوني "يهود باراك" برعاية الرئيس الأمريكي "بيل كلينتون"، الذي أصر أن يكون كلبه بجواره مما أغضب عرفات لما فيه من إشارة أو معنى يسيء إلى شخصه بعدما تأكد له أنه لا جدوى من اتفاقيات سلام مع الكيان الصهيوني، وأنها كلها كانت أوهاما سرعان ما تبخرت وطارت في الهواء بعد أن عُقدت عليها آمال عريضة بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم.

القلب الفلسطيني لا يزال حياً، ينبض بالحرية ويعشق الحياة بكرامة وعزة، ولم يشخ كما شاخ قادته واستسلموا للعدو الصهيوني كأمر واقع يجب التعامل معه والتعاون والتنسيق الأمني معه لكبح جماح المقاومة، بل هو جيل جديد عاقد العزم على النضال من أجل تحرير فلسطين، وأنه سوف يأخذ منحى مختلفا، وقد يكون ذلك بمثابة تعويض عن فصائل النضال التاريخية

آمال عاش عليها الفلسطينيون على مدار سبع سنوات منذ اتفاقية أوسلو، فلما استيقظوا وجدوها أضغاث أحلام وأن الواقع يحتم عليهم العودة للنضال لتحرير فلسطين، فقاد الراحل عرفات بنفسه الانتفاضة، لتبدأ مرحلة جديدة من النضال الفلسطيني لم تنته بحصار عرفات وقتله بالسم عام 2004 عقاباً له على انتفاضة الأقصى، ولم تتوقف بانسحاب العدو الصهيوني من قطاع غزة تحت وطأة المقاومة، فما كان من الصهاينة إلا الانتقام منها فاغتالوا كبار قيادتها؛ بينهم الشيخ القعيد أحمد ياسين الذي أيقظ الأمة بعد سبات طويل، والدكتور عبد العزيز الرنتيسي وآخرون، وشنوا ست حروب ضروس على القطاع وفرضوا حصاراً شاملاً براً وبحراً وجواً على الشعب الفلسطيني في غزة بعد فوز حماس في الانتخابات النيابية عام 2006..

ولكن كل هذا لم يفت من عضد المقاومة ولم ينل من عزيمتها، ولم يضعف من قوة الشعب الفلسطيني المستعد للتضحية من أجل تحرير أرضه، لقد تحمل أعباءً لا يمكن أن يتحملها أي شعب في العالم وعانى الكثير من أجل استقلاله وكرامته وعزّته..

فشل العدو الصهيوني في تركيع الشعب الفلسطيني في غزة، كما فشل في هزيمة المقاومة واستسلامها ونزع سلاحها في كل حروبه معها..

ولقد شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة في العامين الماضيين عودة العمليات المسلحة، مع ظهور جيل جديد مقاوم للاحتلال في الضفة الغربية لم يعش أوسلو ولا سنينها، ولكنه يريد أن يحرر وطنه من المحتل الغاصب ويعيش حراً كريماً على أرضه، لقد سطر أبناء مخيم جنين أروع أسطر المقاومة في سجل التاريخ، مما يزعج الصهاينة ويجعلهم يعيشون في رعب دائم..

كل هذا يؤكد أن القلب الفلسطيني لا يزال حياً، ينبض بالحرية ويعشق الحياة بكرامة وعزة، ولم يشخ كما شاخ قادته واستسلموا للعدو الصهيوني كأمر واقع يجب التعامل معه والتعاون والتنسيق الأمني معه لكبح جماح المقاومة، بل هو جيل جديد عاقد العزم على النضال من أجل تحرير فلسطين، وأنه سوف يأخذ منحى مختلفا، وقد يكون ذلك بمثابة تعويض عن فصائل النضال التاريخية، مثل حركة فتح التي خانت تاريخها وانحرفت عن مسارها النضالي، بذريعة السلام المزعوم وأكذوبة "أوسلو" الضالة، والجبهتين الشعبية والديمقراطية وغيرهما من الفصائل التي توارت بالتزامن مع توقيع الاتفاقيات السياسية والأمنية، اتفاقيات الاستسلام مع العدو الصهيوني؛ إنه جيل يرتكز على إرث المقاومة وليس إرث أوسلو..

هذه الأجيال هم أحفادُ أحفادِ الفلسطينيين الذين طُردوا من أرضهم وهُجروا بعيداً عن فلسطين ولم تتكحل عيونهم برؤية فلسطين والعيش على أرضها بين ربوعها وسهولها ووديانها وجبالها، ولكنها في قلوبهم يعيشون فيها وتعيش داخلهم، في وجدانهم وفي فكرهم، أرضهم التي لن يتخلوا عنها ولتسقط مقولة القادة الصهاينة القدامى أمثال ديفيد بن غوريون، مؤسس الكيان وأول رئيس له، الذي قال "الكبار سيموتون والصغار سينسون"، حقاً مات الكبار ولكن بعد أن سلموا مفاتيح العودة للصغار وحمّلوهم الأمانة فرفعوا الشعلة من بعدهم..

لا شك أن الأمل معقود على هذا الشعب الفلسطيني العظيم، فهو شعب لا يموت ولا يُهزم ودائما وأبداً يسقط كل الحسابات ويغير كل المعادلات بإبداعاته وابتكاراته في وسائل المقاومة والنضال.

في الذكرى الثلاثين لمعاهدة أوسلو الملعونة، تعود إلى ذاكرتنا نكبة الأمة التي بدأت عام 1948 وتتوالى تبعاتها حتى يومنا هذا، فنتذكر ذلك اليوم المشؤوم الذي انتزع فيه قلب الأمة العربية واغتصبت فيه أرضنا في فلسطين أمام أعين العالم أجمع الذي باركه بل وسارع من خلال الأمم المتحدة، التي أنشئت خصيصاً لتحقيق أهداف الدول الكبرى المنتصرة بعد الحرب العالمية الثانية، للاعتراف بهذا الكيان الغاصب الذي زُرع على أرضنا العربية، وكان أول المباركين والمعترفين به الاتحاد السوفييتي تلته الولايات المتحدة الأمريكية، وليس العكس كما يظن الكثيرون.. لقد تكالب الشرق والغرب على طعن الأمة في ظهرها، القريب منها قبل الغريب، فلولا تآمر العرب لما استطاع الغرب تنفيذ مؤامرته في فلسطين العربية..

لم يكن زرع هذا الكيان الصهيوني وليد ذلك اليوم البغيض بل يعود لقرن من الزمان، منذ وعد بلفور المشؤوم، الذي أصدرته الحكومة البريطانية بإنشاء وطن قومي لليهود على أرض فلسطين العربية، وذلك في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، وحققت لهم هذا الوعد بالتضافر مع باقي الدول الاستعمارية الأخرى يوم الرابع عشر من أيار/ مايو عام 1948.

ومنذ ذلك التاريخ يعيش الفلسطينيون في مسلسل لا ينتهي من المعاناة والعذاب وسرقة المزيد من أراضي فلسطين التاريخية من قِبل العدو الصهيوني الذي استباح دماءهم وأعراضهم وأموالهم، ولم يتوقف نضال الفلسطينيين ضده طيلة الأعوام الخمسة والسبعين الماضية، ولم يتوقف تآمر الحكام العرب ضد كفاح الشعب الفلسطيني، ولم ينصفه المجتمع الدولي ولم يرجع له حقوقه المسلوبة ولا أرضه المغتصبة، فالقوى الكبرى وعلى رأسها أمريكا تدعم وتساند الكيان الصهيوني، والحكام العرب موالون لها وحراس لحدوده!

تاجر الحكام العرب كلهم بلا استثناء بالقضية الفلسطينية أمام شعوبهم المتعلقة بفلسطين منذ عهد جمال عبد الناصر حتى الآن ليثبّتوا أركان حكمهم ودعائم ملكهم، ولكن ما كان يجري وراء الكواليس شيء آخر مختلف تماماً، ظهر للعلن بعد سنوات من الخداع والتضليل في اتفاقيات أبرمت مع العدو الصهيوني بغرض التطبيع معه تحت مسمى اتفاقات "أبراهام"!

لقد حقق الكيان الصهيوني مكاسب ومغانم كثيرة من اتفاقية "أوسلو"، ما لم يحققه في حروبه الثلاث الماضية (56، 67، 73)، ولم يكن السلام المزعوم إلا حربا جديدة كسبها دون أن يحارب أو يطلق رصاصة واحدة!

لقد حقق الكيان الصهيوني مكاسب ومغانم كثيرة من اتفاقية "أوسلو"، ما لم يحققه في حروبه الثلاث الماضية (56، 67، 73)، ولم يكن السلام المزعوم إلا حربا جديدة كسبها دون أن يحارب أو يطلق رصاصة واحدة!

لقد أُسقط هذا السلام المزعوم واتضح للعالم أجمع أن الكيان الصهيوني لا يريد السلام بل لا يعرف شيئاً اسمه السلام، فهو كيان استعماري، وبديهي كيف يكون للاحتلال مشروع سلام؟! إنه مشروع احتلال يُراهن على إخضاع الفلسطينيين وهجرتهم من أرضهم.

ومن المؤسف، بل من المحزن والمؤلم أن نرى أن السلطة الفلسطينية الحالية والتي ولدت من رحم "أوسلو" وأبرمت الاتفاقات المشبوهة معه، لا تزال في موضعها ولم تتزحزح عن كونها منسقا أمنيا للكيان الصهيوني لحمايته من غضب وانتفاضة أصحاب الأرض الحقيقيين، الشعب الفلسطيني العظيم، وهي لا تملك أوراقاً لتحسين وضعها أمام شعبها أو للضغط على هذا الكيان الصهيوني، بعد أن باعت له كل أوراقها بثمن بخس!! إن كل ما تفعله تلك القيادة الحالية المتمثلة في محمود عباس هو خضوع واستسلام مُذل لما يفرضه الاحتلال على الأرض، من كبح جماح الشعب الفلسطيني، ومنعه من الانتفاضة ومطاردة المقاومين وتسليمهم للكيان الصهيوني لأنها لا تؤمن بالمقاومة!!

فلتسقط أوسلو وأخواتها ورجالها ولتسقط سلطة التنسيق الأمني، ولتُرفع راية المقاومة..

twitter.com/amiraaboelfetou
التعليقات (2)
بديوي بديوي
الأربعاء، 20-09-2023 04:29 م
اميرة ابو الفتوح مصرية الجنسية فلسطينية. القلب والهوى منظؤة الثورة والمقاومة الفلسطينية عندما تتكلم عن فلسطبن بجب ان يثمت الجميع ويسستمع لها انها سبدة مناضعنيدة لا تعرغ اليأسا تزرع الامل والانتصار فتحية لك من اعماق الجرح الفلسطيني النازف ولحضرتك كل الاحترام
محمد غازى
الأربعاء، 20-09-2023 03:50 م
ياسيدة أميرة... إستشف من مقالك أنك تتعاطفين مع سىء ألذكر ألمنتحل لإسم ياسر عرفات، وهى فى ألحقيقة أساس مصائب ألشعب الفلسطينى. فى أوسلو ياسيدتى تنازل عرفات أو كما أحب أن أكتب إسمه "أرفات" لأنه أرف بالعامية وقرف بالعربية ألفصحى. أوسلو ياسيدتى وفرت لإسرائيل نموذجا غير مسبوق لإحتلال مجانى ممنهج ومبرمج وهو ما كان يستدعى منذ ألبداية ومنذ ألعام 1995 تحديدا لأن يتوقف على بابا (أرفات) ولصوصه ثوار ألأنابيب ليعيدوا ألنظر فى صك ألعبودية ألذى وقعوه فى نيويورك ألمسمى إتفاق أوسلو!. لو فعلوا ذلك لقاموا بحل ألسلطة وإعلانها سلطة فى ألمنفى ولتم صرف مؤسسات ألسلطة ولكن ما تم صرفه هو ألأموال والمناصب ليوزعونها بينهم كمردود ثورى كان نصيب ألأسد فيه لسهى ألطويل وأمها ريموندا عشيقة جنرال إسرائيلى كان يضع صورة أرفات على قميصه.÷ل نسيت سيدتى ما قاله إدوارد سعيد فى إتفاق أوسلو... قال إن عرفات خان ششعبه ويجب محاكمته وييجب أن يدرج إسمه فى مؤسسة جينيس للأرقام ألقياسية كأكبر خائن فى تاريخ ألشعوب. ياسيدة أميرة راجعى نفسك ومواقفك من عدو فلسطين ألأول ألمهرج أرفات!!!!

خبر عاجل