سياسة دولية

تدريب أمريكي لطيارين أوكرانيين على قيادة "إف-16".. حصلت عليها كييف من 3 دول

ستتولى الولايات المتحدة تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة إف-16 - جيتي
ستتولى الولايات المتحدة تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة إف-16 - جيتي
 أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس، أن الولايات المتحدة ستشرع في أيلول/ سبتمبر المقبل تدريب طيّارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات إف-16، في أعقاب حصول كييف على وعود من 3 دول بالحصول عليها.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر، إنّ "هؤلاء الطيّارين سيتلقّون تدريباً على اللغة الإنكليزية" في تكساس في أيلول/ سبتمبر، قبل أن "يشاركوا في تدريب على قيادة" هذه الطائرات في أريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) في الشهر التالي.

وأتى تصريح المتحدّث الأمريكي بعيد إعلان النروج أنّها ستزوّد أوكرانيا بعدد من هذه المقاتلات أمريكية الصنع، لتصبح بذلك ثالث دولة تقطع مثل هذا التعهّد منذ سمحت واشنطن لحلفائها الغربيين بتزويد كييف بهذا السلاح المتطور.

ولم تكشف النروج عن عدد المقاتلات التي ستقدّمها لأوكرانيا، لكنّ الدنمارك قالت إنّها ستزوّد أوكرانيا بـ19 مقاتلة، بينما ستهبها هولندا، وفقاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، 42 مقاتلة.

وبحسب الجنرال رايدر، فإنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين يفترض أن يستغرق من خمسة إلى ثمانية أشهر، اعتماداً على مهاراتهم الحالية. 

وأوضح المتحدّث أنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين على اللغة الإنكليزية قبل أن يبدأوا التدرّب على قيادة المقاتلات هو أمر ضروري؛ "نظراً للتعقيدات وللمصطلحات الإنجليزية المطلوبة لقيادة هذه الطائرات". 

وأضاف أنّ الولايات المتّحدة ستجري هذا التدريب لأنّه يستحيل على الدنمارك وهولندا إدارة كلّ عمليات إعداد الطيّارين الأوكرانيين.

كما أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدّث الخميس مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن التدريب الأمريكي للطيارين الأوكرانيين على الطائرة المقاتلة إف-16، الذي سيبدأ في أيلول/ سبتمبر. 

وقال البيت الأبيض في بيان، إن "الرئيسين بايدن وزيلينسكي ناقشا بداية تدريب الطيارين المقاتلين الأوكرانيين، وضمان الموافقة السريعة للدول الأخرى على نقل طائراتها من طراز اف-16 إلى أوكرانيا بعد التدريب".

اظهار أخبار متعلقة



وفي وقت سابق من الخميس، أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور أنّ بلاده ستزوّد أوكرانيا بمقاتلات إف-16، لتصبح بذلك ثالث بلد يتعهّد تزويد كييف هذه الطائرات الحربية أمريكية الصنع.

وقال المسؤول النرويجي في بيان: "نعتزم تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف-16"، مشيراً إلى أنّ عدد هذه الطائرات والجدول الزمني لتسليمها سيتمّ تحديدهما في وقت لاحق.

وأكّد غار ستور بذلك تقارير صحافية محلية نشرت قبل ساعات من ذلك.

ووفق وكالة "أن تي بي" النرويجية، سيراوح عدد الطائرات بين 5 و10.

وتزامن الإعلان عن هذه الهبة مع زيارة لم يعلن عنها مسبقاً قام بها رئيس الوزراء لكييف الخميس، الذي يصادف ذكرى استقلال أوكرانيا.

ووعدت أوسلو كييف بهذه المناسبة بمنحها صواريخ أرض-جو من طراز أيريس-تي ومعدات لإزالة الألغام، إضافة إلى مساعدة بقيمة 1,5 مليار كورون (130 مليون يورو) لشراء الغاز والكهرباء هذا الشتاء.

ومن أصل 57 طائرة إف-16 نروجية معروضة رسمياً للبيع، اشترت رومانيا 32 مقاتلة، وتمّ الاتّفاق على تسليم 12 للمجموعة الخاصة الأمريكية "دريكن إنترناشونال"، دون تسليمها حتى الآن.

ووفق ما نقلت "أن تي بي" عن ستور، تمّ إلغاء هذه الصفقة.

وأصبحت النروج بذلك ثالث دولة تتعهد تسليم أوكرانيا طائرات إف-16، بعد هولندا والدنمارك.

وأعلنت أمستردام وكوبنهاغن التزامهما تسليم ما مجموعه 61 مقاتلة إلى كييف بعد إنجاز طيارين أوكرانيين تدريبهم على قيادتها.

ويتولى تدريب هؤلاء الطيارين الأوكرانيين تحالف من 11 دولة. وأعرب مسؤولون عن أملهم في أن يكون الطيّارون الأوكرانيون جاهزين بحلول مطلع 2024.
التعليقات (0)