ملفات وتقارير

مصدر لـ عربي21: الجزائر ستتدخل عسكريا إذا وصل حفتر لطرابلس

حفتر التقى مؤخرا مع وزير خارجية الجزائر ضمن مساعي الأخيرة لإيجاد حل للازمة الليبية- جيتي
حفتر التقى مؤخرا مع وزير خارجية الجزائر ضمن مساعي الأخيرة لإيجاد حل للازمة الليبية- جيتي

كشف مصدر ليبي لـ"عربي21"، أن الجزائر "ستتدخل عسكريا في حال وصول الجنرال حفتر إلى العاصمة الليبية طرابلس، وأنها لن تسمح له بالسيطرة عسكريا على العاصمة الليبية.. لكنها تفضل المسار السياسي لحل الأزمة وإنهاء الصراع".

 

وكانت الجزائر سعت خلال الأسابيع الأخيرة للقيام بخطوات مكثفة، وظهور قوي في الأزمة الليبية، سواء بالتنسيق مع باقي دول الجوار، أو المشاركة في مؤتمر "برلين"، كما عرضت "الجزائر" مؤخرا استضافة "منتدى للمصالحة الوطنية" بين أطراف الأزمة الليبية، بحسب لجنة الاتحاد الأفريقي المكلفة بـ"إيجاد حلول" للنزاع.

وهي المساعي التي شملتها لقاءات على مستوى الرئاسة الجزائرية والتونسية ضمن تحركات دبلوماسية للبلدين بشأن الأزمة الليبية، والدفع لتثبيت وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس، وإطلاق مسار سياسي لحل الأزمة.

 

اقرأ أيضا : وزير خارجية الجزائر يلتقي حفتر ضمن "وساطة" بين طرفي الأزمة

 

وكان وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، نفى أن تكون حكومة الوفاق الليبية انزعجت من لقائه اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقاتل الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

وقال بوقادوم، في تصريحات مصورة بثها تلفزيون "النهار"، إن الشعب الليبي هو الوحيد الذي لديه صلاحية اختيار من يمثله.

وبعد مشاركته في جلسة علنية في المجلس الشعبي الوطني خصصت لعرض ومناقشة مخطط عمل الحكومة، قال بوقادوم إن "الأمور جرت كما ينبغي خلال زيارتي الأخيرة إلى ليبيا، ولم يكن هناك أي مشكل. نحن لا نفرق بين أي طرف من الليبيين، والشعب الليبي هو الذي يختار من يمثله".

وكان بوقادوم أكد أن "موقف الجزائر واضح تجاه الأشقاء في ليبيا، وليس فقط في طرابلس وبنغازي، وذلك بوجود العديد من ممثلي الشعب الليبي".

التعليقات (13)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 21-02-2020 10:36 ص
احسن تعليقت قرأته للسيد : أحمد المتنبأ
أحمد المتنبأ
الأربعاء، 19-02-2020 05:11 م
الجزائر لن تتدخل عسكريا في ليبيا ابدأ. ما يهم الجزائر حاليا هو عدم والمزيد من السلاح إلى أعضاء المعارضة المتواجدة في الحدود الشرقيةوالجنوبية، الموقف الرسمي في الجزائر كان ضد سقوط نظام القذافي، وعندم سقط، استقبلت الجزائر أبناء القذافي ووفرت لهم اللجوء والحماية. الجزائر استقبلت السيسي وضغطت على الاتحاد الافريقي لاسترجاع عضويته. الجزائر ايدت بشار الاسد وكانت ضد سقوط نظامه، واستقبلت عدة وفود من النظام اثناء الثورة. الجزائر ضد الثورات وسقوط الأنظمة.
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 18-02-2020 06:13 ص
القيادة العسكرية الحالية للجيش الجزائري لا تهتم سوى بالنهب و السرقة و ليس لها اي قدرة على التدخل و لكم في حادثة تيقنتورين اينما عوض استعمال القوة الذكية استعملو القوة الخشنة التي اكلت الاخضر و اليابس ، ان القيادة العسكرية الحالية للجيش الجزائري مثل القيادة العسكرية المصرية اي لصوص و فاسدون و مفسدون و مثل القيادة العسكرية السورية اجراما و دمارا ، هذا الخبر هو انشائي و فقط للتجييش الداخلي فالشعب الجزائري غير راضي عن الدور التي تلعبه المؤسسة العسكرية من تدخل سافر في السياسة و تعيين للرؤوساء و المسؤولين و لكم في تبون اخرهم ، على الجيش الجزائري اعتزال السياسة و الانضواء حتى قيادة سياسية حرة و منتخبة بطريقة شرعية و قانونية و نزيهة هذا هو الحل اما حفتر فهو القذافي الثاني و لن يسيطر على ليبيا حتى و لو تدخلت دول مثل روسيا مثلما تدخلت في سوريا ، الشعب الليبي باذن الله سوف ينتصر على المؤامرة المتعددة الاطراف - الامارات - فرنسا - السعودية - روسيا و غيرهم
الجزائري
الثلاثاء، 18-02-2020 04:56 ص
تقول كشف مصدر ليبي ان الجزائر ستتدخل عسكريا ????????
كمال
الثلاثاء، 18-02-2020 12:23 ص
ما هدا الهراء حفتر يدعمه قنشريحة بكل ما اتي كيف ستتدخل وهي دخلت مرات متعددة في ليبيا الواقع ان النظام العسكري يمشي براسيين هؤلاء يقولون ما لا يفعلون