سياسة تركية

تأجيل الدورية التركية الروسية الثالثة بشمال سوريا لهذا السبب

القوات التركية قامت بتحييد 43 عنصرا مسلحا من الوحدات الكردية خلال الشهر الأخير- الأناضول
القوات التركية قامت بتحييد 43 عنصرا مسلحا من الوحدات الكردية خلال الشهر الأخير- الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أنها تتابع عن كثب تنفيذ وقف إطلاق النار في إدلب، ضمن الاتفاق المتوصل إليه مع روسيا.

وقال المسؤول بالوزارة، أولغاي دينيزير، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، إن "الدورية العسكرية المشتركة الثالثة بين تركيا وروسيا في شمال سوريا، سيتم إجراؤها عندما تسمح الظروف الجوية بذلك".

وأضاف أن "أنقرة تتابع عن كثب عبر التنسيق مع روسيا، تنفيذ وقف إطلاق النار والنقاط التي تم التفاهم حولها في إطار الاتفاق".

من جهة أخرى، أوضح دينيزير أن القوات التركية قامت بتحييد 43 عنصرا مسلحا من الوحدات الكردية خلال الشهر الأخير، أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة "نبع السلام".

وتابع: "أجرينا 38 دورية مشتركة مع روسيا في سوريا، آخرها في 2 نيسان/ أبريل الجاري، وذلك منذ توقيع اتفاق سوتشي في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2019".

وأشار دينيزير إلى أن الوحدات الكردية المسلحة، نفذت 70 هجوما فاشلا بمناطق تل رفعت و"غصن الزيتون" "ودرع الفرات"، خلال الشهر الأخير.

 

اقرأ أيضا: إجراءات "كورونا" تطال دوريات تركيا وروسيا بسوريا (صور)

وأكد أن الجيش التركي رد على تلك الهجمات فورا في إطار حق الدفاع عن النفس، كما أنه قام بتحييد 16 عنصرا في هجوم استهدف منطقة "درع الفرات".

وأوضح دينيزير أنه "في إطار محاربة الإرهاب جرى تحييد 80 عنصرا في الداخل والخارج خلال الشهر الأخير، كما أنه جرى تخريب عدد من مخابئ المسلحين، وكميات من الأسلحة والمواد المتفجرة".

وفي 5 آذار/ مارس الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتبارا من السادس من الشهر ذاته.

وصدر بيان مشترك عن البلدين تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4" و6 كم جنوبيه.

أيضا تم الاتفاق، وفق البيان، على إطلاق دوريات تركية وروسية، على امتداد طريق "إم 4" (طريق دولي يربط محافظتي حلب واللاذقية) بين منطقتي ترنبة (غربي سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات النظام السوري.

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 06-04-2020 06:04 ص
اللهم عليك بالكفرة الروس و كل من يواليهم اللهم ارنا فيهم قدرتك يا قوي يا عزيز .