حقوق وحريات

وثيقة مسربة تقدم "أقوى دليل" على قمع الصين للأويغور

تتكون الوثيقة من 137 صفحة وتتضمن بيانات دقيقة عن أوقات صلواتهم و ملابسهم وتفاصيل الأشخاص الذين يتواصلون معهم- بي بي سي
تتكون الوثيقة من 137 صفحة وتتضمن بيانات دقيقة عن أوقات صلواتهم و ملابسهم وتفاصيل الأشخاص الذين يتواصلون معهم- بي بي سي

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الإثنين، عن وثيقة سرية تضم "أقوى أدلة" على الحملة القمعية التي تشنها حكومة بكين على مسلمي الأيغور غربي الصين.


وقالت الإذاعة البريطانية إن الوثيقة، التي اطلعت عليها، تقدم أوضح صورة حتى الآن حول كيفية تحكم الصين بمصير مئات الآلاف من مسلمي الأيغور المحتجزين داخل معسكرات اعتقال.


وتضم الوثيقة التفاصيل الشخصية لأكثر من 3 آلاف شخص من سكان إقليم شينغيانغ (تركستان الشرقية)، كما تعرض بتفاصيل معقدة الجوانب الأكثر خصوصية لحياتهم اليومية.


وتتكون السجلات المسربة من 137 صفحة من أعمدة وصفوف، وتضم معلومات عن عدد المرات التي يؤدي فيها الناس (المراقبة) صلاتهم، وكيف يرتدون ثيابهم، ومع من يتواصلون، وكيف يتصرف أفراد أسرهم.


وحول مصدر الوثيقة، لفتت "بي بي سي" إلى أنها جاءت من نفس المصدر داخل شينغيانغ الذي سرب مجموعة من المواد عالية الحساسية نُشرت العام الماضي، وكان فيها مخاطرة شخصية كبيرة.


بدوره، أعرب أدريان زينز، أحد كبار الخبراء في العالم حول سياسات الصين في شينجيانغ، والباحث في "ضحايا المؤسسة الشيوعية التذكارية"، ومقرها واشنطن، عن اعتقاده بصحة ما جاء في تفاصيل التسريب.


وأضاف: "تقدم هذه الوثيقة المهمة أقوى دليل رأيته حتى اليوم على أن بكين تضطهد وتعاقب على الممارسات المعتادة للمعتقدات الدينية التقليدية".


يشار إلى أنه في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" وثائق مسربة تكشف تفاصيل غير مسبوقة عن الحملة القمعية التي تشنها الصين ضد الأويغور.


وحسب الوثائق المكونة من 403 صفحات، التي حصلت عليها الصحيفة الأمريكية، فإن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أوعز لقوات الأمن بـ"عدم إظهار الرحمة مطلقا" تجاه الأقليات.


وتضمنت التسريبات نحو 200 صفحة من الخطابات الداخلية للرئيس الصيني وزعماء آخرين، وأكثر من 150 صفحة من التوجيهات والتقارير حول إخضاع سكان الأويغور للمراقبة والتدقيق.


ومما ورد في الوثائق، أن الرئيس الصيني قال أثناء تفقده فرقة تابعة لشرطة مكافحة الإرهاب في أورومتشي، عاصمة شينغيانغ: "ينبغي أن نكون قاسين مثلهم".

 

اقرأ أيضا: WSJ: بعد تشويه هوية مسلمي الإيغور الصين تنتقل لمرحلة ثانية

وفي 24 من الشهر نفسه، نشر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وثائق حكومية صينية سرية تصف أعمال القمع في معسكرات اعتقال في "شينغيانغ".


وقال الاتحاد إنه حصل على قائمة توجيهات تعود إلى عام 2017 "تعتبر فعليا كُتيب إرشادات لإدارة معسكرات احتجازالأويغور".


ويحتوي الكتيب على توجيهات لكيفية منع الهرب والحفاظ على سرية وجود المعسكرات، وتلقين النزلاء مبادئ مثل "متى يُسمح لهم برؤية أقاربهم أو حتى استخدام دورات المياه".


وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة".


ونشرت بكين قواتا من الجيش في الإقليم، خاصة بعد ارتفاع حدة التوتر بين قوميتي "الهان" و"الأويغور"، لا سيما في مدن أورومتشي وكاشغر وختن وطورفان، التي يشكل الأويغور غالبية سكانها.


ومنذ 2009، يشهد الإقليم أعمال عنف دامية قتل فيها حوالي 200 شخص، حسب أرقام رسمية.

 

التعليقات (3)
احمد
الثلاثاء، 18-02-2020 08:55 ص
كل ما قاموا به تجاه مسلمي الايغور يحصل لهم مع الكورونا فممنوع عليهم الخروج و العمل و لقاء اقاربهم و شلل في المواصلات و توقف العمل و رعب من الاصابه و تعطل الاسواق و المدارس . قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (إن اللهَ ليُملي للظالمِ، حتّى إذا أخذه لم يفلتْهُ، قال: ثمّ قرأ: (وَكَذَ?لِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى? وَهِيَ ظَالِمَةٌ ? إِنَ اخذه أَلِيمٌ شَدِيد ) لو علمت الحكومه الصينيه مواطنيها النظافه كما يراها الاسلام لما اصيبوا بالكورونا لكن القذر يبقى قذر
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 18-02-2020 06:20 ص
لعنة الله على الصينين الكفار اعداء المسلمين
scrutinized jordan
الإثنين، 17-02-2020 08:58 م
ان ما انجزوه في الاقتصاد لم يكن ليتم لولا دعم وتمويل واستثمار غربي النظام الصيني هو اقذر وارخص نظام عل وجه الارض. لم يستطيعوا محاربة انفلونزا كورونا الذي انتشر لقذارتهم. واجب على كل المسلمين مساعدة الايغور وتحريرهم من وحشية وقذارة الصين الذين ياكلون الكلاب والحمير والخفافيش

خبر عاجل