سياسة عربية

الأسد يوجه بتشديد العقوبات على من يبث خبرا يضر بـ"الليرة"

تقتضي العقوبة الاعتقال المؤقت وغرامة مالية من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية- رئاسة الجمهورية السورية
تقتضي العقوبة الاعتقال المؤقت وغرامة مالية من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية- رئاسة الجمهورية السورية

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن رئيس النظام بشار الأسد، وجه بتشديد العقوبات على كل من يبث خبرا من شأنه الإضرار بالليرة، وسعر صرفها أمام الدولار.

 

وجاء في توجيه الأسد أن تشديد العقوبة يشمل "من ينشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية لإحداث تدني أو عدم استقرار في أوراق النقد الوطنية".

 

وتابعت وكالة الأنباء: "تعدل المادة 309 من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته لتصبح على النحو الآتي: 1- يعاقب بالاعتقال المؤقت وبغرامة من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية كل من أذاع أو نشر أو أعاد نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية بإحدى الوسائل المذكورة في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة 208 أو عن طريق الشبكة المعرفة بقانون تنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2012 أو بأي وسيلة أخرى لإحداث التدني أو عدم الاستقرار في أوراق النقد الوطنية أو أسعار صرفها المحددة بالنشرات الرسمية أو لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها وجميع الأسناد ذات العلاقة بالثقة المالية العامة".

 

وأضافت: "2- للمحكمة أن تحكم بنشر الحكم. كما قضى المرسوم بتشديد عقوبة كل من أذاع أو نشر أو أعاد نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية بإحدى الوسائل الإعلانية من كلام وكتابة ورسوم وصور وأفلام وشارات وتصاوير، مذكورة في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة (208) من قانون العقوبات، أو عن طريق شبكة الانترنت لإحداث التدني أو عدم الاستقرار في أوراق النقد الوطنية أو أسعار صرفها المحددة بالنشرات الرسمية أو لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها وجميع الأسناد ذات العلاقة بالثقة المالية العامة".

 

وتقتضي العقوبة المشار إليها بحسب المرسوم، الاعتقال المؤقت وغرامة مالية من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية (880 - 4400 دولار)، فيما كانت سابقا الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مئتين وخمسين ليرة إلى ألف ليرة سورية.


كما قضى المرسوم بعدم تطبيق الأسباب المخففة التقديرية على الجرائم المعاقب عليها في المادة أعلاه، وعدم جواز إخلاء السبيل في الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة في جميع أدوار التحقيق والمحاكمة.

 

وكانت الليرة السورية سجلت الأيام الماضية هبوطا قياسيا، حيث كسرت حاجز الـ1200 ليرة مقابل الدولار.

ويظهر من المواقع التي تتابع سوق العملات غير الرسمية (السوق السوداء)، أن العملة تراجعت بنسبة 6.49%، مسجلة 1230 ليرة للدولار.

 

اقرأ ايضا: الليرة السورية تواصل تدهورها لمستويات قياسية جديدة




التعليقات (4)
سوري
الأحد، 19-01-2020 12:40 م
لا .. أكيد .. مارح حدا ينشر وقائع ملفقة، ولا مزاعم كاذبة أو وهمية عن تدني أو عدم استقرار في أوراق النقد الوطنية الخاصة بمزرعة بيت الأسد، وانما سيتم نشر وقائع حقيقية وشهادات من داخل بيوت الموالين والمؤيدين حصرا ..
Ram
الأحد، 19-01-2020 11:43 ص
طلع أبن ستين صرماية يهدد ويتوعد كل من ينشر سعر الليرةالشرطوطية على وسائلل التواصل الإجتماعي. الخرى مش عرفان أنو هدم إقتصاد سورية أبن الجحش.
سمر
الأحد، 19-01-2020 01:43 ص
من منبركم هذا ابث الخبر التالي انتقلت الى رحمة الله تعالى الليرة السورية , ماسوفا عليها وتم استبدالها بالروبيل الروسي
رؤوس ضخمة و عقول الببغاء
السبت، 18-01-2020 10:22 م
رشاوي المرتزقة هي التي تحميك أيها المجرم دمرت البلد و قتلت الشعب و الآن يهمك قيمة الليرة سفاح إبن سفاح

خبر عاجل