صحافة إسرائيلية

صحف إسرائيلية تستطلع نتائج انتخابات رابعة بعد تعثر الحكومة

"الليكود" سيحصل على 42 مقعدا من أصل 120 مجمل مقاعد الكنيست- جيتي
"الليكود" سيحصل على 42 مقعدا من أصل 120 مجمل مقاعد الكنيست- جيتي

أجرت صحف عبرية استطلاعا لنتائج انتخابات رابعة تلوح بالأفق، بعد تعثر مفاوضات تشكيل حكومة الطوارئ.

والثلاثاء، تحدثت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" عن فشل مفاوضات تشكيل حكومة الطوارئ بين زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس، وبنيامين نتنياهو، زعيم الليكود، بسبب خلاف حول تشكيلة اللجنة الخاصة باختيار القضاة.

ونشرت صحيفة "معاريف" العبرية، بالتعاون مع صحيفة "جيروزاليم بوست"، نتائج استطلاع رأي أجرته، يتنبأ بنتيجة الانتخابات المقبلة.

وبحسب الاستطلاع، فإن "الليكود" سيحصل على 42 مقعدا، ومعسكره اليميني سيحصل على غالبية مقاعد البرلمان (64 من أصل 120). فيما ستحصل "أزرق أبيض" على 18 مقعدا فقط، ومعسكرها اليسار-الوسط سيحصل على 56 مقعدا.

 

اقرأ أيضا: وفيات إسرائيلية جديدة بكورونا وتعثر تشكيل حكومة الطوارئ

وستكون "القائمة المشتركة" تحالف الأحزاب العربية في الكنيست، الكتلة البرلمانية الثالثة، برصيد 16 مقعدا.

وكان معسكر اليسار-الوسط الإسرائيلي، قد حاز على غالبية أعضاء الكنيست بالانتخابات الأخيرة، وكان بوسعه تشكيل الحكومة، حتى كلّف الرئيس الإسرائيلي زعيمه غانتس بهذه المهمة.

لكن بدلا من أن يقوم غانتس بتشكيل حكومة من معسكره، فإنه توجه لتشكيل حكومة بالتحالف مع المعسكر اليميني برئاسة نتنياهو، ما أدى إلى انشقاق كتلته البرلمانية.

وقطع غانتس ونتنياهو شوطا طويلا بمفاوضات تشكيل الحكومة، حتى كانا على وشك التوقيع على اتفاق لذلك، لكن نتنياهو أعلن إدخال بند إلى الاتفاق، يقضي بتغيير طريقة تعيين القضاة في المحاكم الإسرائيلية، ما أثار رفض غانتس، وبالتالي تعثر المفاوضات.


ويخشى غانتس من أن يكون "افتعال نتنياهو لهذه العقدة السياسية، ما هو إلا مراوغة منه" لإضاعة الوقت، من أجل انقضاء المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة وهي الاثنين المقبل، بدون إحراز أي نتائج، وبالتالي إجراء انتخابات جديدة.

 

ومنذ الانتخابات البرلمانية في نيسان/أبريل 2019 دخلت إسرائيل أزمة بتشكيل الحكومة، لجأت خلالها لإجراء ثلاثة انتخابات متتالية في أقل من عام.

التعليقات (0)

خبر عاجل