سياسة عربية

الفخفاخ يعلن توقيع المذكرة التعاقدية لتشكيل الحكومة

تعرض حكومة الفخفاخ على البرلمان لنيل الثقة الأربعاء- صفحة الفخفاخ فيسبوك
تعرض حكومة الفخفاخ على البرلمان لنيل الثقة الأربعاء- صفحة الفخفاخ فيسبوك

وقعت الأحزاب المؤيدة للائتلاف الحكومي بتونس، مساء الاثنين، على "مذكرة تعاقدية"، وفق ما أعلنه رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ.

وذكر بيان نشره الفخفاخ عبر حسابه بـ"فيسبوك"، أن الموقعين على المذكرة هم: حركة "النهضة"، و"التيار الديمقراطي"، و"حركة الشعب"، وحركة "تحيا تونس"، وكتلة "الإصلاحي الوطني".

وفي 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، اقترح الفخفاخ، برنامجا من أجل ائتلاف حكومي، وضّح فيه أسسه ومبادئه وتم تعديله من قبل الأحزاب المشاركة في الائتلاف.

وأبرز الفخفاخ، "رمزية هذه اللحظة التاريخية وأهمية المقاربة التشاركية في الحكم بما يحقق النجاعة ويكرس التضامن والانسجام ويعزز المساءلة"، وفق البيان.

 

اقرأ أيضا: حكومة إلياس الفخفاخ بين معركة السياسة ومعركة التنمية

وتعهّد "بمواصلة الحكومة سعيها وانفتاحها على بقية الأطراف السياسية على قاعدة هذه الأرضية المشتركة، بغاية ضمان الاستقرار والتقدم في الإصلاحات الضرورية لتحقيق المصلحة العليا للبلاد".

ومن المنتظر أن تُعرض حكومة الفخفاخ التي تم الإعلان عن تشكيلتها الخميس الماضي، على مجلس نواب الشعب الأربعاء، للمصادقة عليها.

وفي 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد، الحبيب الجملي، الذي اقترحته "النهضة"، بتشكيل الحكومة، إلا أن الأخير فشل في نيل ثقة البرلمان.

وفي 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، كلف الرئيس سعيد، الفخفاخ، القيادي السابق في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات" (لا نواب له)، بتشكيل حكومة خلال مهلة لا تتجاوز الشهر.

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل