طب وصحة

هل تستيقظ ليلا؟ إليك ما يريد جسمك إخبارك به

يحمل كل وقت تنبيها معينا لأمر محتمل - CC0
يحمل كل وقت تنبيها معينا لأمر محتمل - CC0

نشرت صحيفة "كيدونا" الإيطالية تقريرا تحدثت فيه عن مشكلة الصحوة الليلية المتكررة في نفس الوقت من كل ليلة ودلالاتها الصحية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته ''عربي21"، إنه وفقا للطب الصيني إذا كنت تستيقظ كل ليلة في نفس الوقت، فربما يعني ذلك أن جسمك يحاول أن يلفت انتباهك إلى مشكلة في عضو معين.

وأفادت الصحيفة بأن الصحوة الليلية مشكلة يعاني منها الكثيرون. وبينما يقدم العلم العديد من التفسيرات حول هذا الموضوع، وصل إلى مسامعنا من مسافة بعيدة تفسير غريب قليلاً. لقد تعامل الطب الصيني التقليدي مع هذا الموضوع بعمق بعد التمكن من تطوير ساعة بيولوجية توضح كيف يحاول الجسم، اعتمادًا على الوقت الذي تحدث فيه الصحوة، إيصال رسالة محددة للغاية.

ووفقًا للتقاليد القديمة، تنتشر الطاقة في خطوط الطول الـ 12 خلال 24 ساعة، ما يعني أنه لكل عضو ساعتان ليعيد شحن طاقته. وتهدف الساعة الصينية إلى إبراز نظرية الطب الصيني حول أوقات "إعادة شحن الأعضاء". فإذا استيقظت كل ليلة في نفس الوقت، فإن ذلك دليل على أن جسمك يحاول تنبيهك إلى أن عضوا معينا يشكو خطبا ما.

 

اقرأ أيضا: أطعمة يمكنك تناولها دون قلق من زيادة الوزن خلال الحجر المنزلي

وأوضحت الصحيفة أن الاستيقاظ بين الساعة التاسعة والحادية عشر ليلا، يعني أن هناك مشكلا يتعلق بإعادة شحن نظام الغدد الصماء. نتيجة لذلك، يمكن أن يتعرض جهاز المناعة للخطر وكذلك الغدة الدرقية أو الغدد الكظرية أو عملية التمثيل الغذائي. وقد تساعد بعض تقنيات الاسترخاء أو التأمل في الحد من ذلك.

وأوردت الصحيفة أنه إذا استيقظت بين الساعة الحادية عشر ليلا والواحدة صباحًا، فعليك أن تراقب المرارة المسؤولة عن تحلل الدهون في الجسم وتساعد في عملية الهضم. وهذا يعني أن الجسم يحاول تحذيرك من النظام الغذائي الذي تتبعه، أو إلى وجود حصى في المرارة. مع ذلك، يربط التقليد الصيني مشاكل المرارة بمجال أكثر عاطفية، وعلى وجه التحديد في خيبة الأمل وتدني احترام الذات أو الاستياء من شخص ما.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستيقاظ المتكرر بين الساعة الواحدة والثالثة صباحًا يعني أن الكبد يقوم بتنقية الدم والأنسجة الأخرى. بناء على ذلك، إن الصحوة في هذا الوقت من الليل مرتبطة بزيادة السموم التي يجب معالجتها. كما يرتبط الكبد أيضًا بالمشاعر السلبية مثل الغضب والإحباط. ويمكنك مساعدة الكبد عن طريق شرب المزيد من الماء مع الحد من استهلاك الكحول والكافيين.

وبينت الصحيفة أن الصحوة الليلية التي تحدث بين الساعة الثالثة والخامسة صباحًا دليل على وجود خلل في الرئتين. وقد يعاني الأشخاص الذين يستيقظون في هذا الوقت من أعراض مثل السعال أو العطس أو احتقان الأنف. ويعني ذلك أن الجهاز المناعي ضعيف ويجب تعزيزه من خلال اتباع نظام غذائي مناسب. كما تتصل الرئتان بمشاعر الحزن والألم، مما يعني أن الوقت قد حان للتخلص من هذه المشاعر.

وشددت الصحيفة على ضرورة الاهتمام بصحة الأمعاء الغليظة في حال الاستيقاظ المتكرر بين الساعة الخامسة والسابعة صباحا. وبما أنه العضو المسؤول عن التخلص من فضلات الجسم، فربما تعاني من الإمساك أو زيادة الوزن أو حتى الشيخوخة المبكرة. في هذه الحالة، يوصى بشرب الكثير من الماء.

في الختام، أفادت الصحيفة بأن هذا النهج قد يكون صعبًا بالنسبة لسكان الغرب نظرا لكونه مختلفا عن طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع المسائل الصحية. مع ذلك، يمكن أن يجعلنا هذا النهج أكثر وعيا بصحة أعضائنا واحتياجاتها، خاصة أنه يصعب في بعض الأحيان تفسير الرسائل التي يبعث بها الجسم.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل