اقتصاد دولي

بوتين يلقي باللوم على السعودية في هبوط أسعار النفط

قال إن السعوديين لم يوافقوا على تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج- جيتي
قال إن السعوديين لم يوافقوا على تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج- جيتي

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باللائمة على السعودية، في انهيار أسعار النفط الخام، مبديا استعداد روسيا للقيام بتخفيضات عميقة على الإنتاج مع الولايات المتحدة.

ومتحدثا في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع مسؤولين حكوميين روس ورؤساء شركات محلية منتجة للنفط، اقترح بوتين خفضا إجماليا لإنتاج النفط بحوالي 10 ملايين برميل يوميا، أو نحو 10 في المئة من الإنتاج العالمي.

وكانت أسعار النفط قد هوت إلى أدنى مستوى لها في 18 عاما عقب فشل منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين كبار آخرين للنفط تقودهم روسيا يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك، في تمديد اتفاقهم للتخفيضات الإنتاجية، الشهر الماضي.

والاجتماع القادم للمجموعة من المقرر أن يعقد في السادس من أبريل/ نيسان.

 

إقرأ أيضا: كيف ارتفعت أسعار النفط بكلمة واحدة من ترامب؟

وقال بوتين: "مما يؤسف له أن شركاءنا من السعودية لم يوافقوا على تمديد الاتفاق بشروطه الحالية، وانسحبوا فعليا من الاتفاق وأعلنوا عن خصومات إضافية كبيرة لنفطهم. هذا يحدث في وقت يشهد فيه هبوطا حادا في الطلب كان له تأثير إضافي على انخفاض أسعار النفط وما زال يستمر في التأثير على الوضع في السوق".

وقال بوتين إن روسيا مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة، أكبر منتج للنفط في العالم، التي ليست ضمن مجموعة أوبك+.

وقال الرئيس الروسي أيضا إن موسكو ستكون راضية عن سعر للنفط عند 42 دولارا للبرميل، مضيفا أن أي تخفيضات إنتاجية يجب أن تكون من مستويات الربع الأول.

التعليقات (2)
عامر
السبت، 04-04-2020 07:48 م
ان كنتم لا تنشرون التعليقات فاوقفوا الخاصيه حتي تكفونا عناء الكتابه و شكرا
عامر
السبت، 04-04-2020 12:23 ص
ليس دفاعا عن السعوديه لان سمعتها بالحضيض لكن للحق بوتين هو من انسحب من الاتفاق لرغبته بتسيد السوق النفطيه و هناك تصريحات له شخصيايقول فيها انه مستعد للبقاء عشره سنوات بالاسعار المنخفضه الجديده لكنه ينكر اليوم لانه لم يتمكن من الوصول لغاياته فاتصل بنرامب للتدخل وايصال رساله للسعوديين تفيد بانه مستعد للتفاوض الذي رفضه اكثر من مره سابقا بدعوات سعوديه ويظهر كذب بوتين واضحا لانه لايعقل ان نخرب السعوديه الاسعار و هي اكبر منتج

خبر عاجل