سياسة تركية

أكار يعلن إتمام تسيير دورية تركية روسية ثالثة بإدلب

ناشطون سوريون تحدثوا عن عرقلة الدورية مجددا- وزارة الدفاع التركية
ناشطون سوريون تحدثوا عن عرقلة الدورية مجددا- وزارة الدفاع التركية

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الأربعاء، عن إتمام تسيير دورية مشتركة مع الجانب الروسي، هي الثالثة من نوعها، على طريق "أم4" بإدلب السورية.

 

وتأتي الخطوة في إطار اتفاق بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مطلع آذار/ مارس الماضي، بعد توتر غير مسبوق في المنطقة بين أنقرة والنظام السوري.

 

وفي حديث لقناة "تي آر تي خبر" المحلية الرسمية، أكد أكار مواصلة التعاون مع موسكو في إطار الاتفاق، وتسيير المزيد من الدوريات على امتداد الطريق الاستراتيجي، الذي يربط بين مدينتي حلب واللاذقية.

 

ونشر حساب وزارة الدفاع التركية عبر تويتر صورا للدورية، مؤكدا أنها أجريت برا وجوا.

 

 

ولفت الوزير التركي، إلى أن نحو 70-80 ألف مواطن عادوا إلى منازلهم في إدلب على خلفية خفض التوتر بفضل الاتفاق،معربا عن اعتقاده بأن العودة ستتواصل في المرحلة القادمة بفضل الجهود التركية.

 

ولفت أكار إلى أهمية تأسيس المنطقة الآمنة على طريق "إم 4" الدولي، مبينًا أن بلاده على تواصل مع الجانب الروسي في هذا الصدد.

 

وفي السياق ذاته، أفاد ناشطون سوريون ووسائل إعلام محلية بأن معتصمين على طريق "أم4" منعوا الدورية من مواصلة طريقها وأجبروها على التراجع، لتكتفي بالمسافة بين قرية الترنبة وبلدة النيرب.

 

 

 

اقرأ أيضا: الملف السوري وكورونا.. تجميد العمليات وزيادة النشاط الأمني

 

وكانت الدورية الثالثة قد تم تأجيلها جراء سوء الأحوال الجوية، قبل أيام، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

 

ويصر مدنيون في إدلب على منع تقدم الدوريات المشتركة، ما دفع موسكو إلى إمهال أنقرة لتوفير ظروف تنفيذ بنود الاتفاق، ما ينذر بانهياره، لا سيما مع استمرار خرق النظام لوقف إطلاق النار من وقت لآخر.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل