اقتصاد دولي

6 ملايين عاطل عن العمل في الولايات المتحدة بأسبوع

اختفت 700 ألف وظيفة الشهر الماضي بأمريكا - جيتي
اختفت 700 ألف وظيفة الشهر الماضي بأمريكا - جيتي

ارتفع عدد الأميركيين العاطلين عن العمل مجدداً للأسبوع الثالث ليبلغ مستويات لم تشهد لها البلاد مثيلاً من قبل، مع تسجيل 6,6 ملايين طلب للحصول على إعانة البطالة في الأسبوع  الفائت.

وتخطى هذا الرقم بأشواط توقعات المحللين الذين كانوا يعوّلون على 5 ملايين طلب للأسبوع من 29 آذار/ مارس إلى 4 نيسان/ أبريل.

في ثلاثة أسابيع، ملأ 16,7 مليون شخص طلب إعانة لأول مرة، وهذا رقم لم يسبق له مثيل.

وكان الرئيس دونالد ترامب يتباهى قبل شهر فقط بازدهار الوظائف في بلاده، في وقت تراجعت البطالة في شباط/فبراير إلى 3,5%، أدنى مستوياتها خلال 50 عاما، مع تسجيل معدل نمو أعلى من 2%.

 

اقرأ أيضا: "كورونا" يبتلع 700 ألف وظيفة بأمريكا خلال آذار الماضي

وكانت متانة الاقتصاد الأميركي من حجج الرئيس الأساسية في حملته للفوز بولاية ثانية في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

غير أن فيروس كورونا المستجدّ ضرب منذ ذلك الحين الولايات المتحدة فطال في بادئ الأمر ساحلها الغربي قبل أن يتفشى في جميع أنحاء البلد، دافعا السلطات إلى فرض حجر صحي على مختلف الولايات الواحدة تلو الأخرى اعتبارا من منتصف الشهر.

لكن وزارة العمل حذرت من أن أرقام آذار/مارس لا تعكس بعد وضع الوظائف الحقيقي، موضحة أن الفترة المعنية "سابقة لمعظم عمليات إغلاق الشركات والمدارس بسبب فيروس كورونا المستجد في النصف الثاني من الشهر".


التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الخميس، 09-04-2020 09:55 م
تحلبل بسيط ويجب ان يفهمة القادة الامريكيون الانجرار وراء اغراءات شخصية هي من جعلت امريكا يتفشي بها وباء كورونا . ويفتح المجال لجهات تعتقد انها حليفة وتتلاعب بأدارتها . انا ادافع عن نفسي وبنفس الوقت اتكلم عن التصرفات . ما اللذي يجعل محمد سلمان يستخدم قمر صناعي خارج الحدود لولاء الانصياع الادارة الامريكية وراء اغراءاتة واخضاع الاجهزة الاعلامية والحكومية وحتي الكونجرس كورونا تفشي بسبب الارتخاء وانا اصح الادارة الامريكية والاسرائيلية بأعادة النظر بلقمر الصناعي اللذي منحوة لمحمد سلمان وفريقة