سياسة عربية

مصر تشيّع "المخلوع" بجنازة عسكرية بحضور السيسي (شاهد)

أعلنت البلاد الحداد ثلاثة أيام - جيتي
أعلنت البلاد الحداد ثلاثة أيام - جيتي

شيعت مصر، الأربعاء، جثمان الرئيس الخلوع محمد حسني مبارك، الذي وافته المنية الثلاثاء، بعد صراع مع المرض، في مراسم عسكرية وبمشاركة رئيس النظام المصري، عبدالفتاح السيسي.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثمان مبارك، الذي لف نعشه بعلم مصر، عقب صلاة الظهر، بمسجد "المشير طنطاوي"، شرقي العاصمة القاهرة، في مراسم بثتها شاشات رسمية وخاصة.

وكان جثمان مبارك قد وصل بصحبة نجله علاء، على متن مروحية من مستشفى "الجلاء" العسكري الذي كان يتلقى الراحل العلاج فيه، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وشارك في مراسم التشييع نجلاه علاء وجمال، وحفيده عمر، وزوجته سوزان، وباقي أفراد أسرته وعائلته، فضلًا عن رموز نظامه، وفي مقدمتهم فتحي سرور، الرئيس الأسبق لمجلس الشعب، وزكريا عزمي، الرئيس الأسبق لديوان الرئاسة، بخلاف حضور شعبي.

والثلاثاء، أعلنت أسرته والسلطات المصرية، وفاة مبارك الذي حكم البلاد طوال ثلاثة عقود، بعد أيام من دخوله المستشفى، حيث وافته المنية بعد نحو أسبوعين من الذكرى التاسعة للإطاحة به من الحكم عقب ثورة يناير 2011.

وقررت الرئاسة المصرية، في بيان، إعلان الحداد 3 أيام ابتداءً من الأربعاء، معتبرة أن مبارك "تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية".

وفي السياق ذاته، قررت كل من دولتي البحرين والإمارات، تنكيس الأعلام ليوم واحد حداداً على رحيل مبارك.

 

كانت محكمة مصرية أصدرت حكما بالسجن المؤبد على مبارك بتهمة التآمر لقتل 239 متظاهرا خلال انتفاضة عام 2011 التي استمرت 18 يوما، لكن تم الإفراج عنه في 2017 بعد تبرئته من التهم. وأدين أيضا في عام 2015 مع نجليه بتحويل أموال عامة لحساب تطوير ممتلكات للأسرة. وعوقبوا بالسجن ثلاث سنوات. 





التعليقات (5)
يوسي بن حنين
الخميس، 27-02-2020 07:03 ص
نصيحه للشعوب العربيه ان دوله اسرائيل ليست عدو لكم ان اعدائكم منكم فيكم
احمد عبد الرحمن
الخميس، 27-02-2020 06:34 ص
عسى ان يتعظ سفاح مصر المسمى السيسي، فها هو مبارك الذي ظل ماسكا في الكرسي 30 سنة ملفوف في كفن وليس معه الا عمله الصالح او عمله السيء، وسياتي يوم على السيسي يكفن فيه ويحمل الى القبر ، وليس معه الا عمله
مصري
الخميس، 27-02-2020 06:15 ص
اللهم ارحم محمد مرسي و كل من نحسبه قد مات علي طريق الحق رحمة واسعة .
من سدني
الأربعاء، 26-02-2020 09:06 م
بمناسبة رحيل المخلوع ؛ ترحموا على الدكتور محمد مرسي يرحمكم الله.
خليفة المخلوع
الأربعاء، 26-02-2020 05:23 م
الولايات المتحدة غدرت بمبارك فى ثورة يناير / كانون ثان عام 2011 م ، و أوعزت لقادة الجيش بالانقلاب عليه استجابة لمطالب الجماهير الداعية للإطاحة به ، و ذلك بطبيعة الحال من أجل تصعيد عملاء أكثر ولاءا لواشنطن من مبارك إلى سدة الحكم ! لكن لم يتفهم الكثيرون حينها موقف الجيش عند إعلانه تنحى المخلوع ، و أحسنوا الظن بدعمها لإسقاط المخلوع ، و تأييدها المصطنع للتجربة الديمقراطية فى مصر ، و البقية تعرفونها ! شاهدوا على اليوتيوب مقطع فيديو بعنوان : ( ايمن الظواهرى المجلس العسكرى ليس اهلا للثقه ) ، مقتبسا من إصدار لمؤسسة السحاب - الذراع الإعلامى لتنظيم القاعدة بعنوان : ( الحلقة الخامسة - رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر للشيخ أيمن الظواهري ) بداية من الدقيقة 19:07 ! بثت مواقع الإعلام الجهادى ذلك الإصدار للمرة الأولى فى 9 أبريل / نيسان عام 2011 م !

خبر عاجل