كتاب عربي 21

كيف أدى خطأ في حسابات إيران إلى مقتل سليماني؟

علي باكير
1300x600
1300x600

عندما شدّد ترامب العام الماضي العقوبات على إيران وحرمها من تصدير معظم إنتاجها من النفط وتالياً من دخل يقدّر بعشرات المليارات من الدولارات، داعياً إيّاها في نفس الوقت إلى التفاوض، وجد النظام الإيراني نفسه بين خيارين، إمّا الذهاب إلى التفاوض من موقع ضعيف وهو أمر يقوّض من شرعيته الداخلية ومن صورته وهيبته، وإمّا المواجهة العسكرية مع أمريكا وهو أمر لا قِبَلَ له به.

 

تصعيد إيراني غير مباشر

اختار النظام الإيراني خياراً وسطاً يقوم على التصعيد العسكري غير المباشر في منطقة الخليج دون تبني ذلك بصفة رسميّة كي يتهرّب من التبعات من جهة، وعلى أمل أن يؤدي الضغط العكسي والخوف من اندلاع حرب إلى تراجع ترامب عن العقوبات على إيران أو حتى تخفيفها. ونتيجة لهذا الخيار، اختبرت إيران مواقف ترامب بسلسلة من العمليات ما بين أيار (مايو) وأيلول (سبتمبر) 2019، شملت استهداف حوالي 6 ناقلات نفط في محيط منطقة الخليج، وإسقاط طائرة أمريكية من دون طيّار تقدّر قيمتها بما يفوق الـ130 مليون دولار، وقرصنة ناقلة بريطانية قبالة السواحل العُمانية، واستهداف منشآت أرامكو النفطية بطائرات مسيّرة وصواريخ كروز. 

 

أثبت النظام الإيراني كذلك أنّه ليس نظاماً إنتحارياً في جميع الأحوال ولا يسعى إلى حرب مع أمريكا وأنّه يعرف حجمه الحقيقي تماماً وأولويته المحافظة على النظام في السلطة ولو كان الثمن ابتلاع مقتل سليماني


لم يرد ترامب على أي من هذه الهجمات الإيرانية، وهو ما أعطى الإنطباع بأنّه ضعيف وفي موقف حرج وأنّه حتى لو كان يريد ذلك، فإنّ قرب موعد الانتخابات وطرد المستشارين الأكثر عدائية تجاه إيران من حوله سيجعله غير قادر على اتخاذ مثل هذا الخيار. ونتيجة لهذا التقييم الذي توصّلت إليه القيادة الإيرانية، تم الإيعاز لميليشياتها في العراق بالتصعيد مجدداً فتخطت إيران وأذرعها الخط الأحمر الأخير لترامب عندما قتلت متعهداً أمريكيا وهاجمت السفارة الأمريكية. المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي غرّد بعد ذلك مستهزئا بترامب ومشيراً إلى أنّه لن يستطيع فعل شيء لإيران. 

لم تكن إيران تأمل من الجولة الأخيرة من التصعيد أن يتراجع ترامب عن العقوبات ضدّها فقط، وإنما توقيت هذه الجولة كان يقول أنّها تسعى كذلك إلى تقويض موقع ترامب وحظوظه في الانتخابات الرئاسيّة المقبلة كذلك. بمعنى آخر، لم تترك إيران لترامب أي خيار بعد أن خرقت آخر خطوطه الحمراء سوى أن يردّ عليها، وبالتالي كان عليه أن يرد عليها، فاختار قتل قاسم سليماني ومن معه. آخذين بعين الاعتبار الانطباع السائد عن ترامب عند النظام الإيراني بعد أن تمّ اختباره في الفترة بين أيار (مايو) وأيلول (سبتمبر) 2019 والذي يقول أنّه لن يرد، فقد خلق هذا الرد صدمة لدى النظام الإيراني وخلط الأوراق من جديد. 

مأزق إيراني

وضع اغتيال سليماني النظام الإيراني في مأزق كبير. فقد قتل ترامب قائده الاوّل في الميدان الإقليمي، والرجل الأكثر شعبية ربما داخل إيران على الإطلاق. السكوت بشكل مطلق على العملية الأمريكية سيقوّض من شرعية النظام الإيراني بشكل مهول، وقد يسارع من تدهور وضعه الداخلي والإقليمي. أمّا الرد عليه بالمثل لناحية وزن الهدف أو قوّة الضربة، فقد يؤدي ذلك الى إندلاع حرب يكون نتيجتها سقوط النظام الإيراني أمام القوّة المدمّرة الأمريكية.

ما زاد من الضغط على النظام الإيراني هذه المرّة، هو أنّ الرئيس الأمريكي أعاد رسم خطوطه الحمراء من منطلق استعادته لقوة الردع أمام الهجمات الإيرانية معزّزاً إياها بتهديدات مفادها أنّ أي رد إيراني يتجاوز الخطوط الحمراء المعلنة للجانب الأمريكي سيؤدي إلى رد مدمّر. ولإعطاء المصداقية لهذه التهديدات، قامت واشنطن بإرسال حوالي 6 من قاذفاتها من طراز (بي ـ 52) القادرة على حمل قنابل نووية إلى قاعدة دييغو غارسيا في المحيط الهندي لتصبح على مقربة من إيران في حال حصول تطورات غير محسوبة العواقب.

