طب وصحة

هذه آخر مستجدات وإحصائيات كورونا عربيا خلال 24 ساعة (شاهد)

الأردن فرض حظرا شاملا للتجوال في إطار إجراءات مكافحة كورونا- جيتي
الأردن فرض حظرا شاملا للتجوال في إطار إجراءات مكافحة كورونا- جيتي

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الثلاثاء، انتشارها في الدول العربية، مسجلة إصابات ووفيات جديدة، في حين أعلنت الجهات الصحية العربية شفاء العشرات من الفيروس القاتل.

 

ودفعت الجائحة التي تنتشر بسرعة فائقة في العالم، السلطات في الدول العربية إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة على الحركة والتجمعات، بينها حظر شامل وغير مسبوق للتجوال، مثلما أعلنه الأردن مساء الأربعاء.

 

ولعل أبرز تطورات الوباء، ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز، حين أكدت أن قرابة 150 من العائلة المالكة السعودية أصيبوا بالفيروس.

 

وأكدت أن من بين المصابين، أمير منطقة الرياض، وعضو هيئة البيعة، فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، وحالته في العناية المركزة وقفا لمقربين من العائلة. 

 

نيويورك تايمز: إصابة أفراد بالعائلة المالكة السعودية بكورونا

وفي ما يلي ترصد "عربي21" أبرز مستجدات انتشار فيروس كورونا في الدول العربية:

 

لا إصابات جديدة في فلسطين

 

قال المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إنه لا إصابات جديدة بفيروس "كورونا" حتى الآن، مضيفا أن 120 عينة أظهرت نتائج فحصها أنها غير مصابة، وأن هناك 120 عينة أخرى قيد الفحص.


وأكد ملحم، خلال الإيجاز المسائي حول مستجدات فيروس "كورونا"، اليوم الأربعاء، أن جميع المصابين في مراكز الحجر الصحي يتمتعون بصحة جيدة.


وتابع: "نحن نسجل حالات تشافي وإصابات بمتوالية عددية بطيئة، ولكن هذا لا يعني أن نتراخى في الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، وهي أساس حالة التشافي التي تقدم نموذجا للعزل والحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، الذي من شأنه أن يثمر صحة وعافية وتشافيا من هذا العدو الخفي"، مجددا دعوته للعمال والمواطنين الالتزام بمنازلهم حفاظا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، والاهتمام بكبار السن.


تسجيل مئات في السعودية

 
أعلنت السعودية الأربعاء، تسجيل 627 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع الإجمالي إلى ألفين و932، وفق وكالة الأنباء الرسمية "واس".


وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 16 حالة تعافٍ جديدة في المملكة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 631.
فيما بقي عدد وفيات كورونا عند 41، إذ لم تسجل المملكة اليوم أي حالات جديدة، بحسب المصدر نفسه.


والإثنين أعلنت السعودية، فرض حظر تجوال كامل في 5 مدن كبرى، و4 محافظات لمواجهة تفشي كورونا، وهي مدن الرياض (وسط)، وتبوك (شمال)، والدمام والظهران والهفوف (شرق)، ومحافظات جدة والطائف (غرب)، والقطيف والخبر (شرق).


تمديد حظر التجوال بمصر

 
وأعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، تمديد حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد 15 يومًا إضافيا، للحد من انتشار فيروس كورونا.


وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن حظر التجوال الليلي سيستمر لمدة 15 يومًا حتى 23 أبريل/ نيسان الجاري، من الساعة الثامنة مساء (18:00 ت.غ) إلى السادسة صباحا (4:00 ت.غ).
وبهذا القرار خفضت مصر عدد ساعات الحظر ساعة واحدة، ليكون 10 ساعات بدلا من 11 ساعة يوميًا، وعزا مدبولي أسباب ذلك إلى "تقليل معدلات التزاحم والتكدس على وسائل النقل الجماعي".


وتضمن قرار حظر التجوال، استمرار تعليق حركة الطيران، وإغلاق جميع المطاعم، وتعليق العمل بالمصالح الحكومية.


كما شمل أيضًا، غلق جميع المحال التجارية يومي الجمعة والسبت بشكل كامل، وغلق جميع النوادي ومراكز الشباب، وتمديد تعليق الدراسة لمدة 15 يوما للمرة الثانية.

 

منظمة العمل الدولية: "كورونا" يهدد معيشة 1.25 مليار عامل

ومساء الثلاثاء، أعلنت الصحة المصرية، في بيان، ارتفاع الوفيات جراء الفيروس إلى 94 بعد تسجيل 9 حالات جديدة، فيما تم تسجيل 128 إصابة جديدة، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 1450.


