اقتصاد دولي

"كورونا" يهوي بالنفط.. والرياض: "أوبك" تستطيع دعم سوقه

السعودية رأت أنه إذا استدعت الضرورة فإن "أوبك" بإمكانها دعم استقرار النفط عالميا- واس
السعودية رأت أنه إذا استدعت الضرورة فإن "أوبك" بإمكانها دعم استقرار النفط عالميا- واس

انخفضت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة لأدنى مستوياتها في عدة أشهر، الاثنين، مع تنامي المخاوف بشأن الطلب على الخام بعد تزايد عدد حالات العدوى والوفاة من فيروس كورونا الجديد في الصين وإغلاق مدن فيها.

وانخفض خام برنت 1.28 دولار أو 2.1 في المئة صباحا، إلى 59.41 دولار للبرميل، بعد أن نزل في وقت سابق إلى 58.68 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن السعودية تتابع عن كثب التطورات في الصين وذلك في مساع لتهدئة السوق.

 

وأكد أنه يثق في أن المملكة وغيرها من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بجانب منتجين في المجموعة المعروفة باسم أوبك+ يملكون القدرة على التجاوب وتحقيق استقرار في سوق النفط إذا اقتضت الضرورة.

 

وأضاف الأمير عبد العزيز أنه واثق من قدرة الحكومة الصينية والمجتمع الدولي على احتواء انتشار الفيروس.

وتابع بأن ما يحدث في الأسواق "مدفوع في الأساس بالعوامل النفسية والنظرة الشديدة التشاؤم التي يتبناها بعض أطراف السوق، على الرغم من أن أثره (الفيروس) على الطلب العالمي على النفط محدود للغاية".

 

اقرأ أيضا: وزير سعودي: الرياض تتابع تطورات فيروس كورونا في أسواق النفط

ومع زيادة قدرة فيروس كورونا على الانتشار فقد تعرضت أغلب الأسواق المالية لهزات على الرغم من إغلاق بعض الأسواق في آسيا.


وقال الأمير عبد العزيز: "مثل هذا التشاؤم حدث في عام 2003 أثناء الأزمة التي أحدثها انتشار فيروس سارس، ولم يترتب عليه انخفاض يُذكر في الطلب على النفط".

 

اقرأ أيضا: تراجع الذهب بسبب فايروس "كورونا" في الصين

وتخفض أوبك+، التي تشمل روسيا ودول منتجة أخرى، إمدادات النفط لدعم أسعار الخام وزادت مؤخرا من الخفض المتفق عليه في الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل يوميا حتى آذار/ مارس.

وقالت الرياض الجمعة، إن هدف أوبك+ هو خفض تراكم المخزون الموسمي الذي يحدث عادة في النصف الأول من العام، لكنه أشار إلى أن كل الخيارات لا تزال مطروحة في اجتماع أوبك+ في فيينا في آذار/ مارس.

التعليقات (0)

خبر عاجل