سياسة عربية

سخرية من حديث البرهان عن الاستخارة قبل لقائه نتنياهو

سخر ناشطون من البرهان وطالبوه بصلاة الشكر بعد توطيد علاقاته التطبيعية مع إسرائيل- سونا
سخر ناشطون من البرهان وطالبوه بصلاة الشكر بعد توطيد علاقاته التطبيعية مع إسرائيل- سونا

أثارت تصريحات رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان السبت، عن استخارته قبل السفر للقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو؛ سخرية واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وقال البرهان في حوار مع موقع "تاسيتي نيوز" السوداني: "لقد استخرت الله قبل السفر بفترة، أدعو الله في كل صلاة: (اللهم إن كان لنا في هذا الأمر خيرا يسره لنا.. وإن لم يكن فيه خيرا اصرفه عنا)".


وزعم البرهان أن خطوته التطبيعية "ستحمل الخير للسودان"، مجيبا عن سؤال حول الموضوع: "كل همنا مصلحة السودان، نحن شايفين غيرنا، وحتى أصحاب القضية مستفيدين"، في إشارة للفلسطينيين.


ووصف الناشطون والإعلاميون تصريحات البرهان الأخيرة، بأنها "تضليل سياسي للمواطنين ولا تليق بالسودانيين"، مؤكدين أن "الاستخارة في الإسلام يجب أن تكون في العمل الصالح، وليس قبل فعل تطبيعي مع كيان محتل لأراضٍ إسلامية".

 

اقرأ أيضا: البرهان يتحدث عن تفاصيل لقائه مع نتنياهو في أوغندا


وأشار الناشطون إلى أن "إقحام المصطلحات الدينية في تصريحات البرهان، تهدف إلى تخفيف احتقان الشارع السوداني والاستخفاف بالمواطنين"، مؤكدين أن "تصريح البرهان بالاستخارة، هو فقه جديد كمن فكر وقدر وقرر وعزم على ارتكاب خيانة أو جريمة، ثم صلى صلاة الاستخارة، كي تغنيه عن تبرير جريمته وتعفيه من المساءلة".


وضمن التعليقات الساخرة، طلب الناشطون من البرهان صلاة الشكر، حينما تتوطد علاقاته التطبيعية مع إسرائيل، محذرين في الوقت ذاته من أن "مَن صلى الاستخارة قبل طعنه الشعب الفلسطيني بمقابلة نتنياهو، غدا سيبيع السودان أرضا وشعبا لنتنياهو ويطعن الشعب السوداني".

 

 
التعليقات (7)
كريشان
الأحد، 09-02-2020 05:39 ص
البرهان عمره 59 عاما قضي اكثر من نصف عمره تحت توجهات الحكم الاسلامي الاخواني هولا الاسلامين يصلون الخمس الصلوات في مواعيدها ويكبرون ويهللون و بعد ذلك يسرقون ويعملون المحسوبية و البرهان تعلم من الاسلامين و ما تنسوا فقه الاسلامين الضرورة تبيح المحظورات
عبد الله
الأحد، 09-02-2020 03:59 ص
لا ضير فقط السؤال إلى أي قبلة وجحهت وجهك في صلاتك أتمنى ألا تكون أبو ظبي !
من سدني
الأحد، 09-02-2020 12:52 ص
استخارة البرهان هي اللهم ان كان لقاءي بالنتن ياهو فيه خيراً لحاخامات تل ابيب والصهاينه فيسره لهم وان كان غير ذالك فاصرفه عن النتن ياهو وعصابته. (انك سميع الدعاء ).
قاسم -اربد
السبت، 08-02-2020 08:30 م
البرهان طلع اكذب من السيسي الاستخارة تأتي عندما تريد فعل الخير بعمل ما .
مسلم
السبت، 08-02-2020 06:31 م
ضابط برتبة عسكرية كبيرة ارتعد من لقاء النتن .جاءته فكرة صلاة الاستخارة .ليتحرر من الخوف .اسد على شباب ووحرائر السودان وحمل وديع امام المجرم صديق العملاء العرب ....