حقوق وحريات

السيسي يتسلم جائزة ثقافية ألمانية ومنظمة العفو الدولية تعلق

العفو الدولية ردا على تسلمه الجائزة: السيسي مسؤول عن التعذيب والتعسف والاعتقالات ويدوس على حقوق الإنسان بالأقدام
العفو الدولية ردا على تسلمه الجائزة: السيسي مسؤول عن التعذيب والتعسف والاعتقالات ويدوس على حقوق الإنسان بالأقدام

انتقدت منظمة العفو الدولية حصول رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي على جائزة ثقافية ألمانية.


وحصل السيسي على وسام "القديس جورج" من مهرجان أوبرا دريسدن "زيمبر أوبرنبال" Semperopernball في ألمانيا.

 

وذكرت تدوينة على موقع منظمة العفو بولاية "ساكسونيا" الألمانية، أن السيسي "مسؤول عن التعذيب والتعسف والاعتقالات ويدوس على حقوق الإنسان بالأقدام"، حسبما ذكر موقع دويتش فيله الألماني نقلا عن التدوينة المكتوبة بالألمانية.


وتساءلت منظمة العفو في تدوينتها حول سبب منح هذه الجائزة الدولية الرفيعة للسيسي وقالت: "نحن لا نتفهم إطلاقا قراركم هذا".


كما انتقد ستيفان كون عضو البرلمان الألماني عن مدينة "دريسدن" منح السيسي الجائزة قائلا في تغريدة: "بعد أن حصل أحد أفراد العائلة السعودية المالكة وبوتين. جاء الآن دور السيسي لينال جائزة مهرجان زيمبر أوبر. إنه ضرب من السذاجة وضعف البصيرة. أنا مصدوم".

ودافع الاتحاد المنظم لمهرجان أوبرا دريسدن عن قرار منح الجائزة قائلا، إن قرار منح الوسام إلى السيسي جاء "تقديرا لدوره كرجل دولة وحامل للأمل في قارة أفريقيا".


وأوضح يواخيم فراي، مدير مؤسسة أوبرا دريسدن أن "وسام القديس جورج ليس تكريما سياسيا بحتا، لأن الجهة المانحة للجائزة هي جهة ثقافية حيث لا يتعلق الأمر بالظروف السياسية، ولكنة يتعلق بنشاط البلاد الثقافي حيث سيتم افتتاح المتحف المصري الكبير منتصف العام الجاري، ويعتبر المتحف الأضخم من نوعه المخصص لحضارة إنسانية واحدة".


وأشار فراي أيضا إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة التي يتم بناؤها شرق القاهرة، ستشهد أيضا افتتاح دار أوبرا جديدة بنهاية العام الجاري.


ووفقا للجمعية الألمانية المانحة للجائزة، فإن وسام "القديس جورج" هو عبارة عن نسخة مقلدة من ميدالية ترجع إلى عصر "الباروك" مرسوم عليها صورة القديس جورج كبطل صارع التنين، معلنا انتصارَ الخيرِ على الشر.

التعليقات (7)
لمياء
الإثنين، 27-01-2020 01:27 م
لا تتعجب فكل اوسمة هذا الزمن للسفاحين خصوصا ان كان الدم مسلما فصاحب الكلب دائما يقدم له هدية العجب العجب علينا اننا نحكم ممن شاكلة هؤلاء وصلنا قعرا لم تصل له حتى الحيوانات المدجنة اكل وشرب وبعض الشعوب لم تحصل لا علف ولا شرب واحسرتاه
nagy fady
الإثنين، 27-01-2020 09:21 ص
تقريبا كدة أى حد بيشتغل ضد الاسلام والمسلمين بيبقى جدير بهذة الجائزة
ذابح العرص
الإثنين، 27-01-2020 09:14 ص
خلاصة الحدث: وحصل السيسي على وسام "القديس جورج"
ابوعمر
الإثنين، 27-01-2020 08:48 ص
أجزم كل الجزم أن(صاحبة)أو ممولة أوالمشرفة على الجائزة الألمانية الثقافية المهداة للارهابي الهمجي القاتل السيسي يهودية صهيونية...وسوف تكون تمهـــيدا لأهداء جوائز عالمية وقد اكون نوبل للارهابي الهمجي السيسي....الرضا اليهودي المسيحي القبطي الوثني معناه التكريم والتقدير وتخليد الارهابي مصاف الخالدين والايام بينن....وعاش الارهاب العسكري العروبي في كنف ورعاية الفاشيون الصهاينة والمسيحيون لانجيليون
فعلاً
الإثنين، 27-01-2020 04:32 ص
أحييك أخي عبدالواحد