اقتصاد عربي

وزير تونسي: جاهزون لاستئناف المحادثات مع صندوق النقد

من المتوقع أن يعلن رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ عن تشكيلة حكومته يوم الجمعة- جيتي
من المتوقع أن يعلن رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ عن تشكيلة حكومته يوم الجمعة- جيتي

تستعد تونس لاستئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي لمناقشة المراجعة السادسة من برنامج القرض الذي تم التوصل إليه في 2016، والبالغ قيمته حوالي 2.8 مليار دولار.

وسيتيح إتمام المراجعة السادسة لبرنامج قرض صندوق النقد لتونس تعبئة مواردها المالية لعام 2020 والحصول على تمويلات من مقرضين آخرين من بينهم البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك الأفريقي للتنمية.

 

وآخر قسط صرفه الصندوق لتونس في هذا البرنامج كان في حزيران/يونيو الماضي. وتحتاج تونس لتمويلات خارجية بحوالي 3 مليارات دولار في 2020. 

 

وقال وزير الاصلاحات الاقتصادية توفيق الراجحي، الأربعاء، لرويترز: "نحن جاهزون للمراجعة السادسة ولولا تأخر تشكيل الحكومة لأتممناها بنجاح".

وأضاف قائلا: "لكننا بانتظار تشكيل الحكومة لتوجيه الدعوة رسميا لخبراء صندوق النقد للانطلاق في المراجعة السادسة في آذار/مارس 2020".

 

اقرأ أيضا: برلمان تونس يقر موازنة 2020.. كم نسبة الدين وحجم القروض؟

وتشهد تونس أزمة سياسية على خلفية فشل الأحزاب في الوصول لاتفاق حول حكومة ائتلافية بعد أكثر من أربعة أشهر من انتخابات تشرين الأول/أكتوبر، جعل صندوق النقد ينتظر الحكومة الجديدة ليناقش معها المراجعة السادسة للبرنامج والبالغة قيمتها نحو 450 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يعلن رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ عن تشكيلة حكومته يوم الجمعة على أن يتم عرضها لاحقا على البرلمان.

كما أنه من المتوقع أن تتركز النقاشات في المراجعة السادسة حول التزام تونس بتحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 2.7 بالمئة وخفض التهرب الضريبي وترشيد الدعم للمواد الأساسية والمحروقات وبرنامج لإعادة هيكلة الشركات العامة التي تواجه عجزا ماليا متفاقما.

وقال الراجحي إن الحكومة أعدت الحلول لكل الملفات الاقتصادية والمالية العالقة لإنجاح المراجعة السادسة مع انخفاض التضخم وتقلص إعادة تمويل البنوك إلى 12 مليار دينار حاليا إضافة إلى تحسن سعر صرف الدينار وتراجع العجز في الحساب الجاري إلى أقل من 9 بالمئة.

وانزلقت تونس إلى كساد اقتصادي حاد في أعقاب الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في انتفاضة شعبية في 2011. ومنذ ذلك الحين فشلت تسع حكومات متعاقبة في خفض عجز الموازنة. 

التعليقات (0)