اقتصاد دولي

ارتفاع أسهم أوروبا بفضل اتفاق التجارة.. وصعود طفيف باليابان

صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة- جيتي
صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة- جيتي

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الخميس، بعدما وقعت الولايات المتحدة والصين اتفاق المرحلة الأولى التجاري المنتظر، مما منح الأسواق بعض الارتياح بعد الاضطرابات التي شهدتها بفعل الأزمة التي استمرت 18 شهرا بين أكبر اقتصادين في العالم، بينما صعدت الأسهم اليابانية بشكل طفيف.

 

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة بحلول الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش.

 

ولامست أسهم شركات المرافق الأوروبية أعلى مستوياتها منذ أواخر عام 2008 مدفوعة بصعود أسهم شركة توليد الكهرباء آر.دبليو.إي. وارتفعت أسهم الشركة بعد تقارير عن اعتزام الحكومة الألمانية تعويضها بنحو 2.6 مليار يورو (2.9 مليار دولار) عن تكاليف مرتبطة باعتزام البلاد التوقف عن استخدام الفحم.


وصعد مؤشر قطاع التجزئة الأوروبي الفرعي 0.6 بالمئة مدفوعا بزيادة 11 بالمئة لسهم شركة هيلو فريش الألمانية المتخصصة في تقديم الوجبات بعدما ألمحت إلى أداء أقوى في 2019.

وتصدر السهم قائمة الأفضل أداء على المؤشر ستوكس 600.

وصعدت الأسهم الألمانية 0.4 بالمئة بعدما أغلقت على انخفاض في اليوم السابق بفعل بيانات سلبية عن الناتج المحلي الإجمالي.

وارتفعت أسهم النفط والغاز مدفوعة بارتفاع أسعار النفط بفعل إشارة اتفاق التجارة إلى زيادة مشتريات الصين لمنتجات من قطاع الطاقة الأمريكي، كما ساعد تراجع في مخزونات الخام الأمريكية.

 

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه أمس الأربعاء اتفاقا سيخفض بعض الرسوم ويشهد زيادة الصين لمشترياتها من البضائع والخدمات الأمريكية بقيمة 200 مليار دولار على مدى عامين.

 

أقرأ أيضا: استقرار أسهم أوروبا وتراجع اليابانية مع ترقب "اتفاق التجارة"

وشهدت الأسهم اليابانية تغيرا طفيفا، وتعرض مصنعو آلات المصانع لضغوط بفعل بيانات ضعيفة بالقطاع.

وارتفع المؤشر نيكي القياسي 0.1 بالمئة إلى 23933.13 نقطة، بينما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنفس النسبة إلى 1728.72 نقطة.

 

وتأثرت الأسهم المدرجة في طوكيو على نحو أكبر بالمسائل المحلية وتطلع المستثمرين لما بعد الاتفاق الأولي المُبرم بين أكبر اقتصادين في العالم.


وتعرض مصنعو آلات المصانع لضغوط بعدما أصدرت رابطة لمنتجي الآلات في اليابان بيانات عن الطلبيات في كانون الأول/ ديسمبر أظهرت تراجع طلبات شراء آلات التشغيل بنسبة 33.6 بالمئة على أساس سنوي الشهر الماضي.


وتراجع سهم ياسكاوا إلكتريك 2.9 بالمئة ونزل سهم إس.إم.سي 2.2 بالمئة وهبط سهم ماكينو لآلات الطحن واحدا بالمئة.


وقفز سهم توشيبا للآلات 3.5 بالمئة بعدما قالت الشركة التي كانت تابعة لشركة توشيبا في السابق إنها ستبيع حصتها التي تبلغ 15.8 بالمئة في نوفلير للشركة الأم سابقا، بهدف التخلص من عرض أعلى من شركة هويا.


ونزل سهم توشيبا 0.9 بالمئة وتراجع سهم هويا 1.1 بالمئة.

التعليقات (0)

خبر عاجل