صحافة تركية

كيف تتغلب على الشعور بالقلق في الحجر المنزلي؟

عندما نشعر بالملل علينا تذكير أنفسنا بأن الموقف مؤقت- COO
عندما نشعر بالملل علينا تذكير أنفسنا بأن الموقف مؤقت- COO

قدمت خبيرة تركية، نصائح عملية، للحد من الاضطراب والقلق، الذي قد يتزايد خلال الجلوس في الحجر المنزلي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

 

وفي تقرير على صحيفة "حرييت"، وترجمته "عربي21"، قالت الخبيرة النفسية، جيلان سوريك، إنه بالوقت الذي يجب على الناس ممارسة الروتين اليومي في المنزل، عليهم أن يجعلوا قلقهم ملموسا، ويركزوا على ما يستطيعون التحكم به.

 

وأوصت الأخصائية النفسية، بالحفاظ على الروتين اليومي، والاستيقاظ والنوم بنفس الوقت قدر الإمكان، والقيام بالنشاطات اليومية التي من الممكن إجراؤها في المنزل.

 

وأضافت، فلنتعلم صناعة أطباق طعام لم نقم بها من قبل، وإعادة ترتيب المنزل بطريقة جديدة، والاشتراك في دورات عبر الإنترنت.


وأشارت إلى أنه بالإمكان الاستفادة من مزايا البقاء في المنزل، من خلال إعداد الطعام والشراب المفضل لديك، والجلوس في المكان الذي تشعر فيه بالراحة أكثر.

 

اقرأ أيضا: خبير: أشياء يجب الانتباه إليها حتى لا ينتقل "كورونا" للمنزل
 

وشددت على أنه لا يجب أن لا تفكر بمدى انتشار الفيروس، وإذا كان سينتقل إليك أم لا، ومن أين وكيف سينتقل، فإن ذلك سيزيد من حالة القلق لديك.

 

وأوضحت، أنه بدلا من التفكير بذلك، فإن علينا النظر إلى ما يمكننا فعله، ولندرك مدى القدرة في التحكم بالشعور وتصرفاتنا، والقوة التي لدينا.

 

وأكدت بالوقت ذاته، أن الهواجس من الممكن أن تتحكم بنا، إذا لم نتحدث عنها، لذلك فإنه يجب علينا إبقاءها ملموسة لدينا. 

 

وأضافت: "اسأل نفسك، ما هو السيناريو الأسوأ، وما هي احتمالاته، واكتب الأفكار السلبية على ورقة، وابحث عن البدائل".

 

تعلم البساطة والبطء

 

وشددت على أن نتعامل في يومنا بهدوء وبطء، وعلينا أن لا نقسو على أنفسنا، لأننا نحاول بذل قصارى جهدنا في ظروف غير مثالية.

 

وأضافت أنه بإمكاننا تقدير متعة حياتنا وتبسيطها بشكل أكثر، وشددت على ضرورة عدم إبقاء الهاتف معنا طوال الوقت، وخاصة عند القيام بشيء آخر.

 

وتابعت: "فلنتعلم كيف نأكل ببطء، ونشعر بنكهة الطعام، وعندما نتحدث مع العائلة والأصدقاء، من الجيد التركيز في حديثهم".

 

وِأشارت إلى ضرورة الاستمتاع حتى بالأشياء البسيطة، واكتشاف ما هو الممتع فيها، وعلى سبيل المثال، بدلا من الإسراع في غسل الأطباق، انظر إلى رقصات الماء مع الرغوة".

 

اقرأ أيضا: الحجر المنزلي المتواصل.. كيف نجنّب الأهل فقدان أعصابهم؟
 

تمارين التأمل 

 

وأكدت المختصة النفسية، على الالتزام بالمصادر العلمية، وعدم الانغماس مع شائعات مواقع التواصل الاجتماعي، وتجنب نصائح غير المختصين، مشيرة إلى أن القلق بجرعات بسيطة قد يساعدنا.

 

وعند مشاهدة الأفلام، شددت الخبيرة على تجنب متابعة الأخبار باستمرار.

 

وأضافت، أنه يمكن تجربة تمارين التأمل والتنفس في المنازل، لتقليل الشعور بالقلق، وعلينا أن لا نتردد في طلب المساعدة ومشاركة مشاعرنا وأفكارنا مع الغير.

 

ولفتت إلى أن الكثير من المختصين النفسيين يقومون بالعلاج عبر الإنترنت، ومن الممكن الاستعانة بهم.

 

وأكدت أنه عندما نشعر بالملل، فلنذكر أنفسنا بأن هذا الموقف مؤقت.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
نور الإسلام
السبت، 28-03-2020 08:10 م
من يحدثكم عن زمن مخيف ...حدثوه عن رب لطيف حدثوه عن نور الفجر بعد الظلام حدثوه عن قوله تعالى( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ) حدثوه عن قوله تعالى (فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا) أخبروه أن النبي صل الله عليه وسلم قال ( الخير باق في أمة محمد إلي قيام الساعة ) أخبروه عن التفاؤل والأمل وحسن الظن بالله أخبروه أن البلاء موَكل بالمنطق ،،، فلا ينطق ولايقول إلاخيرا حدثوه عن الدعاء ...وأنه يغير القدر .وأن الله يستحي أن يرد دعاء عبده المؤمن مرت مريم بنت عمران بموقف عصيب ومع ذلك قيل لها " كلي واشربي وقري عينا " عش حياتك ولا ترهق نفسك بالتفكير فالله عنده حسن التدبير . تذكر أن الله جل جلاله قال لعباده " لا تقنطوا " وقال يعقوب لأولاده " لاتيأسوا " وقال يوسف لأخيه " لا تبتئس " وقال شعيب لموسى " لا تخف " نشر الطمأنينة في النفوس في ساعات القلق منهج إلهي نبوي انشروا الطمأنينة والثقة بالله فلا بد من فرج قريب .