 

وضع اغتيال سليماني النظام الإيراني في مأزق كبير. فقد قتل ترامب قائده الاوّل في الميدان الإقليمي، والرجل الأكثر شعبية ربما داخل إيران على الإطلاق.


بعد التهويل والتهديد والوعيد برد مزلزل، قامت إيران في 8 كانون ثاني (يناير) بردّ هزيل ومنسّق، أي متّفق عليه بشكل مسبق، شمل إطلاق 15 صاروخاً ضد قواعد عراقية يتواجد بها جنود من جنسيات أمريكية وغربية وعراقية، ثلثها تقريباً فشل في الإطلاق أو سقط بعيداً عن الهدف المحدد له، فيما لم يصب الباقي منها أو يقتل أي أحد. الحكومة العراقية كانت قد أعلنت أنّها تبلّغت من إيران بشكل رسمي بدء الهجوم ردّاً على مقتل سليماني، وهو الأمر الذي أكّدته عدّة جهات غربية كفنلندا التي قالت أنّها تلقّت إشعاراً بالهجوم. تشير هذه المعطيات المتعلقة بعدم سقوط قتلى إضافة الى عدم خرق الرد الإيراني المفترض أي من خطوط أوباما الحمراء الى أنّ النظام الإيراني قَبِلَ بابتلاع الضربة رغماً عنه وقد سُمِحَ له في أن يحفظ ماء وجهه أمام قاعدته بعد أن تمّ قتل أرفع قائد عسكري لديه في العمليات الخارجية. 

النظام الإيراني ليس نظاما انتحاريا

في نهاية المطاف، ليس لترامب مصلحة في حشر النظام الإيراني في الزاوية أكثر من اللازم لدرجة تدفعه إلى الانتحار. وقد أثبت النظام الإيراني كذلك أنّه ليس نظاماً إنتحارياً في جميع الأحوال ولا يسعى إلى حرب مع أمريكا وأنّه يعرف حجمه الحقيقي تماماً وأولويته المحافظة على النظام في السلطة ولو كان الثمن ابتلاع مقتل سليماني. علاوةً على ذلك، فقد انجرف البعض في تضخيم بروبغندا النظام حول الرد المرتقب، إلاّ أنّ النظام أثبت في حقيقة الأمر حالة عدم كفاءة منقطعة النظير عندما أدت جنازة سليماني إلى مقتل أثر من 50 إيرانيا وجرح أكثر من 200، وكذلك ما يرجّحه الخبراء حتى هذه اللحظة عن إسقاط الحرس الثوري لطائرة مدنيّة أوكرانية بصاروخ أرض جو بعد دقيقتين من إقلاعها من المطار في طهران وأدى إلى مقتل جميع ركابها وغالبيتهم من الإيرانيين، وهو إذا ما ثبت يشير إلى حجم التوتّر الذي كان سائداً بين صفوف الحرس الثوري والخوف من تلقي ضربة أمريكية. 

انتهت هذه الجولة بنصير كبير لترامب، فهو قتل أرفع قائد عسكري إيراني خلال العقود الماضية دون أي تكاليف تُذكر، ورفع من سقف خطوطه الحمراء، واستعاد قوّة الردع أمام إيران، وزاد من العقوبات ضد طهران، دافعاً إيّاها مرة أخرى إلى المعادلة السابقة، إمّا التفاوض تحت الضغط أو استمرار الضغط حتى رضوخ النظام عنوةً.

التعليقات (3)
من سدني
الأحد، 12-01-2020 11:11 ص
نظام الملالي وجد لغاته واحده وهي تدمير العرب (سنه وشيعه ) وهذا الاعتقاد هو دينهم وبعد ان تجاوز ملالي ايران الخط المسموح به لهم من قبل الصهيونيه والغرب عموماً كان لابد من شدة إذن وعليه فان مجوس ايران راجعوا حساباتهم وعادوا الى طريقة التقيه وعدم الخروج عن المتفق عليه ومساحة اللعب ضمن المضمار المرسوم لهم.
ربيع الشعب الإيراني
الأحد، 12-01-2020 09:48 ص
أثبت النظام الإيراني أنه نظام القرون الوسطى كل ما يهمه هو الطائفية العنصرية كان الجميع يعتقد أن هناك جيش إيراني و أن الشعب الإيراني له دفاعات جوية تحميه لكن عندما لا يفرق العسكر بين طائرة مدنية بسرعة منخفضة و صاروخ صغير و سرعة كبيرة فإن هذا النظام عليه الذهاب و إلى الابد
جابر اسد
السبت، 11-01-2020 03:35 م
يا باكير!بتعليقك الهلامي والهش أثبت أنك لست باكيرا بل بي كير في المفهوم الفارسي ،أي ليس فيك الرجولة لدفاعك من اوحش الناس ضراوة وخطرا على البشرية ،ترامب المجنون الاباحي !!

خبر عاجل