ملفات وتقارير

مصر تحشد أذرعها للترويج لحرب بليبيا.. كيف تفاعل النشطاء؟

وزير أوقاف السيسي قال إن واجب الوقت هو الاصطفاف الوطني خلف رئيسنا القائد الحكيم وقواتنا المسلحة
وزير أوقاف السيسي قال إن واجب الوقت هو الاصطفاف الوطني خلف رئيسنا القائد الحكيم وقواتنا المسلحة

مع تصاعد الأزمة الليبية، وقرار تركيا إرسال قوات لدعم الحكومة الشرعية هناك، وتنديد مصر الداعمة للواء المتقاعد خايفة حفتر بالخطوة، صعدت وسائل الإعلام المصرية اللهجة.

فقد حشد إعلام النظام المصري جهوده للحديث عن استعداد القيادة المصرية السياسية والعسكرية للدخول في حرب مع "أي طرف يعتدي على السيادة الليبية"، في إشارة إلى تركيا، وأكد على دعم رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي للجنرال متقاعد خليفة حفتر.

آخر محاولات النظام المصري لتجييش المواطنين هو تصريح لوزير الأوقاف المصري مختار جمعة، الذي قال فيه: "إن واجب الوقت هو الاصطفاف الوطني خلف رئيسنا القائد الحكيم وقواتنا المسلحة، وهو مدار خطبة الجمعة القادمة".

"عربي21" رصدت ردود الفعل لدى النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

النشطاء، خاصة المصريون، رأوا أن إصرار القيادة السياسية على إرسال الجيش المصري وإشراكه في حرب على الأراضي الليبية هو قتل غير مبرر لأفراد الجيش وإهدار لقدراته، حتى وإن زعم السيسي أن ذلك للدفاع عن "الأمن القومي المصري".

آخرون رأوا أن الجيش المصري ليس بالجاهزية المفترضة للخوض في حرب مفتوحة مع أي طرف آخر، مستشهدين بالخسائر التي تتكبدها القوات المسلحة في سيناء منذ دخول "داعش" إليها.

البعض الآخر -وأكثرهم معارضون للنظام المصري- عبروا عن تأييدهم المطلق للجيش المصري في التحرك والدفاع عن أمن مصر القومي وحدودها -مثلما يقول السيسي- لكنهم وضعوا شروطا لذلك، منها أن يكون ذلك التحرك لاسترداد الجزر المنهوبة، أو الدفاع عن مياه النيل، أو استرداد حقول الغاز المصرية التي تنازل عنها السيسي، وفق النشطاء.

ومع تصريح وزير الأوقاف اليوم، تساءل نشطاء عن رأيه في أزمة المياه مع إثيوبيا، قائلين: "من أبقى وأقرب للجهاد، ليبيا أم المياه كونها قضية حياة أو موت؟".

وعقب نشطاء أيضا على وصف وزير الأوقاف للسيسي بـ"القائد الحكيم"، قائلين: "هل هو قائدنا في المصائب وغلو الأسعار وإهمال الطبقات الوسطى وما تحتها، أما عند الامتيازات من قصور ورواتب ووظائف ومنح ومؤتمرات فليس قائدنا؟".

السياسي الليبرالي عمرو عبد الهادي، قال إنه مستعد أن يساهم في الدعوة للحرب "المزعومة"، لكن بشروط هي: رفع رواتب عامة المواطنين كي تكون كضباط الجيش، ورفع معاشاتهم لتكون مثل متقاعدي الجيش، وصرف بدل بطالة كراتب ضابط، وفتح المستشفيات والمرافق العسكرية مجانا لجميع المواطنين، والإفراج عن المعتقلين، وعزل السيسي، والعودة للثكنات.

النشطاء استنكروا دعم السيسي لحفتر بالأسلحة والمعدات العسكرية لضرب المدنيين الليبيين، مستشهدين باستهداف الكلية العسكرية الليبية في طرابلس، وسقوط العشرات من طلبة الكلية قتلى وجرحى.

وكان النشطاء قد دشنوا عدة وسوم رافضة لإرسال الجيش المصري إلى ليبيا، والمشاركة بالحرب هناك بأي صورة من الصور، عبر عدة وسوم أبرزها، "دم جنودنا مش للبيع" و"كلنا الجيش" و"ارحل متورطش الجيش".

 

التعليقات (5)
متسائل
الثلاثاء، 07-01-2020 09:25 ص
هو الجيش المصري هيسيب انتاج الجمبري واللحمة والمخلل والكحك والسمنة ويدخل في حرب؟؟؟؟
مصري
الثلاثاء، 07-01-2020 09:22 ص
كما ان المجحوم بإذن الله عبد الناصر اهدر رصيد مصر الهائل من الذهب في حرب اليمن يسير ابنه بالتبني المجحوم بإذن الله السيسي جاسوس تل ابيب علي نفس الخطي و لكن بكل ارصدة مصر المدينه من الديون الخارجية نحو الضياع و الافلاس في اراضي ليبيا في حرب كل هدفها خدمة الشيطان و الشر و مصالح و اطماع لا حد لها و قتل لأبناء الشعب المصري الذين لا ثمن لهم عند العسكر الانجاس كلاب تل ابيب في مصر و من يتصور ان هذة حرب في سبيل الله فهو واهم و ساذج و عبيط أو انه من عبدة الشيطان و يعلم تمام العلم انها حرب في سبيل الشيطان فعلي الشعب المصري المسلم ان يقف ضد هذه الحرب التي يريد منها السيسي كلب تل ابيب مد فترة بقاءه و إلهاء الشعب عن ثورته و كفاحه ضد الظلم و الطغيان و نهب ثرواته و مقدراته و ارضه و ها قد اعترف كلب تل ابيب ان مرتزقته يحاربون جنب الي جنب مع مرتزقة الفاجنر من الكفرة الروس منذ سنوات عدة خدمة لأطماع تل ابيب و كلابها بن زايد و حفتر في سبيل السطو علي بترول الشعب الليبي و ثرواته و قد اتضح ان حربه ضد الارهاب المزعوم هو لتغطية قتلاه المجحومين بإذن الله في ليبيا و الزعم بانهم قُتلوا في سيناء و سيناء منهم براء افيقوا ايها المصريين و لا تسيروا وراء هذا الشيطان الملعون فهو كافر كافر كافر .
جيش الجمبري
الثلاثاء، 07-01-2020 06:25 ص
كيف للذي اخافه تصريح رئيس وزراء اثيوبيا يانه سيجند مدنيين لقتال السيسي و جيشه ان يحارب في ارض غير ارضه جيش منظم و مهني مثل الجيش التركي انها مزحة و حرب افتراضية لرفع الشعبية المنعدمة لمجرم الحرب السيسي و شبيهه في ليبيا حفتر
ابوعمر
الثلاثاء، 07-01-2020 06:08 ص
على وزارة الشواذ والأعمال القبيحة ووكلاء الأعمال الشاذة في أزهر الشواذ ارسال القطيع الشاذ المتكون أساسا عن الشواذ والشاذات ...فيفي عبده.والهام شاهين.وصافيناز.وعموم الشواذ العهريون المطبلون لكبير الشواذ السيسي..
أحمد القطوي
الإثنين، 06-01-2020 09:44 م
كذب و نفاق شيوخ السلاطين سبب رئيس لفساد الحكام و ظلم الشعوب