ارتفاع الإصابات في المغرب

 
وأعلنت وزارة الصحة المغربية، ارتفاع وفيات كورونا إلى 93، إثر تسجيل 3 حالات، فيما بلغ عدد المصابين 1275، عقب الكشف عن 91 إصابة.

 

وقالت الوزارة في الموقع الرسمي الخاص بفيروس كورونا، إن عدد المتعافين من المرض ارتفع إلى 97، بعد تماثل 4 حالات جديدة للشفاء.


وقطر أيضا

 
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة القطرية، تسجيل 153 حالة كورونا جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2210.


وأوضحت الوزارة في بيان أن "بعض حالات الإصابة الجديدة تعود لمسافرين عائدين من دول ينتشر فيها الوباء أو لمخالطين لهؤلاء المسافرين من مواطنين ومقيمين".

 

ولفتت أنه "تم تسجيل 28 حالة تماثلت للشفاء، ليصل الإجمالي إلى 178 حالة، فيما استقرت الوفيات عند 6".

 

حظر شامل في الأردن

 

قررت الحكومة الأردنية فرض حظر تجوال شامل لمدة 48 ساعة في البلاد، بداية من منتصف ليلة الخميس الجمعة.

جاء ذلك وفق ما أعلنه متحدث الحكومة أمجد العضايلة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة الأردني سعد جابر.

وقال العضايلة إن "الحظر الشامل سيبدأ في تمام الساعة 12 منتصف ليلة الخميس/ الجمعة، ويستمر حتى الساعة 12 من ليلة السبت/ الأحد، ويشمل من يحملون تصاريح تنقل باستثناء القطاع الطبي وعدد محدود من العمال والمسؤولين".

من جانبه، أعلن وزير الصحة سعد جابر تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا في العاصمة عمان لحالات مخالطة؛ ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 358.


كما أشار إلى تسجيل 12 حالة شفاء جديدة ليبلغ العدد الكلي لحالات التعافي 150، فيما سجلت المملكة 6 وفيات.


ولمواجهة انتشار كورونا، أقر الأردن تفعيل قانون "الدفاع" (الطوارئ)، فيما يفرض حاليا حظر تجوال جزئي. ‎‎ 
كما أغلقت السلطات العاصمة عمان وباقي محافظات المملكة أمام حركة الدخول إليها والخروج منها، وعزلت مدينة إربد (شمال) بشكل كامل.

 

وزير كويتي يتوقع

 
توقع وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح، استمرار أزمة وباء فيروس كورونا المستجد، على مستوى العالم، حتى أوائل العام المقبل 2021.


وأشار الشيخ باسل الصباح وزير الصحة في تصريحات صحفية الأربعاء، إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا، حول العالم ستصل إلى نحو 3 ملايين إصابة في نهاية أبريل/ نيسان الجاري، كما ستتضاعف في الشهر التالي أيار/ مايو المقبل، بحسب تقديراته.

 

وسجلت الصحة الكويتية الأربعاء، 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي عدد المصابين في البلاد إلى 855 حالة إصابة، فيما لم يتم تسجيل سوى حالة وفاة وحيدة منذ تفشي المرض.

 

 

كم إجمالي وفيات لبنان؟


بدورها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ارتفاع حالات فيروس كورونا إلى 575 حالة مثبتة بعد تسجيل 27 إصابة جديدة.

 

تقرير: الاستخبارات الأمريكية علمت بكورونا منذ نوفمبر الماضي

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن وباء كورونا "بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً 575 حالة بزيادة 27 حالة عن الثلاثاء".

 

وأشارت إلى أن عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 863 فحصا.
ولفتت أنها لم تسجل أي حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليستقر عدد الوفيات على 19.

 

إغلاق في مسقط

 

قررت السلطات العمانية، الأربعاء، إغلاق العاصمة مسقط لمدة 12 يوما، اعتبارا من الجمعة، كإجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك بين قرارات أصدرتها اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع الآثار الناتجة من الفيروس (حكومية)، خلال اجتماعها بوزير الداخلية، حمود بن فيصل البوسعيدي، حسب وكالة الأنباء العُمانية.

وأقرَت اللجنة "استمرار تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية في السلطنة حتى إشعار آخر مع التأكيد على أهمية استمرار الجهود القائمة في خدمة التعلم عن بُعد عبر المنصّات التعليمية".

 

وكانت السلطات العمانية قد أقرت سابقاً إعفاء الموظفين من الحضور إلى مقرات العمل في الجهات الحكومية.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية الأربعاء، تسجيل 48 إصابة جديدة بكورونا، ليصبح العدد الكلي للحالات 419 حالة، مشيرة إلى تماثل 72 حالة للشفاء، فيما استقر عدد الوفيات عند 2.

التعليقات (0)