اقتصاد دولي

المكسيك تعطل اتفاق "أوبك+".. وترحيب أمريكي بخفض الإنتاج

شاركت المكسيك في اجتماع "أوبك+" عبر الإنترنت لكنها لم توافق على الشروط المقترحة-  جيتي
شاركت المكسيك في اجتماع "أوبك+" عبر الإنترنت لكنها لم توافق على الشروط المقترحة- جيتي

أعلن وزير النفط الكويتي خالد الفاضل الجمعة، أن المكسيك عطلت الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة "أوبك+"، والذي يقضي بخفض إنتاج النفط عشرة ملايين برميل يوميا.


وقال الفاضل في تغريدة بموقع "تويتر" إن الكويت أجرت محادثات ماراثونية في الأيام الماضية، وخلال الاجتماع، لخلق حالة من التوافق بين الدول الأعضاء، أملا في إعادة التوازن لأسواق النفط".


يأتي ذلك، بعد تواصل السعودية وروسيا لاتفاق بخفض إنتاج النفط بواقع عشرة ملايين برميل يوميا، اعتبارا من 1 أيار/ مايو المقبل، ولفترة أولية مدتها شهران.


من جانبها، أعلنت وزيرة الطاقة المكسيكية، روسيو نحلة، استعداد بلادها لخفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا في الشهرين المقبلين، وليس 400 ألف برميل كما تقترح دول "أوبك+".

 

ترحيب أمريكي


وذكرت نحلة في تغريدة بموقع "تويتر" أن بلادها مستعدة لخفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا في الشهرين المقبلين، مؤكدة أن "المكسيك ستخفض الإنتاج إلى مليون و681 ألف برميل يوميا، من مليون و781 ألف برميل التي أعلنت عنها في مارس (آذار) الماضي".


وشاركت الوزيرة المكسيكية في اجتماع وزراء "أوبك+" عبر الإنترنت، لكنها لم توافق خلاله على الشروط المقترحة لخفض إنتاج بلادها بمقدار 400 ألف برميل في اليوم.

 

وانسحبت المكسيك من المفاوضات الجارية بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول من خارجها حول خفض الإنتاج، فيما ستستمر المفاوضات بدونها مع محاولات لإقناعها بالعدول عن القرار.

 

اقرأ أيضا: السعودية وروسيا تتوصلان لاتفاق حول سوق النفط بضغط أمريكي


من جهتها، عبّرت الولايات المتحدة الأمريكية عن ترحيبها باتفاق الدول النفطية على خفض الإنتاج، وقال مسؤول أمريكي لـ"رويترز" إن "هذه التعهدات ستبعث بإشارة مهمة، مفادها أن جميع الدول المنتجة الكبرى، ستتعامل بشكل مناسب مع واقع السوق، الذي تسبب به وباء فيروس كورونا".


وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، سيمثل الولايات المتحدة في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة العشرين الجمعة، لمناقشة خطوات استعادة الاستقرار في السوق النفطية.


وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية فجر اليوم الجمعة، أن زعماء روسيا والولايات المتحدة والسعودية، بحثوا في اتصال هاتفي مشترك الوضع في سوق النفط، وأكدوا أهمية التنسيق لإرساء الاستقرار فيها.

 

التعاون النفطي


وقال الكرملين في بيان له، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بحثوا الأوضاع في الأسواق النفطية، أخذا في الاعتبار المحادثات الجارية، في إطار الاجتماع الوزاري الطارئ لـ"أوبك+"، والمؤتمر الإلكتروني المرتقب لوزراء طاقة دول "مجموعة العشرين".


وأشار البيان إلى أن الأطراف أكدت تطلعها إلى تنسيق العمل على إرساء الاستقرار في تجارة النفط العالمية، وتقليل الآثار السلبية لتقلبات أسعار النفط على الاقتصاد العالمي.

 

اقرأ أيضا: اجتماع أوبك+ خلال ساعات.. وهذا أقصى حد لخفض إنتاج روسيا


وفي المحادثات ذاتها، أفادت وكالة الأنباء السعودية "واسط، بأن الزعماء استعرضوا أهمية التعاون بين الدول المنتجة للنفط، بعد اجتماع مجموعة "أوبك+" الخميس، منوهة إلى أنه "جرى خلال الاتصال استعراض الجهود المبذولة على ضوء اجتماع المجموعة، وأهمية التعاون المشترك بين الدول المنتجة للمحافظة على استقرار أسواق الطاقة لدعم نمو الاقتصاد العالمي".


وفي وقت سابق، أعلن ترامب أنه أجرى مع الرئيس الروسي والملك السعودي محادثة "جيدة جدا" بشأن إنتاج النفط وأوبك، معبرا عن أمله في قرب التوصل إلى اتفاق.


وبشأن متصل، توقع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، أن تقوم كلّ من أمريكا وكندا والبرازيل، بالانضمام إلى جهود "أوبك+"، لإرساء الاستقرار في سوق النفط، باستخدام أساليبها الخاصة.


وقال الوزير السعودي لـ"رويترز" الجمعة، إن الاتفاق النهائي لمجموعة "أوبك+" لخفض الإنتاج العالمي بواقع عشرة ملايين برميل يوميا، الذي أبرم يوم الخميس، يتوقف على انضمام المكسيك لعمليات الخفض، آملا أن ترى المكسيك منافع هذا الاتفاق ليس لها فحسب، بل للعالم أجمع.

التعليقات (0)