سياسة دولية

طهران تستهجن دعوة كندا لتدخل قنصلي بحادثة الطائرة

إيران أبدت استعدادها لتسليم الصندوق الأسود لأوكرانيا- جيتي
إيران أبدت استعدادها لتسليم الصندوق الأسود لأوكرانيا- جيتي

دعت وزارة الخارجية الإيراني، الدول المعنية بحادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية، إلى تجنب تحويل الأمر إلى قضية سياسية.

 

وقال عباس موسوي الناطق باسم الخارجية الإيرانية، لوكالة أنباء الطلبة، إن الحادثة قضية إنسانية، ومأساوية، ولا يجب اتخاذها ذريعة لإبداء تلميحات سياسية".

 

وأمس الخميس ذكرت خمس دول توفي لها مواطنون عندما أسقطت إيران طائرة الركاب الأوكرانية الأسبوع الماضي، أنه يتعين على طهران دفع تعويضات لعائلات الضحايا، وأن العالم يراقب طريقة تعاملها مع الأمر.


وقال موسوي إن إيران أبدت تعاونا "يفوق التوقعات" مع البلدان التي توفي لها مواطنون في الحادث.


كانت كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا قد طالبت في بيان صدر في لندن عقب اجتماع مسؤولين من الدول الخمس إيران بإجراء "تحقيق دولي شامل ومستقل وشفاف يمكن للدول المكلومة الاطلاع عليه".


واعترف الحرس الثوري الإيراني بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ، وهو ما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.


ووصف موسوي دعوة وزارة الخارجية الكندية إلى تدخل قنصلي في حادث تحطم الطائرة بأنه "غريب"، مشيرا إلى أنه تم التعرف على جميع الضحايا تقريبا.

 

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو للبرلمان اليوم الجمعة، إن ممثلا إيرانيا سيتوجه إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل بعد إسقاط طائرة مدنية أوكرانية عن طريق الخطأ في طهران قبل أيام.


وأضاف أن إيران ترغب في تسليم أوكرانيا مسجلي البيانات والصوت الخاصين بالرحلة المنكوبة، بعدما فحصها فريق تحقيقات مشترك يضم خبراء من إيران وكندا وأوكرانيا.

 

التعليقات (0)