صحافة عربية

صحيفة: هذا السبب الحقيقي وراء زيارة قرقاش إلى الخرطوم

أشارت الصحيفة إلى أن "الهدف من الزيارة عقد صفقة بين الحكومة السودانية والإمارات"- جيتي
أشارت الصحيفة إلى أن "الهدف من الزيارة عقد صفقة بين الحكومة السودانية والإمارات"- جيتي

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية الأربعاء، عن السبب الحقيقي وراء زيارة وزير شؤون الدولة الإماراتي أنور قرقاش إلى العاصمة السودانية الخرطوم.


ونقلت الصحيفة عن مصادر، لم تسمها، أن "أساس زيارة الوزير الإماراتي مختلف تماما عن حديث وسائل الإعلام السودانية حول بحث الأزمة الليبية، والتطرق إلى قضية الإرهاب"، مشيرة إلى أن "الهدف من الزيارة، عقد صفقة بين الحكومة السودانية والإمارات".


وأوضحت الصحيفة أنه "بموجب هذه الصفقة يباع ميناء بورتسودان لأبوظبي، التي سبق أن سعت إلى تحقيق ذلك قبل أكثر من عشر سنوات في عهد الرئيس المعزول عمر البشير"، لافتة إلى أن "هناك جهودا إماراتية عبر ضابط إسرائيلي سابق للضغط على الأمريكيين، من أجل دعم خطة شركة موانئ دبي للاستحواذ على ميناء بورتسودان".

 

اقرأ أيضا: مصادر: أنور قرقاش في الخرطوم.. وعودته تتعذر بسبب الأحداث


وتابعت: "الهدف من هذه الخطة التوسع في قطاع النفط والغاز، وزيادة النفوذ الإماراتي في المنطقة"، منوهة إلى أن نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي" أجرى زيارة سرية إلى أبوظبي قبل أيام من زيارة قرقاش للخرطوم.


وأكدت الصحيفة أن "زيارة حميدتي لم يعلن المجلس أسبابها أو أهدافها، وما إذا كانت جرت بوصف القائم بها نائبا لرئيس السيادي، أم قائدا لقوات الدعم السريع"، مستدركة بقولها: "مصادر مطلعة ترجح الصفة الثانية، بحكم التعاون العسكري بين حميدتي والإمارات منذ مشاركة قوات سودانية بحرب اليمن".

 
التعليقات (1)
عماد الدين النخلي
الخميس، 16-01-2020 07:35 ص
علي جثث مليون بل عشرة مليون سوداني اي اماراتي يدخل السودان او الميناء ح يكونوهدف للسودانيين وللحان المقاومة و للشفاته و لي الثوار والماعارف السودانيين يحي ويجرب كان امارات كان سعوديةوكان امريكا اوكي