سياسة عربية

ابن فرحان: علاقة الرياض وإسرائيل رهن اتفاق سلام مع الفلسطينيين

ابن فرحان: أي اتفاق سلام يجب أن يكون وفقا للشروط الفلسطينية- جيتي
ابن فرحان: أي اتفاق سلام يجب أن يكون وفقا للشروط الفلسطينية- جيتي

أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، على أن تطوير علاقة المملكة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، سيكون فقط "بعد توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين".

وأضاف ابن فرحان، خلال مشاركته بمؤتمر ميونخ الأمني، أن "أي اتفاق سلام يجب أن يكون وفقا للشروط الفلسطينية".

جاءت تصريحات الوزير السعودي في معرض رده على سؤال وجهه إليه مراسل صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، حول ما إذا كان من المتوقع حدوث خطوة جديدة بالشرق الأوسط تشمل فتح علاقات رسمية بين السعودية و"إسرائيل"، أو على الأقل التوقيع على اتفاقية "اللاحرب" التي تسعى إليها الحكومة الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضا: حماس تنتقد تصريحات الرياض حول "صفقة القرن"

والجمعة، بدأت فعاليات مؤتمر ميونخ الأمني السنوي في دورته الـ"56 للأمن العالمي بمشاركة أكثر من خمسمائة من صانعي القرار بين زعماء دول ورؤساء حكومات، ومسؤولين، ويختتم أعماله الأحد".

 

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، صرح الخميس بأن هناك "عناصر إيجابية في خطة ترامب للسلام، ويمكن أن تكون أساسا للتفاوض".

وأضاف أنه "بالنسبة لإسرائيل، فإن لدينا مبادرة السلام العربية، والفلسطينيون يعتقدون أن خطة ترامب غير مناسبة لهم، ونحن لا نستطيع التفاوض بدلا عنهم، وعلينا دعمهم".

 

وانتقدت حركة "حماس" تصريحات الجبير حول وجود جوانب إيجابية في "صفقة القرن".

واعتبرت حديث الجبير عن وجود جوانب إيجابية بالخطة "مخالفا للإجماع العربي الرافض للصفقة، الذي عبر عنه وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير".

 
التعليقات (3)
خالد مطير
الأحد، 16-02-2020 10:13 ص
إنتبهوا إلى ما قاله وزير الخارجية فيصل بن فرحان على أن "تطوير علاقة المملكة" مع دولة الإحتلال سوف يكون فقط بعد توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين. وهذا دليل على إعترافه بأن هناك علاقات بين هذا النظام والعدو الإسرائيلي، وما دعوة النظام وإستقباله هذا الأسبوع لوفد صهيوني رفيع من امريكا؟ سوى دعم هذا النظام للوبي الإسرائيلي ومكافأته على عدائه الحاقد ضد العرب والمسلمين وتحريضه للمجتمع الأمريكي ضدنا وضد حقوقنا وديننا وكينونيتنا.
أراذل الارض
الأحد، 16-02-2020 08:45 ص
آل الذل يتاجرون بفلسطين! هم و الصهاينة عصابة يكرها العالم بأسره. إننا نغار حتى من أن تتفوه ألسنتكم الوساخة بكلمة فلسطين
شعلان
الأحد، 16-02-2020 08:05 ص
يجب وضع حد لهذا التناقض في سياسة نظام آل سعود. إن كانوا يعيدون النظر في سياسة الخيانة التي يتبعونها منذ وصول سلمان وإبنه للحكم فما عليهم سوى أن يثبتوا ذلك للمواطن من خلال وضع حد وإتخاذ إجرائات عقابية ضد المطبعين والعملاء والمطبلين للعدو الإسرائيلي ويعاقبونهم على خرقهم لسياسة المملكة المعلنة تجاه العدو الإسرائيلي. إننا نراقب لنرى إن كنتم كاذبين أم صادقين.

خبر عاجل