سياسة دولية

مشروع قرار "صفقة القرن" ينهي مهام مندوب تونس بمجلس الأمن

تم إقالة البعتي من منصبه بعد أقل من 4 أشهر على تعيينه- تويتر
تم إقالة البعتي من منصبه بعد أقل من 4 أشهر على تعيينه- تويتر

فتحت الأسباب الخفية لقرار استدعاء وإنهاء انتداب مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة، المنصف البعتي، بشكل مفاجئ إلى بلاده، العديد من الأسئلة حول الدوافع الحقيقية التي دفعت الحكومة والرئاسة لهذا القرار.

 

ومما زاد من غرابة القرار كون البعتي أقيل من منصبهبعد أربعة أشهر من تعيينه ممثلا لتونس لدى المنظمة الدولية في نيويورك.


وبحسب ما ورد في جريدة "لوفيغارو" الفرنسية، قال أحد المصادر، شريطة عدم الكشف عن هويته: "تم استدعاؤه إلى تونس لإنهاء مهامه، ربما فيما يتعلق بمشروع قرار فلسطيني يدين خطة "صفقة القرن"، فقد ذهب أبعد مما كان يريده الرئيس في ملف الشرق الأوسط"، بحسب تعبير الصحيفة.


وأضافت: "تم رحيله في حالة طارئة ولم يحضر يوم أمس الاجتماع الذي نظمته الولايات المتحدة بين جاريد كوشنر، مهندس خطة السلام الأمريكية، ومجلس الأمن".

 

وفي وقت سابق، وزعت تونس على أعضاء مجلس الأمن الدولي وثيقة غير رسمية تحتوي على عناصر لمشروع قرار بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط نددت فيها بالخطة الأميركية.

وتؤكد أبرز عناصر الوثيقة عن إعراب مجلس الأمن عن أسفه الشديد إزاء حقيقة أن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل تنتهك القانون الدولي.

كما يتضمن المشروع تأكيد المجلس على أن الخطة تقوض الحقوق غير القابلة للتصرف والتطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك تقرير المصير والاستقلال.


اقرأ أيضا :  مشروع قرار لمجلس الأمن يعتبر أن صفقة القرن "تنتهك القانون"


وتنقل الوثيقة إدانة المجلس التصريحات الأخيرة التي تدعو تل أبيب إلى ضم مناطق من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

ويجدد المجلس -من خلال الوثيقة- دعوته إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط دون تأخير على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وخريطة الطريق الرباعية.

 

بدورها أوضحت وزارة الشؤون الخارجية التونسية في بيان لها أن قرار إعفاء سفير تونس المندوب الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك المنصف البعتي، "يعود لاعتبارات مهنية بحتة تتعلق بضعف الأداء وغياب التنسيق والتفاعل مع الوزارة في مسائل هامة مطروحة للبحث في المنتظم الأممي خاصة وأنّ عضوية تونس غير الدائمة بمجلس الأمن تقتضي التشاور الدائم والتنسيق المسبق مع الوزارة بما ينسجم مع مواقف تونس المبدئية ويحفظ مصالحها".

 

يذكر أن المنصف البعتي دبلوماسي متمرس في مجال عمله ويحظى بتقدير نظرائه، عندما طلب منه عام 2019 العودة إلى الخدمة ليصبح سفيرا لدى الأمم المتحدة لمدة عامين من وجود تونس عضوا غير دائم في مجلس الأمن.

 

لكنه وفي فترة تقاعده السابقة، بقي نشيطا جدا في الأوساط الدبلوماسية كرئيس للجمعية التونسية للأمم المتحدة.

 

التعليقات (0)