ملفات وتقارير

ترحيب إسرائيلي بالقاعدة العسكرية المصرية.. ستؤمن سفننا

حضر ابن زايد احتفال الافتتاح - (صفحة المتحدث العسكري المصري)
حضر ابن زايد احتفال الافتتاح - (صفحة المتحدث العسكري المصري)

كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي أنه "بالتزامن مع بدء ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، فإن حدثا تاريخيا يحصل بين الجانبين، يتعلق بإقامة الجيش المصري لقاعدة عسكرية ضخمة سيكون من مهامها مساعدة إسرائيل، حيث سيكون في هذه القاعدة العسكرية المصرية الجديدة على شواطئ البحر الأحمر تواجد إسرائيلي عسكري، ولو كان محدودا في هذا النطاق العسكري الحرج جدا بالنسبة لها".


وأضاف إيهود يعاري الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، في تقرير حصري على القناة 12 الإسرائيلية، ترجمته "عربي21" أن "التقدير العسكري الإسرائيلي يرى في توسيع رقعة التواجد المصري في هذه المنطقة الحرجة من البحر الأحمر تقديما لخدمات جليلة للأمن الإسرائيلي، وهكذا فإن مصر بعد أن بدأت باستقبال الغاز الإسرائيلي إليها، قامت بخطوة جديدة لصالح إسرائيل".


وأشار يعاري، الباحث بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، ومؤلف "السلام المجزأ مع مصر"، إلى أن "إنشاء القاعدة المصرية على الشواطئ الجنوبية للبحر الأحمر أمر إيجابي لإسرائيل، لأن مهمتها الأساسية ستكمن في تأمين الملاحة البحرية، والسيطرة الاستراتيجية على المنافذ المصرية عند مضيق باب المندب القريبة من قناة السويس".

وأكد يعاري أن "ما يجعل إقامة القاعدة المصرية مصدر ترحيب إسرائيلي أن من شأنها منع إيران من مساعدة حلفائها في المنطقة، ممن يهددون حرية الملاحة البحرية على السفن المتجهة نحو ميناءي إيلات الإسرائيلي، والعقبة الأردني، وهو أمر له دلالة استراتيجية بالنسبة لإسرائيل".

 

اقرأ أيضا: السيسي يفتتح أكبر قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر بحضور ابن زايد

وأوضح أن "المصريين أطلقوا على القاعدة العسكرية الجديدة اسم "برنيس"، نسبة للملكة المقدونية وفق التراث المصري، وهي قائمة على مساحة لا تقل عن 150 ألف دونما، وفيها مطار جوي عسكري، مع مسارات يصل طولها ثلاثة كيلومترات، وعرض 30-45 مترا، وفيها منصات صاروخية مضادة للطائرات، ووحدات مشاة ومدفعية، وستكون خاضعة لنفوذ سلاح البحرية المصري في البحر الأحمر".

وأضاف أن "الجناح البحري للقاعدة العسكرية المصرية سيكون على طول كيلومتر، وعمق مائي يصل 14 مترا، يجعلها قادرة على استقبال طائرات تحميها، بجانب مطار جوي مدني يمكن أن ينقل ستمائة مسافر في الساعة الواحدة، كما وضعت منظومات قتالية الكترونية، وطائرات من دون طيار متقدمة".

وأشار إلى أن "من أسباب إقامة مصر لهذه القاعدة العسكرية الجديدة هو إرضاء الصين التي أنفقت عشرات المليارات من الدولارات للاستثمار في مصر، وتخشى من المخاطر المحيطة بحرية الملاحة البحرية، بما قد يهدد خطة طريق الحرير الجديدة، التي تقف في صلب مشاريع بكين الخارجية".

وختم بالقول إن "مياه البحر الأحمر تبحر فيه عشرات السفن البحرية المحملة ببضائع بأموال طائلة، وتجد طريقها إلى أوروبا، والصينيون قلقون من عدم تأمين حرية الملاحة في هذا الممر البحري العالمي، مع العلم أن إسرائيل التي سيكون لديها تواجد عسكري محدود في هذه القاعدة العسكرية، ترى أن توسيع رقعة التواجد البحري المصري في هذه المنطقة الاستراتيجية كفيل بتوفير أمن السفن القادمة إلى إسرائيل، والخارجة منها".

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 16-01-2020 08:57 ص
الجيش الصهيوني في مصر بقيادة كلب تل ابيب السيسي في خدمة البيت الكبير و لا ولاء إلا لإسرائيل .