كتب

كيف نحلل الحكاية؟.. كتاب جديد للعراقي عبد الستار جبر

كيف نحلل الحكاية
كيف نحلل الحكاية

صدر حديثا عن جامعة الكوفة كتاب: كيف نحلل الحكاية؟ التراث والتأويل في النقد العربي الحديث (عبد الفتاح كيليطو أنموذجا) للناقد العراقي عبد الستار جبر.

 

والكتاب صدر ضمن سلسلة "دراسات فكرية" التي تأسست في جامعة الكوفة في العام 2014 من أجل الارتقاء بالبحوث الأكاديمية في العالم العربي.

عن الكتاب

اهتم هذا الكتاب بمعاينة تجربة نقدية معاصرة اشتغلت على شكل سردي تراثي طاغ، هو الحكاية. وعالجته وفقا لآليات تحليل وتأويل لافتة، سعت الدراسة إلى الكشف عنها وعن استراتيجيات القراءة التي انطلقت منها، فضلا عن تبيان طرائق البناء النقدي المستندة إلى تصورات نظرية وإجرائية خاصة، كشفت عنها الدراسة من خلال السؤال المركزي الذي تبنته، وهو: كيف نحلل الحكاية؟ والذي أطر إجابته بأنموذج مميز للمقاربة، هو هذه التجربة الممثلة بكتابات عبد الفتاح كيليطو التي أثرت في محاولات نقدة لاحقة، وشكلت معا، ظاهرة معاصرة لنمط من التعاطي النقدي الخاص بتحليل الحكاية التراثية وتأويلها، ومن ثم فإن أهمية هذه الدراسة وقيمتها لا تقتصر على تجربة فردية، فقط، بل تلقي ضوءا أوسع على تجارب مماثلة، وعلى لحظة فارقة في كيفية تعاطي الخطاب النقدي المعاصر مع نصوص الأدب القديم.

 

اقرأ أيضا: الأصول العقلية المعرفية للعصر الحضاري في زمن العولمة

عن الكاتب

عبد الستار جبر هو أستاذ الأدب والنقد العربي. وهو عضو اتحاد الكتاب والأدباء في العراق، وعضو نقابة الصحفيين العراقيين، عمل مديرا لتحرير عدد من المجلات الثقافية والفكرية، منها: الأقلام، جدل، إنسان.

 

صدر له عدد من المؤلفات منها: الهوية والذاكرة الجمعية، إعادة إنتاج الأدب العربي قبل الإسلام، أيام العرب أنموذجا، و"تجليات اللغة البصرية، قراءة في مجموعة 45 درجة مئوية لمحمد خضير". وله أيضا كتاب نقدي فائز بجائزة الشارقة للإبداع العربي للعام 2001، وعدد من المؤلفات والمقالات النقدية الأخرى.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل