حقوق وحريات

تقرير حقوقي: الصحافة في مصر تتعرض لنكسة منذ 2013

القطاع الإعلامي في مصر شهد مجموعة تحولات جذرية خلال السنوات العشر الماضية- عربي21
القطاع الإعلامي في مصر شهد مجموعة تحولات جذرية خلال السنوات العشر الماضية- عربي21
كشف تقرير مسحي، أجرته المنظمة الحقوقية "بلادي جزيرة الإنسانية" أن القطاع الإعلامي في مصر، شهد مجموعة تحولات جذرية، عادت به إلى الخلف، خلال السنوات العشر الماضية، أي منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه عبد الفتاح السيسي.

وأضاف التقرير الذي حمل عنوان "السلطة تغتال الصحافة" أنه "في مصر، خلال السنوات العشرة الماضية، تم إغلاق 23 صحيفة ورقية، ما بين مستقلة وحزبية وقومية، كما تم اعتقال 362 صحافيا، وتم حجب 90 موقعا إخباريا". 

وأردفت المنظمة التي تعرف نفسها بكونها "منظمة حقوقية مصرية تدافع عن الحقوق المدنية والسياسية، وتعمل على الحد من الانتهاكات ضد النساء والأطفال" أن تقريرها أتى من أجل "تحليل أسباب تراجع مؤشرات حرية الصحافة في مصر، وإيمانا منها بأن حرية الصحافة هي العمود الفقري لحرية المجتمعات وعامل رئيسي لبناء نظام ديمقراطي يقوم على التعددية والشفافية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، أكدت المنظمة، على أنه بين عامي 2013 و2022 "رصدت إلقاء القبض على 362 صحافيا وصحافية، لا يزال 44 منهم خلف القضبان" فيما أشارت إلى أن هناك "صحافيا واحدا توفي داخل مركز احتجازه".

أما عن أبرز الصحف التي تم إغلاقها، فقال التقرير إنها "الشعب، والوادي والحرية والعدالة" مؤكدا أن "6 صحف ارتكز على إغلاق إلى أسباب أمنية وسياسية، و14 منها على أسباب مالية،  وأسباب مالية فيما وبقيت أسباب إغلاق 3 صحف مجهولة".

إلى ذلك، وثقت المنظمة الحقوقية، خلال تقريرها، "حجب 90 موقعا صحافيا إلكترونيا، من بينها 82 موقعا تم حجبها بسبب تناولها مواضيع سياسية واجتماعية وحقوقية، وموقعين يتناولان مواضيع رياضية، وأبرز المواقع المحجوبة عن مصر هي: درب ومدى مصر ورصيف 22".

وحمّلت المنظمة الحقوقية، مسؤولية ما وصفته بـ"النكسة التي تعرفها الصحافة المصرية منذ 2013" لـ"النظام السياسي" بالقول إنه "يوفر البيئة المشجعة وبرامج الدعم الاقتصادي للمؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة التي تأتمر بأوامره وتخضع لأجنداته المحددة مسبقا. كذلك، تخضع سياسة السيطرة على الإعلام لاستراتيجية بث الرعب والترهيب في نفوس الأقلام الحرة والصحافة النزيهة" وفقا للتقرير.
التعليقات (1)
التجنيد مرفوض طول ما ابن مليكة موجود
الإثنين، 04-09-2023 02:49 ص
التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص